fbpx
أخبار دولية
خطوة لمؤتمر دولي حول أفغانستان

روسيا تدعو طالبان لحضور اجتماع «صيغة موسكو»

مقتل وإصابة 190 شخصًا في انفجار استهدف مسجدًا شمال شرق البلاد

موسكو – قنا:

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها أرسلت دعوةً إلى حركة طالبان الأفغانية لحضور اجتماع «صيغة موسكو» حول أفغانستان المقرّر له ال 20 من أكتوبر الجاري.

وقال السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي خلال لقائه مع مُمثلي رابطة الشركات الأوروبية في روسيا: «سنعقد الآن في موسكو ما يسمّى ب «صيغة موسكو» بين كل دول آسيا الوسطى، إيران، الصين، باكستان، الهند، الولايات المتحدة، روسيا والأفغان أنفسهم.

هذه خُطوة نحو إعداد المؤتمر الدولي، الذي تم الإعلان عنه بالفعل، والذي ينبغي أن ينظر في قضية إعادة الإعمار في أفغانستان.

وبدأت «صيغة موسكو» بشأن أفغانستان في فبراير 2017 على أساس آلية التشاور لمبعوثي «6 + 1»، لكل من روسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند، في حين شاركت خمس دول من آسيا الوسطى كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان، ورفضت الولايات المتحدة المُشاركة في الاجتماع الأخير.

وكان لافروف قد أكد، خلال مؤتمر صحفي في نهاية شهر أغسطس الماضي، أن الجهود التي تبذلها بلاده تهدف إلى «تعزيز التسوية السياسية في أفغانستان والتي ستعتمد على إجماع وطني»، والتي اعتبرها من أولويات موسكو.

ومن جهة أخرى، قُتل نحو 50 شخصًا وأصيب 140 آخرون في انفجار استهدف مسجدًا في ولاية قندوز بشمال شرقي أفغانستان أمس.

وذكر مسؤولون في حركة طالبان ومصادر طبية أن انفجارًا وقع في أحد مساجد قندوز أثناء وقت صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار، إلا أن تنظيم داعش أعلن من قبل مسؤوليته عن انفجارات مماثلة وقعت خلال الأسابيع الأخيرة من بينها هجوم على مسجد في العاصمة كابول. ويُشار إلى أن تنظيم داعش يتخذ من الجبال الشرقيّة من أفغانستان مقرات له، وملاذًا لعناصره التي تُهاجم بين الحين والآخر الولايات القريبة لا سيما ننكارهار وكونار وقندوز.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X