fbpx
الراية الرياضية
من خلال برنامج تدريب مديري الأمن والسلامة الذي انطلق أمس

رفع كفاءة ومهارات مديري أمن ملاعب قطر 2022

المهندي: تم تصميم المنهج التدريبي وفق المتطلبات الدولية لعمليات التأمين

السبيعي: استوفى معايير القيادة والتأمين المعمول بها في بريطانيا والاتحاد الأوروبي

الدوحة – الراية:
انطلقت أمس بفندق «لاسيجال» أولى دورات برنامج تدريب مديري الأمن والسلامة لملاعب كأس العالم 2022، وذلك في إطار الاستعدادات لاستضافة قطر أول مونديال يقام في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.
وينظم البرنامج وحدة التأهيل والتدريب بلجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم قطر 2022، وذلك بالتنسيق مع إدارة أمن المنشآت الرياضية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن تسليم مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة دولة قطر للمونديال.
وافتتح البرنامج عبدالله المهندي، مدير إدارة أمن المنشآت في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وذلك في حضور المقدم فهد سعيد السبيعي رئيس وحدة التأهيل والتدريب بلجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم قطر 2022، وبمشاركة 28 من المديرين والمساعدين في ملاعب مونديال قطر. وقال المهندي: إن هذا البرنامج تم تنظيمه بالتعاون والتنسيق مع وحدة التأهيل والتدريب بلجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم قطر 2022، التي قامت بجهود مميزة في دراسة احتياجات مديري الأمن والسلامة في منشآت ملاعب كأس العالم، ومن ثم تصميم المنهج التدريبي لهم بالسرعة المطلوبة.
وشدد على أن هذه الجهود أثمرت سريعًا على أرض الواقع بافتتاح الدورة الأولى من دورات البرنامج الذي يهدف إلى رفع مستوى كفاءة ومهارات مديري ملاعب منشآت كأس العالم وفق المتطلبات الدولية لعمليات التأمين.

بدوره، أوضح المقدم فهد سعيد السبيعي رئيس وحدة التأهيل والتدريب بلجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم قطر 2022، أن البرنامج حاصل على اعتماد دولي من جانب كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، ومعهد القيادة والإدارة البريطاني ILM واستوفى معايير القيادة والتأمين المعمول بها حاليًا في كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، والذي يستند إلى مبادئ القيادة الذهبية والفضية والبرونزية، الذي عادة ما تطبق في الأحداث الرياضية الكبرى.
وقال السبيعي: إن البرنامج يضم فئتين، الفئة الأولى برنامج التدريب المخصص لجميع المديرين ومساعديهم ولمدة سبعة أسابيع، والفئة الثانية هي برنامج تدريب المديرين فقط، والذي يمنح الدبلوم الدولي في أمن وسلامة الجماهير الرياضية المستوى الرابع.
وأضاف: إن برنامج الفئة الأولى المخصص لجميع المديرين ومساعديهم ال 28، على جزأين، حيث ستكون مدة الجزء الأول الذي انطلق أمس أسبوعين وحتى الحادي والعشرين من أكتوبر الجاري، أما الجزء الثاني فستكون مدته خمسة أسابيع وسيتم تنفيذه خلال عام 2022.
وأشار السبيعي إلى أن محتوى التدريب في الدورة التي انطلقت أمس يركز على برنامج القيادة البرونزية والفضية، والذي يشتمل على المحاور التالية: القيادة الأمنية، إدارة المخاطر، هياكل القيادة الأمنية، مبادئ الأمن والسلامة، حقوق الإنسان، القيادة الميدانية، التعامل مع الطوارئ، الخطط البديلة، ونظريات وتطبيقات عملية. ومن المقرّر أن يتم إقامة الأسابيع الخمسة المتبقية في البرنامج خلال عام 2022، حيث سيركز الأسبوع الثالث في البرنامج على تنمية المهارات القيادية، ويشمل المحاور التالية: مهارات القيادة الفاعلة واتخاذ القرارات، مهارات التواصل، مهارات التفاوض والإقناع، مهارات العرض والإلقاء، مهارات حل النزاعات، وحل المشكلات.
وفي الأسبوع الرابع سيتم التركيز على برنامج الحس الأمني والأنماط السلوكية للجماهير، والذي يشتمل على المحاور التالية: فهم ثقافات الجماهير الزائرة وسلوكياتهم، مهارات الاشتباه والملاحظة، السلوك الاعتيادي والمعادي، ومهارات التعقب والإبلاغ. أما في الأسبوع الخامس فيلقي الضوء على برنامج إدارة الحشود، ويشتمل على المحاور التالية: سيكولوجية وسلوك الحشود، حسابات السعة الآمنة للحشود، مخاطر الحشود والتعامل معها، أنواع الحشود الرياضية. وفي الأسبوع السادس سيخصص التدريب لبرنامج إدارة الأحداث الكبرى، والذي يشتمل على تطبيقات عملية في خطط التأمين للأحداث الرياضية. وأخيرًا سيتم في الأسبوع السابع التقييم النهائي للمشاركين في برنامج الفئة الأولى، وذلك من خلال السيناريوهات والتمارين العملية للوقوف على مستوى أدائهم بناءً على ما تم تدريبهم عليه. أما الفئة الثانية الخاصة ببرنامج تدريب المديرين فقط فلم يتحدد موعدها بعد، والتي على إثرها سيحصل من يتخطى هذه الفئة على الدبلوم الدولي في أمن وسلامة الجماهير الرياضية من المستوى الرابع. ويتكون برنامج هذه الفئة من عدة دورات تدريبية ومشاركة فعلية في أحداث رياضية دولية بالإضافة إلى جلسات تقييم وتطوير فردية، وصولًا إلى الاختبار النهائي والحصول على شهادة الدبلومة والتي تعد أعلى شهادة في مجال إدارة الأمن والسلامة في الأحداث الرياضية الدولية وتؤهل المشاركين لتولي مهام ومسؤوليات الإدارة العليا للمنشأة الرياضية من حيث التشغيل والعمليات والأمن والسلامة وإدارة الموارد في الأوقات الاعتيادية والأحداث الطارئة.
وتشتمل وحدات ومقررات الدبلوم الدولي في أمن وسلامة الجماهير الرياضية على كل من: خُطة لسلامة الجماهير في الأحداث الرياضية، إدارة أمن وسلامة الجماهير في الأحداث الرياضية، تطوير سياسات وإجراءات السلامة والأمن في الأحداث الرياضية، توفير معلومات لاتخاذ القرارات في الأحداث الرياضية، إدارة الموارد للسلامة والأمن في الأحداث الرياضية، إدارة المخاطر في الأماكن المزدحمة، إدارة الاستجابة الأولية للحوادث والتخطيط للصمود، توظيف الأشخاص واختيارهم والاحتفاظ بهم وتوزيعهم، مراقبة تقدم وجودة العمل في منطقة مسؤوليتك، دعم التعلم والتطوير للأفراد، إدارة المشاريع، والحفاظ على علاقات مُثمرة مع أصحاب المصلحة.

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X