fbpx
كتاب الراية

من الواقع.. وداعًا قطر للبترول

عملت في قطر للبترول وعاصرت فيها مجموعة قليلة من الرعيل الأول والشباب

فور تخرّجي في كليةِ الهندسةِ، في عام 1985 انضممتُ إلى قطرَ للبترول، وكانت مُنقسمةً إلى شطرَين، العمليات البحريّة الخاصّة بحقول وآبار ومرافق العمليّات البحريّة، وهي حقول بو الحنين والعدّ الشرقيّ وحقل ميدان محزم، وجزيرة حالول التي استخدمت كمكانٍ لتخزين النّفط وتصديره، وسكن لعمال وموظّفي الشركة.
والشطر الثاني من مؤسّسة قطر للبترول، هو العمليات البرية، الخاصة بحقول نفط دخان ومرافقها المُختلفة. وبعد سنوات تمّ دمجُ الشطرَين، العمليات البحرية مع العمليات البرية تحت مظلة واحدة.
منذ بدء العمل الفعلي لاستخراج وتصدير النفط في قطر عام 1945 وحتى عام 1974، كانت لشركات النفط عدة أسماء وعناوين مُختلفة، حتى تملكت الدولة قطاع النفط، وفي عام 1974 تأسّست قطر للبترول واستمرّت لمدة 47 سنة بهذا الاسم حتى يوم أمس الاثنين.
وكانت قطر للبترول تُدير أنشطتَها وشركاتِها التابعةَ لها ومشاريعَها المُشتركة حول استكشاف وتنقيب وإنتاج ونقل وتخزين وتسويق وبيع النّفط الخام، وسوائل الغاز الطبيعيّ والغاز المحوّل إلى سوائل والغاز الطبيعي المسال والمنتجات المكررة والبتروكيماويات والأسمدة وخدمات المروحيّات والخدمات المالية.
و يوم أمس الاثنين، أعلن سعادةُ وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، عن تغيير مسمى شركة قطر للبترول إلى قطر للطاقة Qatar Energy.
وقال في مؤتمره الصحفي يوم أمس: إنَّ قطر للبترول قد أصبحت اليوم قطر للطاقة، وبعلامة تجارية، وهُوية مؤسسية جديدة، وستستمر قطر للطاقة بتوفير الطاقة الأنظف التي يحتاجها العالم، وتلعب دورها كشريك فاعل وأساسي للوصول إلى أفضل الحلول في التحوّل العالمي الجاري حاليًا إلى طاقة منخفضة الكربون.
وداعًا قطر للبترول بعد عملي فيها في إدارة المشاريع المُختلفة، في حالول والمحطّات الإنتاجية البحرية، وعمليات مسيعيد، ومدينة دخان، ومدينة رأس لفان الصناعية، لمدة 34 عامًا، عاصرت فيها بقية قليلة من الرعيل الأول من القطريين وغيرهم من الشباب في مختلف المستويات الوظيفية، مع بقية من جنسيات عالمية متنوّعة ومختلفة.
مع أطيب التمنيات بمزيد من النجاح والتوفيق لقطر للطاقة.

[email protected]

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X