fbpx
المحليات
مرشح الدائرة (10) .. جاسم العمادي:

استراتيجية شاملة لتحقيق الأمن الغذائي

تنويع مصادر الأمن الغذائي بالاستثمار في الخارج

لدينا فائض كبير من المياه المعالجة لاستخدامها في الزراعة

أكّد السيدُ جاسم علي محمد شريف العمادي مُرشّح الدائرة العاشرة أنّه إذا تحدّثنا عن مسألة الأمن الغذائيّ فإنه لا يمكنُ التركيزُ على جانب واحد دون آخر، بل لا بدّ من الحديث عن استراتيجية شاملة فلا يمكن التركيز على توفير الغذاء وإهمال البيئة أو الاقتصاد أو التكامل الاجتماعي في الدولة.
وقال: لا بدّ من أن تكون لدينا نظرة أوسع لتعزيز الأمن الغذائي بعدم حصره في الغذاء فقط دون أن نراعي آثاره الجانبية، فلا مانع من توفير 30% من الغذاء من الداخل، ويكون هناك إمداد غذائي آخر من خلال استثمارات خارجيّة لدولة قطر، بحيث لا نضع البيض في سلة واحدة بل بتنويع المصادر من أوروبا، أو آسيا، أو إفريقيا وغيرها. وقال: دائمًا ما نجد مطالب من الصيادين بتوفير التمويل والدعم ومن مُربي الحلال بتوفير العزب، ومن خلال توفير هذه المطالب فإن المواطنين سيكونون أداة فاعلة في توفير الأمن الغذائي.
وأشار إلى أنَّ مجلس الشورى المُنتخب يجب أن يعمل على وضع الحلول الاقتصادية للعديد من القضايا، خاصةً ما يتعلق بالأمن الغذائي وكيفية دعم المنتجين والمُستثمرين، خاصةً المساهمين في تحقيق الأمن الغذائي.
وأضاف: التركيبة السكانية التي تغيرت مؤخرًا أوجدت مفاهيم جديدة للمتطلبات الغذائية، كما أنّها ضغطت على المصادر الغذائيّة في دولة قطر.
وقال: رغم نقص المخزون المائي في المياه الجوفية إلا أنّنا لدينا فائضٌ كبير من المياه المُعالَجة التي تصلح للزراعة ولكن في حال استخدامها لتغطية الأمن الغذائي، فهذا الأمر مُكلف جدًا، وكل هذا الأمر يجب أن تضطلع به الدولةُ.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X