fbpx
المحليات

الراية لوّل… صفحة أسبوعيّة تصدر كل سبت وتستعرض أبرز ما نشرته الراية منذ انطلاق العدد الأوّل منها في 10 مايو 1979

أنتجته وزارة الإعلام مطلع الثمانينيات

فيلم قطريّ يستعرض دور البترول في التنمية

إنشاء جهاز للإعلام البتروليّ للتصدّي للحملات الإعلامية الصهيونية
استخدام كافة الوسائل الإعلامية لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن العرب

 

الدوحة- الراية:

أكّد سعادةُ الأستاذ عيسى غانم الكواري وزير الإعلام الأسبق على أهمية وضرورة التنسيق بين دول الخليج العربية في المجال الإعلاميّ، وقال في حوار مع مجلة الخليج الجديدة، ونشرته الراية بتاريخ 3 فبراير 1980: إنّ طبيعة المتغيرات السياسية الدولية، وما تشهده منطقتنا من أحداث تفرض علينا التوصل إلى صيغة إعلامية متقدمة، بحيث يكون تعاوننا الإعلامي مع القضايا المطروحة على مستوى الحدث، لافتًا إلى دور مؤتمرات الإعلام العربية في مواجهة الدعاية المغرضة التي تشوّه صورة الإنسان العربي عمومًا. وقال: إن الدول الخليجية قد أيقنت أهمية إنشاء جهاز للإعلام البترولي للتصدّي لتلك الحملات الظالمة التي تقودها أجهزة الإعلام الصهيوني، موضحًا أن الخُطة الإعلامية تتضمن استخدام كافة الوسائل الإعلاميّة من كتب وأفلام ونشرات وندوات وصحف ومجلات، وذلك بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة في أذهان المواطن الأوروبي والأمريكي عن دور البترول العربي وآثاره في تنمية ومساعدة دول العالم الثالث، ومساهمته في رخاء الاقتصاد العالمي، موضحًا أن وزارة الإعلام القطريّة قد أنتجت فيلمًا تسجيليًا يعرض في دول العالم عن دور البترول في التنمية وآثاره الاقتصادية والاجتماعيّة.

الراية ترعى مشاركة قطر في سباق السيارات الدولي

 

نشرت الراية بتاريخ 3 يناير 1980 خبرًا مفاده مشاركة اثنَين من الشباب القطري في سباق السيارات الدولي بالبحرين. وأوضحت أن الشابَين سعيد راشد الهاجري «23 «عامًا، وزكي سالم أبو قمر «24 عامًا» يشتركان في تمثيل بلدهما في سباق السيارات الدولي الذي أُقيم في البحرين يومَي 10و11 يناير 1980، بضمان جريدتي الراية وجلف تايمز، وطول السباق 1500 كم، حيث يبدأ وينتهي عند فندق هيلتون البحرين. وأوضحت الراية أن الشابين يتمتعان بالخبرة في سباق السيارات، وسبق لهما الاشتراك في السباقات الدولية في كل من الدوحة والكويت، ويجيء سباق البحرين الثالث في سلسلة سباقات رولمان للشرق الأوسط.

المسرح التأثيري البريطاني في الدوحة

 

  بتاريخ 10 يناير 1980 نشرت الراية إعلانًا مفادُه أن إدارة الثقافة والفنون في وزارة الإعلام وبالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، سيقدّمان فرقة المسرح التأثيري البريطاني على مسرح دوحة بلايزر أيام 14 و15 و16 يناير 1980.

الرائد أحمد السيد مدير المرور الأسبق لـ الراية: قانون جديد للمرور مطلع الثمانينيات

 

كشف الرائد أحمد السيد مدير المرور عن العمل على إعداد قانون جديد للمرور، بالإضافة إلى وجود خُطة لتعميم الإشارات المرورية، كذلك تكثيف حملات التوعية المرورية بهدف منع الحوادث المرورية. وأضاف خلال حوار مع الراية نشرته بتاريخ 17 يناير 1980: إن المرحلة القادمة ستشهد تواجدًا مكثفًا لرجال المرور في الشارع حتى لا يتصور البعض أنَّ الانضباط موجود فقط خلال حملات التوعية المرورية. وقال: الانضباط موجود وسيبقى كذلك، لافتًا إلى أن الحملة التي نفذتها الإدارة رصدت الكثير من المخالفات معظمها من الوافدين وسائقي التاكسي وبعض الشباب المتهورين، حيث تراوحت المخالفات بين مخالفة سير وحجز المركبة وسائقها حسب نوعية المخالفة، وطُبقت القوانين على الجميع دون استثناء.

وزير المالية الأسبق يؤكد دعم قطر للدول النامية

بتاريخ 3 يناير 1980 نشرت الراية تصريحات لسعادة عبد العزيز بن خليفة آل ثاني وزير المالية والبترول الأسبق أكّد فيها موقف قطر القائم على حقّها الوطني بالتمسك في تعديل مسار أسعار نفطها الخام، وعلى النظر بعين الاعتبار إلى الحاجات المنطقية للاقتصاد العالمي ومتطلبات استقراره ودور إنتاج قطر من النفط الخام وأسعار هذا النفط في المساهمة في تحقيق الاستقرار المنشود وموقف قطر الملتزم بمساعدة الدول النامية اقتصاديًا وماليًا.

محمد عبد الرحيم كافود يكتب عن مستقبل الثقافة في قطر

 

  بتاريخ 17 يناير 1980 كتب محمد عبد الرحيم كافود مقالًا في الراية عن مستقبل الثقافة في قطر، أوضح فيه أن بناء الإنسان في المجتمعات المعاصرة يأتي في المرتبة الأولى وتوليه الدول الأهمية القصوى لأنَّ بناء الفرد يعني بناء المجتمع، وأعتبر أن هذه المهمة صعبة في المجتمعات النامية التي عاشت فترة طويلة من التخلّف الفكري والثقافي، منوهًا بالوسائل التي تتخذها تلك الدول لتحقيق ذلك. وقال: إن البناء الفكري والثقافي للإنسان هو الهدف الذي تسعى إليه تلك الدول، وقد قرّرت كل الوسائل التي تساعدها في تحقيقه سواء بالتعليم المجاني وإنشاء وسائل الإعلام ونشر الكتب، متسائلًا عما إذا كانت تلك الوسائل أدّت إلى النتائج المرجوة، وهل بدأ الإنسان القطري فعلًا يضع بصماته في المجتمع بصورة واضحة؟.

الدوحة تحتفي بالفنّ الفلسطيني

 

بتاريخ 17 يناير 1980 نشرت الراية تقريرًا عن الاحتفال بتنظيم 10 أيّام فلسطينية في الدوحة، حيث شهد اليوم الأوّل كلماتٍ افتتاحيةً لياسين الشريف مدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الدوحة، وسليم الزعنون ممثل فتح في الخليج، في حين شهد اليوم الثاني مجموعةً من الفعاليات للأشبال، كما تمّ تنظيمُ يومٍ خاص للمرأة الفلسطينية، تم خلاله تنظيم حفل عشاء وتكريم خريجات معهد السكرتارية والخياطة، أيضًا كان للأطفال الفلسطينيين نصيب من الاحتفالية، حيث وزعت عليهم الهدايا، وتمّ أيضًا إقامة معرض للتراث الشعبي، وحفلات لفرقة المسرح والفنون الشعبية الفلسطينية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X