fbpx
فنون وثقافة
يُقيمها متحف الفنّ الإسلامي في تركيا 17 أكتوبر

الراية تنشر أسماء المشاركين في «اكتشف 2»

الدوحة- هيثم الأشقر:

أعلن مُتحف الفنّ الإسلامي عن أسماء الفنّانين المشاركين في رحلة «اكتشف تركيا 2021»، التي ستُقام خلال الفترة 17 إلى 23 أكتوبر المقبل، وذلك بالتعاون مع الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، ووزارة الثقافة والرياضة، حيث وقع الاختيار على 8 فنانين، وهم: منى البدر، نعيمة الهيل، مشاعل الحجازي، نوف المريخي، علي الكواري، أحمد العلي، صالحة السبيعي، زينب الشيباني. وكانت اللجنة المخصصة لاختيار الفنانين تضم في عضويتها كلًا من هنادي الدرويش، هدى اليافعي، عبير الكواري، نورا المعاضيد، إسماعيل عزام.

و«اكتشف تركيا 2021» رحلة تعليمية تمتد لسبعة أيام، يغوص خلالها الفنانون القطريون في الفنون الإسلامية، من خلال ورش العمل والرحلات، واستكشاف إسطنبول ومواقعها التاريخية.

ويتيح متحف الفن الإسلامي من خلال هذه المبادرة التعليمية السنوية، فرصة أمام الفنانين القطريين المتميزين للتفاعل مع المبدعين الذين يشاركونهم طريقة التفكير ذاتها، والتعرف على الفنون والثقافة الفريدة والمميزة لمختلف البلدان، كما أنها تعد مصدرَ إلهام للفنانين المشاركين، الذين سيعملون على إنتاج أعمال فنية تساهم في تعزيز المشهد الثقافي المُزدهر في قطر.

وستتضمن الرحلة زيارات إلى مواقع ذات أهمية تاريخية مثل جامع آيا صوفيا، والمسجد الأزرق، ومسجد رستم باشا، ومسجد يافوز سليم، ومسجد مهرماه سلطان، وجامع يني والدة، وقصر طوب قابي، كما سيشتمل كل يوم من الرحلة على ورشة عمل لمعاينة الفنون التقليدية الإسلامية التي تمارس في تركيا مثل الخزف الإزنيقي، وفن الإيبرو، والتذهيب، والرسم على الزجاج.

وسيطلب من المشاركين إنتاج أربعة إلى خمسة أعمال فنية مستوحاة من زيارتهم، حيث سيتم عرضها في معرض بوزارة الثقافة والرياضة في ديسمبر 2021 أو يناير 2022. وسيُطلب أيضًا المشاركة في حلقة نقاشية، ستكون مفتوحة أمام الجمهور، حول الرحلة، بالإضافة إلى ذلك من المقرر أن يشارك الفنانون في حلقة نقاشية مفتوحة للجمهور حول الرحلة وما اكتسبوه من خبرات خلالها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X