fbpx
المنبر الحر
من أقدم لغات العالم ويتحدثها أكثر من 300 مليون نسمة

اللغة العربية تطرق أبواب الجامعات الأجنبية

بقلم/ د. جاويد أحمد خان:

جامعة مرشدة آباد جامعة رسمية جديدة، أسست قبل عدة أشهر، وتقع هذه الجامعة في مديرية مرشدة آباد، ببنجال الغربية، الهند، وهذه المديرية تاريخية، وأكثر سكانها من المسلمين، تدرس اللغة العربية في جميع مدارسها العربية الإسلامية، كما تدرس في كثير من مدارسها الرسمية، أما كلياتها الرسمية التي تدرس فيها اللغة العربية فيبلغ عددها 15 كلية، كما تدرس اللغة العربية في جامعة مرشدة آباد، اللغة العربية من أقدم لغات العالم وأغناها، وهي إحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 300 مليون نسمة. وتتميز بالفصاحة والبلاغة والبيان، وبخصائص تراكيبها وصرفها ونحوها وأدبها، وهي لغة دولية، ويحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل سنة.

ونظرًا لأهمية هذه اللغة كان من المناسب بأن تدرس أيضًا في جامعة مرشدة آباد، لكن اللغة العربية كانت غائبة عن قائمة مواضيعها، فلما علم طلاب مدارس اللغة العربية وطالباتها هذا الأمر تحيّروا كثيرًا، وحزنوا، وفكروا أين يذهبون بعد البكالوريوس؟ وبأي جامعة يلتحقون للماجستير والدكتوراه؟ وهم يودون التخصص في اللغة العربية.

تشاور الطلاب مع أساتذتهم في هذا الأمر المهم، ثم زاروا نائبة مدير جامعة «مرشدة آباد»، وطلبوا منها إدخال اللغة العربية في الجامعة، فوعدتهم وكتبت رسالة لوزارة التربية والتعليم، والتمست منها الموافقة والإذن بدراسة اللغة العربية، وتضامنت معهم الصحف والمجلات ونشرت المقالات الكثيرة عن أهمية اللغة العربية فأصدرت الحكومة مذكرة بالموافقة على دراسة اللغة العربية في جامعة مرشدة آباد، وذلك في 13 أغسطس 2021 م.

[email protected]

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X