fbpx
المحليات
أقرّها مجلس الوزراء ابتداءً من الأحد القادم وحتى إشعار آخر

إجراءات جديدة للرفع التدريجيّ لقيود كورونا

السماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا إلى دور السينما

فتح المُصليات وغرف تبديل الملابس بالمجمعات التجارية

مباشرة جميع موظّفي القطاعَين الحكومي والخاص أعمالهم بمقرّ عملهم

الدوحة – قنا:

ترأس معالي الشّيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، الاجتماعَ العادي الذي عقده المجلسُ ظهر أمس بمقرّه في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة، القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء

بما يلي:

في بداية الاجتماع استمع المجلسُ إلى الشرح الذي قدمته سعادة وزيرة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا «‏كوفيد-19»‏، وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة العليا لإدارة الأزمات بشأن خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا، وحرصًا على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع، قرر ما يلي:

أولًا:

1- أن يباشر جميع الموظفين في القطاع الحكومي أعمالهم بمقرّ عملهم، والسماح بمباشرة جميع الموظفين بالقطاع الخاص أعمالهم بمقرّ عملهم.

2- استمرار السماح بعقد الاجتماعات بالنسبة للموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص المتواجدين بمقر عملهم بحضور ما لا يزيد على (30) شخصًا، على أن تكون باقي الاجتماعات (عن بُعد) باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.

  • فحص الاختبار السريع أسبوعيًا للموظفين غير المُطعمين

3- استمرار إلزام جميع الموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة، أسبوعيًا، وذلك للموظفين والعاملين الذين لم يتلقوا أو يستكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»‏، ويُعفَى من إجراء ذلك الفحص الموظفون والعاملون الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، والمتعافون من المرض.

  • عدم ارتداء الكِمامات بالأماكن العامة المفتوحة إلا في حالات محددة

4- إلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات في جميع الأماكن العامة المُغلقة، وعدم إلزامهم بارتداء الكِمامات في الأماكن العامة المفتوحة إلا في الحالات التالية:

– التواجد ضمن الأنشطة العامة المُنظمة في الأسواق والمعارض وأثناء الفعاليات.

– التواجد في حرم المساجد والمدارس والجامعات والمستشفيات.

كما يجب على جميع العاملين في المنشآت، والتي تتطلب طبيعة عملهم التواجد في الأماكن المفتوحة والتواصل مع العملاء، ارتداء الكِمامات أثناء فترة عملهم.

5- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بتفعيل تطبيق /‏‏‏‏احتراز/‏‏‏‏ (EHTERAZ) على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب.

6- استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، والسماح بدخول الأطفال، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية التي تحدّدها وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والسماح بفتح دورات المياه ومرافق الوضوء في المساجد التي تحددها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

7- استمرار السماح باللقاءات الاجتماعية في المنازل والمجالس وَفقًا لما يلي:

أ- بتواجد (30) شخصًا بحد أقصى ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» أو (5) أشخاص بحد أقصى إذا كان جميعهم أو أحد منهم لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» وذلك في الأماكن المغلقة في المنازل والمجالس.

ب- بتواجد (50) شخصًا بحد أقصى ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» أو (10) أشخاص بحد أقصى إذا كان جميعهم أو أحد منهم لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» وذلك في الأماكن المفتوحة في المنازل والمجالس.

8- استمرار السماح بإقامة حفلات الزفاف في قاعات الأفراح بالفنادق وقاعات الأفراح المستقلة فقط، وبالتواجد فيها وَفقًا لما يلي:

  • 30 شخصًا كحدّ أقصى في الاجتماعات بمقرّ العمل

أ- بتواجد ما لا يجاوز (30%) من الطاقة الاستيعابية لقاعة الأفراح المُغلقة، وبحد أقصى (250) شخصًا، وألا يزيد عدد الأشخاص الذين لم يستكملوا أو يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» على (20) شخصًا ضمن النسبة أو الحد الأقصى المذكورين.

  • 40 شخصًا بقاعات الزفاف المفتوحة.. و250 بالمغلقة
  • 50 % من الطاقة الاستيعابية لمدن الملاهي بالأماكن المغلقة
  • 50 % من الطاقة الاستيعابية للقوارب واليخوت للركاب المُطعمين

ب- بتواجد ما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية لقاعة الأفراح المفتوحة، وبحد أقصى (400) شخص، وألا يزيد عدد الأشخاص الذين لم يستكملوا أو يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» على (50) شخصًا ضمن النسبة أو الحد الأقصى المذكورين.

وفي جميع الأحوال يجب على الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، بمن فيهم الأطفال البالغون ستة أعوام وأكبر، إجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة.

9- استمرار السماح بالتجمعات أو الجلوس في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش بحد أقصى (30) شخصًا أو أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل، ويُسمح بممارسة الرياضة الفردية كالمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، والسماح بفتح ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن، والسماح بافتتاح الشواطئ الخاصة بطاقة استيعابية كاملة، والسماح بفتح دورات المياه في الحدائق التي تُحددها وزارة البلدية والبيئة.

10- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين عند الخروج والتنقل لأي سبب بعدم تواجد أكثر من أربعة أشخاص في المركبة بمن فيهم سائق المركبة، ويُستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل عند الخروج والانتقال بالمركبات.

  • 75 % من الطاقة الاستيعابية للحافلات والمترو وخدمات النقل العام

11- استمرار السماح بنقل الأشخاص بواسطة الحافلات بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

12- استمرار تشغيل خدمات المترو وخدمات النقل العام بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية طوال أيام الأسبوع، مع استمرار إغلاق الأماكن المخصصة للتدخين، وعدم السماح بتناول الطعام والشراب في وسائل النقل المذكورة.

13- استمرار السماح بفتح مدارس تعليم القيادة وتقديم خدماتها، وَفقًا لما يلي:

أ- بطاقة استيعابية كاملة في حال كان (75%) أو أكثر من إجمالي عدد المتدربين ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%) إذا كانت نسبة المتدربين الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» أقل من (75%) من إجمالي عدد المتدربين.

وفي جميع الأحوال يجب أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بالمدرسة من الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع إلزام جميع المتدربين الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة.

14- استمرار السماح بفتح المسارح ودور السينما وتقديم خدماتها بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا واحتسابهم ضمن نسبة ال(25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

  • العمل بالأسواق الشعبية طوال الأسبوع وبطاقة استيعابية كاملة

15- استمرار السماح للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة بتقديم خدماتها بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%)، وبطاقة استيعابية كاملة في حال كان (75%) أو أكثر من إجمالي عدد المتدربين ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، على أن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع إلزام المتدربين الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة.

  • فتح المتاحف والمكتبات العامة بطاقة استيعابية كاملة
  • 75 % من الطاقة الاستيعابيّة للجمهور الرياضي بالأماكن المفتوحة
  • فتح دورات المياه ومرافق الوضوء بالمساجد

16- استمرار السماح بفتح دور الحضانة وتقديم خدماتها بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بدور الحضانة من الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

17- السماح بفتح المتاحف والمكتبات العامة بطاقة استيعابية كاملة.

18- استمرار السماح بعقد الجلسات التعليمية في المراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بما لا يجاوز (5) أشخاص في الجلسة الواحدة، على أن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

19- استمرار السماح بالتدريبات الرياضية الاحترافية سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، والسماح بالتدريبات التحضيرية للبطولات المحلية والدولية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة، والسماح بتدريب الهواة وَفقًا لما يلي:

أ- تدريب الفئات السنية من عمر (18) عامًا فما دون، وبحد أقصى (40) شخصًا في الأماكن المفتوحة و(30) شخصًا في الأماكن المغلقة، ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع إلزام المتدربين الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة، مع عدم السماح بحضور الجمهور.

ب- تدريب الأطفال في الأندية الخاصة بحدّ أقصى (35) شخصًا في الأماكن المفتوحة ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، وبحد أقصى (25) شخصًا في الأماكن المغلقة ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع إلزام المتدربين الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة، مع عدم السماح بحضور الجمهور.

  • فحص الاختبار السريع لغير المُطعَمين بحفلات الزفاف من ستة أعوام وأكبر
  • 50 شخصًا من المطعمين خلال اللقاءات الاجتماعية في المنازل بالأماكن المغلقة

20- استمرار السماح بتنظيم الفعاليات الرياضية المحلية والدولية بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة، والسماح بتواجد ما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية للجمهور في الأماكن المفتوحة على أن يكون من بين تلك النسبة (90%) من الجمهور ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، والسماح بتواجد ما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية للجمهور في الأماكن المغلقة على أن يكون من بين تلك النسبة (90%) من الجمهور ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع إلزام الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة.

  • 21- استمرار السماح بتنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات وَفقًا لما يلي:

أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%)، في الأماكن المفتوحة، على أن يكون من بين تلك النسبة (90%) من المشاركين ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع إلزام الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة، أو فحص (PCR ).

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، في الأماكن المغلقة، على أن يكون من بين تلك النسبة (90%) من المشاركين ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع إلزام الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة، أو فحص (PCR).

وفي جميع الأحوال يلزم الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة في حال كان المؤتمر أو المعرض أو الفعالية يزيد عدد المشاركين فيها على (1.000) شخص في الأماكن المفتوحة، و(500) شخص في الأماكن المغلقة.

  • افتتاح الشواطئ الخاصة بطاقة استيعابية كاملة
  • فتح دورات المياه بالحدائق والشواطئ والكورنيش

22- السماح بعمل المجمعات التجارية بطاقة استيعابية كاملة، والسماح بدخول الأطفال، والسماح بفتح ساحات المطاعم المشتركة داخل المجمعات التجارية بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية لتلك الساحات، والسماح بفتح المصليات وغرف تبديل الملابس بتلك المجمعات، مع التزام جميع المحال بتلك المجمعات بالحد الأقصى للعملاء المسموح بتواجدهم بها والذي تحدده وزارة التجارة والصناعة.

