fbpx
اخر الاخبار

بدء فعاليات معرض ومنتدى “مجد قطر” تحت شعار “شارك إنجازاتك”

الدوحة ـ قنا:

بدأت اليوم فعاليات النسخة الثالثة من معرض ومنتدى “مجد قطر” الذي يقام تحت شعار “شارك إنجازاتك” ويستمر ثلاثة أيام.
ويسلط المعرض الذي ينظمه مركز “تواصل للإعلان والتنظيم” بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية، الضوء على الإنجازات التي قامت بها الدولة خلال الأعوام الثمانية الماضية رغم التحديات التي واجهتها الدولة والمنطقة والعالم.
يقام المعرض بمركز الدوحة الدولي للمعارض والمؤتمرات ويشارك فيه أكثر من 80 وزارة ومؤسسة وشركة.
ويوفر المعرض الذي يتوقع أن يستقبل أكثر من 3 آلاف زائر فرصة للشركات والمؤسسات لاستعراض منتجاتها وإنجازاتها التي تحققت خلال الفترة الماضية ، كما يقدم عددا من ورش العمل عن الحلول الرقمية والعمل التطوعي وغيرهما من الموضوعات الهامة والتي تقدمها الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، إضافة إلى تنسيق اجتماعات ومقابلات بين مسؤولي الجهات المشاركة للاستفادة وتبادل الخبرات وعقد الصفقات فيما بينهم.
وخلال اليوم الأول من المعرض بدأت فعاليات منتدى “مجد قطر” بجلسة نقاشية شاركت فيها وزارة البلدية والبيئة ومركز الإنماء الاجتماعي وشركة إكسل ميتال.
واستعرضت الجلسة التي عقدت تحت عنوان “دعم الشركات الوطنية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة” إنجازات الدولة في مجال الأمن الغذائي ودورها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال عمليات الإنتاج والاستيراد والتخزين ، كما تطرقت إلى استراتيجية وزارة البلدية والبيئة 2018 2023 في توفير السلع الغذائية ، مؤكدة أن الدولة استطاعت قبل عام 2023 تحقيق نسب أكبر من المستهدف في هذه الاستراتيجية ببعض المنتجات مثل الخضراوات الأساسية 70 بالمئة والألبان 106 بالمئة والدواجن الطازجة 127 بالمئة وغيرها من الأرقام المبشرة في مجالات الاستزراع السمكي واللحوم الحمراء.
وأشار المشاركون في الجلسة إلى دور الدولة في دعم الشركات الوطنية والمصانع المحلية وكذلك تمكين رواد الأعمال وصغار المستثمرين وتمكين الشباب لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الصناعات المحلية وتلبية متطلبات السوق.
وفي الجلسة الثانية من المنتدى “قطر ما بعد كأس العالم 2022 وأهم التحديات والفرص” تحدث المشاركون من مسؤولي اللجنة العليا للمشاريع والإرث وهيئة الأشغال العامة “أشغال” وشركة “إيديال سولوشن” عن الفرص المحتملة بعد كأس العالم لتحقيق رؤية قطر التنموية 2030 ، ودور الإرث المستدام لفرص أكبر في المستقبل وتحديات التوسع الأخضر وفرص الأنظمة الرقمية الذكية في تقديم الحلول المتميزة لمؤسسات الدولة.
وأكد المشاركون في الجلسة أن بطولة كأس العالم 2022 فرصة لا تعوض أمام العالم العربي لتصحيح صورته النمطية، خاصة وأن أنظار العالم كلها موجهة إليه، كما أنها فرصة أمام دولة قطر لإظهار قدراتها وإمكاناتها التكنولوجية والبشرية، لافتين إلى أن جميع المسطحات الخضراء والمقاعد وغيرها من مستلزمات هذه البطولة مصنعة في قطر، كما أنها البطولة الأولى التي تستخدم الطاقة النظيفة في تبريد الملاعب.
كما أوضح المشاركون أن مرافق البطولة كلها تخدم احتياجات المناطق التي أنشئت فيها لتحقيق الاستدامة المطلوبة منها سواء الطرق السريعة أو الشوارع المحيطة بهذه المرافق أو البنية الأساسية “مياه وصرف صحي وصرف مياه الأمطار وخطوط الكهرباء وغيرها” ، مشيرين إلى أن القطاع الخاص كان له دور كبير في هذه المشروعات لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة.
يذكر أن المعرض والمنتدى الوطني نجح خلال النسختين السابقتين في إصدار كتاب “مجد قطر” في نسختيه اللتين توثقان إنجازات الدولة، فكانت النسخة الأولى عام 2018 تحت شعار “قطر العز والخير”، والنسخة الثانية في 2019 تحت شعار “رؤية رشيدة”.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X