fbpx
أخبار عربية
أكدت أن التطورات الأفغانية عززت علاقات البلدين القوية .. السفيرة كامسترا لـ الراية :

ممتنون لإجلاء قطر للهولنديين من أفغانستان

أكثر من 70 هولنديًا تمت إعادتهم إلى ديارهم بأمان على متن القطرية

قطر وهولندا ترتبطان بعلاقات ممتازة في عدة مجالات

هولندا تدعم دعوة قطر لمشاركة جميع الأطراف الأفغانية في المصالحة

التواصل القطري الهولندي مستمر حول أفغانستان والمنطقة

قطر لعبت دورًا مهمًا في إعادة فتح مطار كابول وأبدينا استعدادًا للمساعدة

نقدّر استضافة قطر للأفغان في مرافق حديثة وذات مستوى عالٍ

الدوحة – إبراهيم بدوي:

أكدت سعادة السيدة مريان كامسترا، سفيرة مملكة هولندا لدى الدولة، أن قطر لعبت دورًا أساسيًا في تسهيل إجلاء الهولنديين من أفغانستان، مشيرة إلى إجلاء أكثر من 70 هولنديًا على متن الخطوط الجوية القطرية للعودة إلى وطنهم.

وقالت في حوار خاص مع الراية: إن هولندا ممتنة لمساهمة قطر في إعادة المواطنين الهولنديين في أفغانستان إلى ديارهم بأمان، مؤكدة أن قطر وهولندا ترتبطان بعلاقات ممتازة في مجموعة واسعة من المجالات وأن التطورات الأفغانية عززت هذه العلاقات متعدّدة الأوجه على مستوى التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف على الساحة الدولية.

كما أكدت سعادة السفيرة الهولندية أن قطر لعبت دورًا مهمًا في إعادة فتح مطار كابول وأبدت هولندا استعدادًا للمساعدة في عمليات التشغيل.

وأعربت عن تقديرها لاستضافة قطر مؤقتًا لبعض من تم إجلاؤهم من الأفغان في مرافق حديثة وذات مستوى عالٍ.

وأشارت سعادتها إلى توافق الرؤى بين قطر وهولندا فيما يخص دعم دعوة قطر لحكومة شاملة في أفغانستان ومشاركة جميع الأطراف الأفغانية في عملية المصالحة، مشيرة إلى أن التواصل القطري الهولندي مستمر حول التطورات المستقبلية في أفغانستان والمنطقة وغيرها من التفاصيل في نص الحوار التالي :

علاقات ممتازة

  • سعادة السفيرة، شهدت العلاقات القطرية الهولندية مرحلة مهمة للتعاون والتنسيق المشترك في عملية إجلاء المدنيين من أفغانستان.. كيف ترون أهمية هذا التعاون وتوقيته وتحدياته والعمل المُشترك بين البلدين لتجاوز تلك التحديات؟

– تتمتع مملكة هولندا ودولة قطر بعلاقات ثنائية ممتازة تغطي مجموعة واسعة من المجالات. لدينا علاقات اقتصادية قوية، وندعم تعزيز النظام الدولي القائم على القرارات المشتركة، ويولي بَلدانا أهمية كبيرة للمساعدات الإنسانية. ولم تؤد التطورات الأخيرة في أفغانستان إلا إلى زيادة تعزيز هذه العلاقة متعددة الأوجه. ولعبت دولة قطر دورًا أساسيًا في تسهيل حرية مرور الهولنديين من أفغانستان. وهولندا في غاية الامتنان لجهود قطر في مساعدة مواطنينا على العودة بأمان إلى ديارهم. وتوضح الزيارة الأخيرة التي قامت بها وزيرة خارجيتنا إلى الدوحة التعاون الوثيق بين هولندا وقطر.

الخطوط القطرية

  • في رأيك.. ما الفارق الذي أحدثته قطر في هذه العملية على المستويين الإنساني والدبلوماسي؟

– كما ذكرت، لعبت دولة قطر دورًا أساسيًا في تسهيل حرية مرور الرعايا الأجانب من أفغانستان. وبفضل هذه الجهود، وعلى الرغم من الظروف الصعبة، تمكنّا من إخراج أكثر من 70 مواطنًا ومقيمًا هولنديًا وأفراد عائلات المواطنين الهولنديين من أفغانستان بأمان على متن رحلات الخطوط الجوية القطرية. ولعبت قطر أيضًا دورًا مهمًا في جهود الإجلاء السابقة، حيث عبر عشرات الآلاف من الأشخاص من أفغانستان عبر أراضيها. بالإضافة إلى ذلك، لعبت قطر دورًا مهمًا في إعادة فتح مطار كابول وأبدت هولندا استعدادها للمُساعدة في جهود تشغيله.

تعاون وثيق

  • هل يمكن أن نوضح المزيد عن جهود سفارة هولندا في الدوحة في هذه العملية والتنسيق مع السلطات القطرية في هذا الصدد؟

– تعمل السفارة عن كثب مع السلطات القطرية ذات الصلة لضمان سير جميع العمليات بسلاسة قدر الإمكان. وهذا يشمل التعاون الوثيق بشأن المساعدة القنصلية، فضلًا عن الإجراءات العملية اللازمة لضمان تمتع الهولنديين برحلة آمنة إلى الوطن. في المراحل السابقة، عملنا أيضًا عن كثب مع السلطات القطرية لمساعدة أولئك الذين وصلوا هناك على العودة إلى هولندا. ولا تزال السفارة على اتصال وثيق بالسلطات المختصة بشأن هذه المسألة الهامة والتطورات المُستقبلية في أفغانستان.

مرافق حديثة

  • كيف وجدتم مرافق الإقامة المؤقتة التي وفرتها قطر لمن تم إجلاؤهم من أفغانستان؟

– انطباعنا هو أن مرافق الإقامة ذات مستوى عالٍ وحديث. والخدمات المقدّمة في المجمع، بما في ذلك الرعاية الطبية، مطمئنة ومقدّرة للغاية. وغني عن القول، أن هذا مهم لأن هؤلاء الأفراد غالبًا ما مرّوا برحلة صعبة في طريقهم إلى قطر.

توافق الرؤى

  • أكدت دولة قطر وهولندا على ضرورة تكثيف الجهود اللازمة لتحقيق المُصالحة الوطنية في أفغانستان والسعي للتوصّل إلى حل سياسي شامل.. ما مدى استراتيجية الشراكة القطرية الهولندية في عملية السلام الأفغانية؟ وما الهدف المُشترك للبلدين في هذا الصدد؟

– تدعم هولندا دعوة قطر لحكومة شاملة ومشاركة جميع الأطراف الأفغانية في عملية المصالحة. وقد تم التأكيد على ذلك أيضًا في محادثة هاتفية جرت مؤخرًا بين وزيرة خارجيتنا وسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. وتماشيًا مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تشمل الأولويات الهولندية، ممرًا آمنًا لجميع أولئك الذين يرغبون في السفر من وإلى أفغانستان، والوصول دون عوائق للمُساعدات الإنسانية، ومنع الإرهاب، واحترام حقوق الإنسان، مع التركيز على حقوق المرأة، وحكومة شاملة. ولقد وفر وزيرنا للتجارة والتعاون الإنمائي مؤخرًا دعمًا ماليًا إضافيًا للشعب الأفغاني. وتظل هولندا على اتصال وثيق مع دولة قطر بشأن هذه المسألة الهامة والتطوّرات المُستقبلية في أفغانستان والمنطقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X