fbpx
المحليات
خلال ندوة افتراضية نظمتها حديقة القرآن النباتية وجامعة أريزونا

خبراء يستعرضون الاستراتيجيات القطرية الأمريكية للأمن الغذائي

استعراض الممارسات الزراعية ذات الاستهلاك المنخفض للمياه

دمج المحاصيل المحلية في أنظمة غذائية أكثر قدرة على التحمل

الدوحة – الراية:

استضافت حديقة القرآن النباتيّة، عضو مؤسسة قطر، ندوة افتراضيّة عبر الإنترنت ناقش المُتحدّثون خلالها العديد من الموضوعات والقضايا تحت عنوان «تعزيز الأمن الغذائي في المناطق الجافة.. استراتيجيات مبتكرة لدولة قطر وجنوب غرب الولايات المُتحدة في مواجهة تغيّر المناخ ومحدودية الموارد». حيث اجتذبت الندوة مُشاركين من 25 دولة من منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشمالية.
أقيمت الندوة ضمن فعاليات «العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021» ومذكرة التفاهم التي تمّ توقيعها مع جامعة أريزونا في يوليو الماضي، وقد ركزت على الاستراتيجيات المُبتكرة لتعزيز الأمن الغذائي في قطر وجنوب غرب الولايات المُتحدة الأمريكية. ضمَّت الندوة خبراء ومُتخصصين من حديقة القرآن النباتية، وجامعة أريزونا، ومتحف صحراء أريزونا- سونورا في توكسون، ومسؤولين من وزارة البلدية والبيئة في قطر، وجامعة قطر، وشركة أجريكو، وشركة قطر للأسمدة.
تناولت النقاشات التفاعليّة موضوعات مُرتبطة بالأمن الغذائي، منها الممارسات الزراعيّة المُستدامة ذات الاستهلاك المُنخفض من المياه، والهندسة الزراعية للبيئات الزراعية المحميّة في الأراضي الحارة والجافة، وابتكارات الزراعة العمودية، واستخدام الطاقة المُتجدّدة، ودمج المحاصيل الموروثة المحلية التقليدية والنباتات المحلية الصالحة للاستهلاك في أنظمة غذائية صحراوية أكثر قدرة على التحمل.
قالت فاطمة الخليفي، مديرة حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر: «ضمن إسهامنا في العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021، ودعمًا للاستراتيجية العالمية لحفظ النبات، والأهداف التنموية للأمم المُتحدة، وتحقيقًا لرؤية قطر الوطنيّة 2030، سعدنا باستضافة أبرز خبراء النبات والبيئة من قطر والولايات المُتحدة الأمريكية لمناقشة تحديات الأمن الغذائي في قطر والجنوب الغربي الأمريكي، وكذلك لبحث فرص التعاون الثنائي لمواجهة هذه التحديّات. ومن المُقرّر أن نقيمَ ندوة مع حديقة ميسوري النباتيّة التي وقّعنا معها مذكرة تفاهم تتعلق بتبادل النباتات والزيارات للتعرّف على أعمال الحدائق وبرامجها قريبًا، وكذلك التعاون في بعض المواضيع الخاصة بإعادة إحياء الأراضي بمُشاركة الاتحاد الدولي لحفظ الحدائق النباتيّة، وعدد من الحدائق النباتية حول العالم. وتتطلع حديقة القرآن النباتية إلى التعاون مع جامعة أريزونا والجهات الأمريكيّة الأخرى لتعزيز الروابط القوية والمتينة بينها». ولما كانت المنطقتان تشتركان في التحديات البيئيّة نفسها، مثل تأثير التغيّر المناخي، وتفاقم نقص الموارد وشُحها خاصة المياه العذبة، تزداد فرص التعاون في مجال الأمن الغذائي، وتطوير أحدث الابتكارات التقنية الواعدة، والاستفادة المثلى منها، في التغلب على التحديات المناخية والبيئيّة الحالية.
من جهته قال البروفيسور الدكتور جويل كويلو، أستاذ هندسة النظم الحيوية والهندسة الزراعية ومدير المُبادرات العالمية للزراعة الاستراتيجية في الأراضي الجافة بجامعة أريزونا، ونائب رئيس الرابطة الدولية للزراعة العمودية: «إننا في جامعة أريزونا سعداء بالشراكة مع حديقة القرآن النباتية في الاحتفال بالعام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021، فجسور التواصل الثقافي تتخطى الفنون وتمتدّ إلى أشياء متنوّعة تشمل تقاليد العادات الغذائية، والنظم الغذائية المحليّة، وتبادل الثقافات فيما بينها».
أضاف كويلو: هذا ما يُسهم في تعزيز الصلات المُتشابكة بين الأمن الغذائي والاستدامة البيئية. ولأن طبيعة قطر والجنوب الغربي الأمريكي تشتركان في ظروف المناخ والبيئة الجافة أو شبه الجافة نفسها، فإن تراثنا الغذائي وتحدياتنا الغذائية تشتركان في العديد من القواسم المُثيرة للدهشة، وهو ما يفتح الباب للتعاون المُشترك في تصميم حلول مُبتكرة ومستدامة ومرنة. ونتطلع في المُستقبل إلى أن نضع أيدينا في أيدي زملائنا في حديقة القرآن النباتية من أجل المضي قدمًا في خطط التعاون الثنائي في مجال الأبحاث والتطوير في الزراعة العمودية وغيرها من الابتكارات الزراعية الحديثة».
وفي إطار الإسهام بمُكافحة تغيّر المناخ، وتعزيز الاستدامة، أطلقت حديقة القرآن النباتية العديد من الحملات، والمُبادرات، والبرامج الزراعيّة، والتعليمية، لتشجيع أفراد المُجتمع على إنشاء الحدائق المنزلية وصون الموارد النباتيّة والطبيعيّة. ومن هذه المبادرات حملة «غرس» التي تهدف إلى زراعة 2022 شجرة ضمن الاستعدادات لإقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وقد نجحت الحملة بالفعل حتى الآن في غرس ما يقرب من ألفي شجرة.
وكذلك ضمن جهود الحديقة لدعم ركيزة التنمية البيئيّة في رؤية قطر الوطنيّة 2030، وحماية النظم البيئية، وتمكين أفراد المُجتمع من تقديم مساهمات نشطة وفاعلة في هذا المجال، أطلقت حديقة القرآن النباتيّة خدمة الخط الهاتفي المجانية للمُساعدة في الزراعة المنزلية من خلال طرح أي استفسارات أو أسئلة تتعلق بالزراعة والبستنة مُباشرة على خبراء الحديقة

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X