fbpx
أخبار دولية
في حوار مع قناة «سي.بي.إس نيوز» الأمريكية:

أردوغان: سنشتري دفعة ثانية من منظومة إس-400

واشنطن- رويترز:

قال الرئيس رجب طيب أردوغان: إن تركيا لا تزال تنوي شراء دفعة ثانية من أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا، وهو إجراء يمكن أن يعمق خلافًا مع واشنطن شريكتها في حلف شمال الأطلسي ويدفعها إلى فرض عقوبات جديدة على أنقرة.

وتقول واشنطن: إن الصواريخ إس-400 تمثل تهديدًا لطائراتها المقاتلة طراز إف-35 ولنظم الدفاع الأشمل لحلف شمال الأطلسي. وتقول تركيا: إنها غير قادرة على شراء نظم دفاع جوي من أي دولة حليفة في حلف الأطلسي بشروط ترضاها.

وفي مقابلة مع شبكة (سي.بي.إس نيوز) الأمريكية وأذيعت أمس قال أردوغان: «في المستقبل لن يكون بإمكان أحد التدخل فيما يتعلق بنوع الأنظمة الدفاعية التي نحصل عليها، ومن أي دولة (نحصل عليها) وعلى أي مستوى».

ومضى قائلًا: «لا أحد يمكنه التدخل في ذلك. نحن وحدنا الذين نتخذ مثل هذه القرارات».

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على هيئة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير وثلاثة آخرين من العاملين بها في ديسمبر في أعقاب حصول تركيا على الدفعة الأولى من الصواريخ إس-400.

واستمرّت المحادثات بين روسيا وتركيا بشأن تقديم دفعة ثانية، وقالت واشنطن مرارًا: إن ذلك سيؤدي بالتأكيد تقريبًا إلى فرض عقوبات أمريكية جديدة.

وسيزور أردوغان روسيا الأسبوع الجاري للاجتماع مع رئيسها فلاديمير بوتين لمناقشة قضايا تشمل العنف في شمال غرب سوريا.

وردًا على سؤال «فيما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن نيته في إجراء تغيير في سياسات الولايات المتحدة تجاه حلفائها في سوريا والعراق» خلال لقائه مع أردوغان قبل أشهر في بروكسل، أجاب الرئيس التركي بالقول: «لم تسنح لنا الفرصة للخوض في هذه المسائل، لأننا ركزنا على موضوع أفغانستان».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X