المحليات
ضمن مشاريع دعم وتطوير الإنتاج الزراعي

توزيع 100 غرفة لتجفيف التمور على المزارع

الدوحة- قنا:

وزعت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية 100 غرفة لتجفيف التمور على المزارع القطرية، تلبية لاحتياجات المزارع ووضع الحلول لأبرز التحديات التي تواجهها.
وقال السيد أحمد اليافعي من إدارة الشؤون الزراعية، إن توزيع غرف تجفيف التمور على المزارع يتم ضمن خطة للتوزيع تعتمد على شروط ومعايير للمزارع تتمثل في أن تكون المزرعة نشطة ومسوقة للتمور، لافتًا إلى أن هذه الغرف من نوع «‏البولي كاربونيت»‏ بمساحة (12X 7) مترًا.
وأوضح أن توزيع غرف لتجفيف التمور على المزارع، يأتي ضمن مشاريع إدارة الشؤون الزراعية لدعم وتطوير الإنتاج الزراعي، بهدف حفظ التمور من الهدر، وتقليل كمية التمور التالفة لدى المزارع والتي تقدر سنويًا بحوالي 15 ألف طن.
وتعتبر عملية التجفيف من أهم مراحل ما بعد حصاد التمر وذلك لأثره المباشر على الحد من الهدر وتلف المحصول، وتوجد طريقتان لتجفيف التمور هما: الطريقة التقليدية أو الطبيعية عن طريق وضع التمر تحت أشعة الشمس المباشرة، أو عن طريق التجفيف باستخدام غرف التجفيف وهي من الطرق الأحدث استخدامًا في تجفيف التمر، حيث إنها توفر الوقت والجهد وتساعد على جودة إنتاج التمور، وذلك باعتماده (السرعة والجودة)، خاصة أن زمن تجفيف التمر أقل بكثير من الطريقة التقليدية، حيث يتراوح ما بين يومين وخمسة أيام حسب الأصناف.
يذكر أن وزارة البلدية والبيئة تقوم بتنظيم عدد من الحقول الإرشادية للمزارعين لتوعيتهم وتعليمهم وإرشادهم عن كيفية استخدام غرف تجفيف التمر وآلية استخدامها، لتقليل الهدر ولضمان جودة التمر القطري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X