23- استمرار السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات وَفقًا لما يلي:

أ- بطاقة استيعابية كاملة للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج «قطر نظيفة»، وبطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) للمطاعم والمقاهي التي تتوافر فيها الشروط التي تحددها وزارة التجارة والصناعة، وذلك في الأماكن المفتوحة.

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%) للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج «قطر نظيفة»، وبطاقة استيعابية لا تجاوز (40%) للمطاعم والمقاهي التي تتوافر فيها الشروط التي تحددها وزارة التجارة والصناعة، على أن يكون جميع العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا برفقة أسرهم فقط، وذلك في الأماكن المغلقة.

24- استمرار السماح بعمل خدمات تأجير القوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة، على أن يكون جميع العاملين بتلك القوارب واليخوت ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، وألا يتجاوز عدد الركاب بتلك القوارب واليخوت (50%) من الطاقة الاستيعابية لها وبحد أقصى (40) شخصًا من الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع السماح بتواجد (5) أشخاص ضمن النسبة المذكورة من الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، ويلتزم أصحاب القوارب واليخوت الشخصية في حال استخدامها بالنسبة والعدد والضوابط المشار إليها.

25- السماح بعمل الأسواق الشعبية طوال أيام الأسبوع بطاقة استيعابية كاملة، والسماح بدخول الأطفال، مع التزام جميع المحال بتلك الأسواق بالحد الأقصى للعملاء المسموح بتواجدهم بها والذي تحدده وزارة التجارة والصناعة.

26- استمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%)، والسماح بدخول الأطفال، مع التزام جميع المحال بتلك الأسواق بالحد الأقصى للعملاء المسموح بتواجدهم بها والذي تحدده وزارة التجارة والصناعة، والسماح بإقامة المزادات بتلك الأسواق.

27- استمرار السماح بفتح صالونات التجميل والحلاقة بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%)، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، مع مراعاة عدم تواجد أكثر من طفلين دون (12) عامًا في ذات الوقت في تلك الصالونات.

28- استمرار السماح بفتح مدن الملاهي وجميع المراكز الترفيهية وَفقًا للتالي:

أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%)، لمدن الملاهي والمراكز الترفيهية في الأماكن المفتوحة.

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، لمدن الملاهي والمراكز الترفيهية في الأماكن المغلقة، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا واحتسابهم ضمن نسبة ال(25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

29- استمرار السماح بفتح الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وخدمات المساج وغرف الساونا والبخار وخدمات الجاكوزي والحمامات المغربية والتركية بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

30- استمرار السماح بفتح برك السباحة وحدائق الألعاب المائية وَفقًا للتالي:

أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%) لجميع برك السباحة وحدائق الألعاب المائية في الأماكن المفتوحة.

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) لجميع برك السباحة وحدائق الألعاب المائية في الأماكن المغلقة، والسماح فقط بدخول العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا واحتسابهم ضمن نسبة ال(25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقّوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

31- استمرار السماح بتقديم الخدمات الطبية في منشآت الرعاية الصحية الخاصة بكامل الطاقة الاستيعابية لهذه المنشآت، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بتلك المنشآت من الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

32- استمرار السماح لشركات النظافة والضيافة بتقديم خدماتها من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19» سواء في منزل أو أكثر، والسماح بتقديم خدمات النظافة والضيافة للمنشآت المتعاقدة معها أثناء ساعات العمل بطاقة استيعابية كاملة، وذلك من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح «‏كوفيد-19».

ثانيًا:

يراعى في ذلك الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية والضوابط التي تحددها وزارة الصحة العامة.

ثالثًا:

تتولى وزارة الداخلية، ووزارة الصحة العامة، ووزارة التجارة والصناعة، والجهات الحكومية الأخرى – كل فيما يخصه – اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية المقررة.

رابعًا:

يعمل بهذه القرارات اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 3 /‏‏‏‏10 /‏‏‏‏ 2021، وذلك حتى إشعار آخر.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولًا- الموافقة على:

أ- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادر بالقانون رقم (20) لسنة 2019.

ب- مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (41) لسنة 2019.

ثانيًا:

الموافقة على مشروع قرار وزير الداخلية بتشكيل وتسمية رئيس وأعضاء لجنة الانتخاب الفرعية لانتخابات مجلس الشورى، يكون مقرها جامعة قطر.

وتختصّ هذه اللجنةُ بإجراء عملية الاقتراع لفئات: كبار السن ممن تجاوزوا سن (60) عامًا، وذوي الإعاقة، والمصابين بأمراض مزمنة وفقًا لبيانات وزارة الصحة العامة.

ثالثًا:

استعرض مجلس الوزراء الموضوعَين التاليَين واتّخذ بشأنهما القرار المناسب:

1- نتائج الدراسة التي أعدتها اللجنة الدائمة للموارد المائية حول استخدامات المياه المعالجة، وتوصياتها في هذا الصدد.

2- نتائج اجتماع للإحاطة الوزارية للمكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X