fbpx
أخبار عربية
بحضور وزير المواصلات والاتصالات ومسؤولين بوزارة الخارجية

قطر تشارك ألمانيا احتفالاتها بيوم الوحدة

العلاقات القطريّة الألمانية راسخة وقوية وترتكز على الثقة المتبادلة بين البلدين

تشاور سياسي دائم بين الدوحة وبرلين وتقدير ألماني للجهود القطرية في أفغانستان

قطر أكبر مستثمر عربي في ألمانيا باستثمارات استراتيجية طويلة المدى

الدوحة- إبراهيم بدوي:
شاركت دولةُ قطر جمهورية ألمانيا الاتحادية احتفالاتها بيوم الوحدة الألمانية في ظل علاقات وثيقة وراسخة تربط بين البلدين الصديقين.
وأشارت السفارة الألمانية في الدوحة في بيان لها أمس، إلى أنه بمناسبة يوم الوحدة الألمانية، احتفل سعادةُ الدكتور كلاوديوس فيشباخ، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة بالحدث بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السفير إبراهيم فخرو مدير المراسم بوزارة الخارجية، وسعادة السفير سالم الجابر مدير إدارة الشؤون الأوروبيّة بوزارة الخارجيّة.
وتشهد العلاقات القطرية الألمانية تطورات كبيرة ومتنامية في الآونة الأخيرة، يعززها تعاون البلدَين الوثيق في العديد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما الملف الأفغاني.
وأكّد سعادةُ السفير الألماني ل الراية مؤخرًا أن قطر وألمانيا طوّرتا علاقةً راسخةً وودية، تتسم بالثقة المتبادلة على مدى عقود حتى الآن. مُشيرًا إلى أنّه في الأيام والأسابيع الماضية، خلال أزمة الإجلاء من أفغانستان، أثبتت هذه الصداقة قوّتها الحقيقية مرة أخرى. وشدّد على أن قطر كانت فعّالة للغاية في مرافقة من تم إجلاؤهم إلى المطار، ثم في وقت لاحق في تنظيم أولى الرحلات المدنية من كابول إلى الدوحة. وأعرب سعادة السفير عن امتنانه لجهود دولة قطر بعد حل العديد من القضايا العملية معًا، بما في ذلك إجلاء أكثر من 60 مواطنًا ألمانيًا من كابول إلى الملاذ الآمن في الدوحة ومنها إلى ديارهم بأمان في ألمانيا.

علاقات قوية

 

وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية في عام 1973 ويرتبط البلدان بعلاقات وطيدة وراسخة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وتشهد هذه العلاقات نموًا مستمرًا فيما تطور الحوار السياسي بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية في ضوء الدور الذي تلعبه دولة قطر في العالم العربي وفي القضايا الدولية وتعد دولة قطر أكبر مستثمر عربي في ألمانيا.

تشاور دائم

 

وعلى الصعيد السياسي، تتسم العلاقات القطرية الألمانية بالتطور الدائم في ظل مشاورات سياسية وحوار متواصل بين الدوحة وبرلين حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما الوضع في أفغانستان مؤخرًا. وخلال زيارته للدوحة الشهر الماضي، أعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن شكر بلاده لدولة قطر على دورها وجهودها في أفغانستان من دعم لعملية السلام وإجلاء المدنيين.

استثمارات استراتيجية

 

وعلى الصعيد الاقتصادي والتجاري، يرتبط البلدان بعلاقات مثمرة ومتنامية، وبادرت دولة قطر بتوجيه استثمارات كبيرة نحو مجموعة من القطاعات الألمانية، وبشكل خاص عقب الزيارة التاريخية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدّى، إلى ألمانيا عام 2018، والتي أعلن خلالها سموه عن عزم دولة قطر ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات يورو في الاقتصاد الألماني على مدى السنوات الخمس حتى عام 2023.
تعد الاستثمارات القطرية في ألمانيا استثمارات استراتيجية وطويلة المدى، ولا تقتصر على مجرد تحقيق الأرباح، وإنما السعي من خلالها إلى خلق شراكات حقيقية. وتبلغ الاستثمارات القطرية في ألمانيا حوالي 30 مليار يورو فيما اكتسب التعاون الثنائي بين دولة قطر وألمانيا زخمًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 2.3 مليار دولار عام 2019، وتُعد جمهورية ألمانيا الشريك التجاري رقم 11 لدولة قطر. وبلغ عدد الشركات الألمانية التي تعمل في السوق القطري 332 شركة منها 270 شركة مُشتركة قطرية ألمانية و46 شركة مملوكة بالكامل للجانب الألماني و2 مكتب تمثيل ألماني، بالإضافة إلى 14 شركة ألمانية مُسجّلة بمركز قطر للمال. وتساهم هذه الشركات في تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى في قطاع البنية التحتية كتطوير سكك الحديد، بالإضافة إلى تطوير الملاعب الرئيسية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

علاقات الشعبَين

 

يرتبط الشعبان القطري والألماني بعلاقات صداقة يعكسها التعاون والتنسيق المشترك في العديد من القطاعات الحيوية مثل التعليم والثقافة والبحث العلمي والتي تشكّل جسورًا قوية للعلاقات بين الشعبَين الصديقَين. وحقق العام الثقافي بين قطر وألمانيا نجاحًا باهرًا عام 2017. وتمّ افتتاحُ المدرسة الألمانية في الدوحة عام 2009، كما يُعد مستشفى الأمل لمرضى السرطان نموذجًا على التعاون في المجال الصحي وهو ثمرة اتفاقية تعاون مع جامعة هايدلبرغ الألمانية، بينما تساهم شركات ألمانية في مجال البحوث والتعليم في واحة العلوم والتكنولوجيا.

 

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X