fbpx
فنون وثقافة
الموسم 13 يسلّط الضوء على الذكاء الاصطناعي

نجوم العلوم يعلن أفضل 8 ابتكارات

الدوحة- الراية:

يستضيف البرنامج التلفزيوني نجوم العلوم بموسمه الثالث عشر، ثمانية مُبتكرين عرب يطمحون إلى تحويل اختراعاتهم إلى منتجات قابلة للاستخدام في حياتنا اليومية. وقد اختار أربعة مُتسابقين في هذا الموسم التركيز على تعزيز مجال الرعاية الصحية، من خلال ابتكار خيارات حلول مُخصصة.

والابتكار الأوّل هو جهاز محمول يعمل على قياس تدفق الدم الكلوي عن طريق أجهزة استشعار حيوية غير جراحية يتم توصيلها بالجلد لتشخيص المراحل الأولى للفشل الكلوي، ويقدم هذا الابتكار مجيب الرحمن بجاش علي الحروش، مهندس الطب الحيوي من اليمن

وفي السياق ذاته، استحقّ مهندس الكمبيوتر والحاصل على شهادة الماجستير من جامعة تكساس اللبناني أسامة قنواتي مكانه في البرنامج بجدارة من خلال تقديمه القميص الطبي للمعاينة عن بُعد، الذي يركز على أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، التي تشكل تهديدًا حقيقيًا للملايين.

أما خولة ريمة شعابنة الشابة المتأهلة لخوض هذا الموسم من البرنامج فهي طالبة طب جزائرية في السنة الخامسة، وقد صممت رباط الرُكبة الذكي خلال فترة دراستها. وتراقب مستشعرات هذا الرباط -التي يتم وضعها على عضلات الساق- حركات المستخدم، وتقوم بتحذيره إذا تفاقمت إصابة الركبة.

واستخدم المهندس الأردني ليث حمد تقنية إنترنت الأشياء لتصميم عدة الكمامة الطبية الذكية، وقد استلهم في ابتكاره هذا الحاجة الماسة للكمامات أثناء جائحة «كوفيد-19»، لينضم للبرنامج كمبتكر في مجال الرعاية الصحية.

وقدم القطري محمد القصابي، الذي يدرس حاليًا نظم المعلومات في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، نظام مصيدة التسلل في كرة القدم والذي يوفر دقة عالية في رصد حالات التسلل من خلال تتبع مواقع اللاعبين والكرة عبر لصاقات.

ويتصدّى مهندس العمليات العُماني، مروان حمد الجهْوَري لقضية محلية خاصة بالسلامة العامة، إذ يتعامل مع مخاطر الإبل الشاردة. وعمل المشترك التونسي، رياض عبد الهادي، الذي يحمل شهادة دكتوراه في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، على تصميم بطارية هجينة لترشيد شحن الطاقة.

وأخيرًا وليس آخرًا، صمم المشترك الجزائري عبد الرّحمن خياط، الحاصل على الدكتوراه في علوم الكمبيوتر، جهازًا يركز على سرعة الحصول على المعلومات الدقيقة عند علاج لدغات الثعابين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X