fbpx
اخر الاخبار

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يحصد 4 جوائز في معرض دولي للابتكار بتركيا

الدوحة – قنا :

حصد مركز جامعة قطر للعلماء الشباب 4 جوائز، ضمن المشاريع البحثية المبتكرة المشاركة في فعاليات المعرض الدولي السادس للابتكار /ISIF 21/ الذي أقيم على هامش مهرجان /تكنوفست/ بالجمهورية التركية، وينظم المعرض الدولي للابتكار كل عام برعاية وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، وباستضافة مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركية /TURKPATENT/ والاتحاد الدولي لرابطة المخترعين /IFIA/، وبدعم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وفاز بحث بعنوان /صناعة بلاستيك قابل للتحلل باستخدام قشور فول الصويا/، من إعداد الطالبتين ثاجبه الهيل وشريفة المهندي من كلية هندسة، بالميدالية الذهبية، حيث يقدم البحث حلا فعالا لمشكلة تكدس النفايات البلاستيكية، ويساعد على التقليل من ضررها الكبير على البيئة.
وحاز بحث /تطوير رقائق حفظ الذاكرة من ألياف دقيقة لمادة البيروفيسكايت العضوية وغير العضوية (OHPs)/، من إعداد محمد الحر الطالب بكلية الطب، على الميدالية الفضية، ويهتم هذا البحث بتصنيع وتطوير ألياف دقيقة ذات استقرار وكفاءة عالية وقدرة كهربائية فائقة لاستخدامها في العديد من تطبيقات حفظ الذاكرة للأجهزة الإلكتروضوئية، لما لها من فوائد كاستهلاك أقل للطاقة وكثافة وسرعة تشغيل أعلى.
كما فاز بالميدالية الذهبية المقدمة من مكتب الدولة للملكية الصناعية بمقدونيا والميدالية البرونزية المقدمة من /ISIF 21/، مشروع بحث بعنوان /الابتكار الرياضي باستخدام مفاهيم علمية حديثة: دراسة حالة في قطر/، مقدم من عبد الرحمن الكواري وحمد الشهراني وسالم السليطي وتركي المطوع، الطلاب في الصف الحادي عشر بمدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، وفيه طور الطلاب لعبة شعبية قطرية والأدوات المستخدمة فيها بتقنيات علمية وتم تحويلها للعبة جماعية حديثة.
وشارك جميع الطلبة الفائزون بجوائز المعرض، في برامج الـ/STEM/ وبناء القدرات والمهارات البحثية المقدمة من قبل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب.
واستطاع الطلاب من خلال المشاركة في المعرض نشر أبحاثهم التي تمثل حلولا علمية مبتكرة وذات فاعلية في صناعات وتطبيقات مختلفة، كما استعرضوا قدراتهم في البحث والتقصي وإجراء الاختبارات والتحقق من النتائج وعرضها بكفاءة في ملصقات علمية.
وبهذه المناسبة، هنأت الشيخة الدكتورة نورة آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، الطلبة الفائزين في المعرض الدولي السادس للابتكار /ISIF 21/، معربة عن فخرها بإنجازاتهم وتمثيلهم المشرف لبلادهم قطر، مشيرة إلى أن الطلاب ثابروا واجتهدوا وأبدعوا وقدموا حلولا وابتكارات تفيد دولة قطر والعالم لذلك وضع المركز ضمن أولوياته توفير الفرص للمشاركات الدولية في محافل التكنولوجيا والبحث والابتكار.
ولفتت إلى تميز طلبة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب وتفوقهم في المجالات التطبيقية واستعدادهم للحياة العملية في مجالات الهندسة والتكنلوجيا والعلوم، الأمر الذي يهيئهم لأدوار قيادية في المستقبل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X