fbpx
فنون وثقافة
تلبية للاحتياجات المعرفية لمختلف الفئات

مكتبة قطر تعزّز البحث العلمي والثقافة الإسلامية

مسابقة عبر الإنترنت في إنشاء صور مبتكرة بصيغة GIF

تدشين ملتقى البحث العلمي الافتراضي الأول لليافعين 5 أكتوبر

الدوحة- قنا:

 تقدّم مكتبةُ قطر الوطنية في شهر أكتوبر القادم، برنامجًا متنوّعًا من الفعاليات الثقافيّة المتنوّعة، وذلك لتلبية الاحتياجات المعرفية والثقافية لمُختلف الفئات العُمُرية.

وتركز فعالياتُ المكتبة خلال أكتوبر على التصوير الفوتوغرافي والبحث العلمي والموسيقى والفنون والثقافة الإسلاميّة والتصميم الإبداعي.

وأوضح بيانٌ صادرٌ عن مكتبة قطر أمس أهمَّ الفعاليات التي تستهلّها في الأوّل من أكتوبر بمسابقة عبر الإنترنت في إنشاء صورٍ مُبتكرةٍ بصيغة GIF تمثل المجموعات الرقْميّة المتميّزة للمكتبة، ويتنافس خلالها اليافعون من عُمُر 12 إلى 18 سنة.

وتدشّن المكتبةُ ملتقى البحث العلمي الافتراضي الأوّل لليافعين بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي والصندوق القطري لرعاية البحث العلميّ في 5 أكتوبر، لتعريف طلاب المرحلتَين الإعدادية والثانوية بالأولويات الوطنية للبحث العلمي في دولة قطر وبناء قدرات الطلاب في مجال البحوث العلميّة، ويُتيح الملتقى للطلاب حضورَ ورش عملية حول البحث العلمي، وعرض مشروعاتهم العلميّة على الجمهور، بينما تستضيف المكتبةُ في اليوم التالي، وضمن فعاليات «الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي»، فعاليةً تسلط الضوء على أهم الكتب الفقهية التي ألفها علماء قطر ومن سكنوا أرضها، كما تُقدّم المكتبةُ ضمنَ إسهاماتها في فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي في العشرين من الشهر ذاته، مُحاضرةً حول جهود المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني – رحمه الله – في نشر الثقافة الإسلاميّة من خلال طباعة الكتب الدينية ونشرها، واستضافته للعلماء في قطر منذ تأسيس الدولة.

ولأوّل مرة منذ جائحة «كوفيد -19»، تستضيف المكتبة في 6 أكتوبر، أول حفل موسيقي بالحضور المُباشر بعنوان الفلهارمونية في المكتبة، وفي 10 أكتوبر، يتعرّف المُشاركون على تأثير الصحة النفسية على الأطفال في طريقة التفكير والشعور وتحقيق الإنجاز والتواصل مع الآخرين من خلال جلسة تفاعلية للتعرّف على العوامل المؤثّرة في سلوك الأطفال، وكيفية ملاحظة وجود اضطرابات نفسية أو سلوكية لديهم، وما هي الحواجزُ أمام العلاج ودور الوالدَين في فهم أبنائهما ومُساعدتهما.

التعليم العالي

وفي 13 أكتوبر، تُقام مُحاضرة حول استراتيجية التعليم العالي في قطر، وأنشطة الدعم والتنسيق في المنظومة الفريدة التي تضمّ ثماني جامعات مرموقة تُقدّم أكثر من 70 برنامجًا أكاديميًا للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العُليا من 60 دولة في المدينة التعليميّة بمؤسّسة قطر. وبالتعاون مع مشروع الدوحة للمُبادرات البيئية، تنظم المكتبةُ في 16 أكتوبر جلسةً تعريفيةً حول الحياة البحرية في قطر ومدى تأثرها بالتلوّث البلاستيكيّ.

العلم والفنّ

وعلى مدار يومَي 22 و23 أكتوبر، وضمن الفعاليات المُصاحبة لمعرض بين العلم والفن: بدايات التصوير الفوتوغرافي، في الشرق الأوسط المقام حاليًا بالمكتبة، تقام ورشةٌ عملية يقدّمها المصوّرُ الفوتوغرافي خليفة العبيدلي، مديرُ إدارة مهرجان التصوير الضوئي، حول كيفية صناعة كاميرا من علبة مشروبات غازية، والتقاط صور ذات طابع قديم يعكس روحَ التصوير في القرن الثامن عشر الميلادي.

الإتاحة الحرة

وضمن فعاليات المكتبة للاحتفاء بأسبوع الإتاحة الحرة، تقدم سارة أبو سعدة، مسؤول الإتاحة الحرة في مكتبة قطر الوطنية، محاضرة افتراضية حول برنامج مكتبة قطر الوطنية لدعم الإتاحة الحرة.

وتستضيف المكتبةُ في 26 أكتوبر ندوة نقاشيّة حول مُكافحة المعلومات المُضللة والتضليل الإعلامي والأخبار الزائفة ونظريات المؤامرة والتحيّز العنصري مع نخبةٍ من روّاد هذا المجال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X