fbpx
كتاب الراية

نبضات … ثراء لغة الضاد (1)

مفردات صِبانا ظلت في ذاكرتنا وعرّفتنا بثراء لغتنا

لكل جيلٍ من الأجيال نماذجُه.. لو عدنا إلى زمانِنا فإنَّ شهرة اللاعب المجري «بوشكاش» كانت طاغية، وتألق لاحقًا أكثر عندما هرب بجلده إلى إسبانيا، وساهم مع «دي ستيفانو وخنتو» في شهرة فريق ريال مدريد الإسباني.

هذا الأمر نموذج من عشرات النماذج.. في المرحلة الابتدائية كان التنافس على أشدّه حول مطربنا المفضل. هل هو فريد الأطرش أم عبد الحليم حافظ، هذا قبل أكثر من ستة عقود من عمر الزمن قبل أن يحلّ علينا نماذج «الشاكوش والمطرقة وشعبان ورمضان وغيرهم..!!

في تلك الفترة ترنم الفنان الموسيقار السعودي برائعة امرئ القيس «تعلق قلبي» وهذه الأغنية ترنم بها لاحقًا كل من المرحوم طلال مداح وهيام يونس. ومصدر إعجابنا كلمات تلك الأغنية، ومع أننا لم نكن على دراية بمعاني تلك المفردات إلا أن الأغنية قد أخذت حقها عبر الأسطوانات البلاستيكية الملونة.

ومن باب الفضول بحثت عن الديوان، وذهبت إلى دار الكتب وكان الشيخ الجليل -رحمه الله- والد صديقنا المرحوم الخطاط حمدي الشريف مسؤولًا، ولكن جبنت أن أطرح عليه تساؤلًا حول ديوان امرئ القيس، خاصة لما يثار حول الشاعر.. كيف أتصرف؟! وأين أجد الديوان..؟!

ومرّت الأيام حتى قمت بزيارة منزل «شخصية» مع المرحوم عمي، وكانت هذه الشخصية تملك مكتبة عامرة، فجأة وجدت الكنز.. نعم ديوان لأمير الشعراء في كل العصور وتضم القصيدة.. ما أروع الصدف.. والآن.. كيف أستولي على الديوان؟ في تلك الفترة الوسيلة الوحيدة هي النسخ.. وهل صاحب المجلس يوافق على إعارة الديوان؟ وإذا سألني لماذا؟ ماذا يكون ردي؟ إذَنْ ليس أمامي سوى أن أهرب بهذا الكنز.. ولا أعتبر هذا الأمر خارج المألوف.. عليَّ أن أحصل على هذا الكَنز بأيّ ثمن.. وقد كان.

أعود إلى الموضوع.. إن ما لفت نظري مفردات تلك القصيدة وقد ترنم بها أولًا الموسيقار طارق عبد الحكيم: ولا لا ألاّ لا لاء لابث ولا لا ألا إلا لا لاء من رحل وكاف وكفكاك وكفى بكفه وكاف كفوف الودق من كفها انهمل وفي وفي في ثم في في وفي وفي وفي وجنتي سلمي اقبل لم أمل حجازية العينين مكية الحشى.. عراقية الأطراف رومية الكفل.

مفردات عاشت في ذاكرتنا منذ صبانا البكر.. وتعرفنا على ثراء لغة الضاد..

وللحديث بقية..

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X