fbpx
المحليات
لحمايتهم من مضاعفاتها الخطيرة المحتملة

الرعاية الأولية تدعو لتطعيم الأطفال ضد الإنفلونزا الموسمية

الدوحة – قنا:

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أولياء الأمور لأهمية تطعيم أبنائهم ضد الإنفلونزا الموسمية، باعتبار أن التطعيم ضد هذا المرض هو أفضل طريقة للحماية منه ومن مضاعفاته الخطيرة المحتملة.

ونوه الدكتور خالد العوض مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بأن الأطفال معرضون للإصابة بالإنفلونزا، لكن البعض منهم معرضون للإصابة أكثر من غيرهم، كما أوصى بأخذ اللقاح كأفضل طريقة لبناء مناعة الطفل عن طريق تحفيز جهاز المناعة لمساعدته في مُكافحة العدوى.

وأوضح أن الإنفلونزا مرض تنفسي مُعدٍ تسببه فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الأنف والحلق والرئتين، ونبه بأن الأطفال الصغار هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة.

وأضاف: إنه لتجنب احتمال حدوث مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى، يجب أن يتلقى جميع الأطفال الذين تزيد أعمارهم على ستة أشهر جرعة من لقاح الإنفلونزا، لافتًا إلى أن الأطفال دون سن الخامسة، وخاصة ممن تقل أعمارهم عن عامين، هم الأكثر عرضة للخطر لأن جهاز المناعة لدى الطفل ضمن هذه الفئة العمرية يكون غير مُكتمل.

وتابع: «يتساءل الكثير من الأهل عن سبب حاجة أطفالهم إلى التطعيم كل عام، ويمكننا الإجابة على ذلك بأنه نظرًا لأن فيروس الإنفلونزا يتغير أو يتحوّر في كل موسم، فإنه يتم تطوير اللقاح سنويًا لمساعدة الجسم على مكافحة العدوى من أحدث متغير للفيروس»، مشيرًا إلى أن الإنفلونزا تنتشر بين الأطفال من خلال الرذاذ أثناء السعال أو العطس أو حتى مجرد التحدث بالقرب من بعضهم بعضًا في المدرسة أو رياض الأطفال، ويتم استنشاق هذه القطرات، لتنتقل الإنفلونزا إلى الوالدين قبل أن تنتقل بسرعة كبيرة في المجتمع، لذا فإن تطعيم الأطفال أمر مهم للغاية لأنه سيساعد على كسر سلسلة الانتقال.

وذكر أنه كأي مُنتج طبي، يمكن أن تسبب اللقاحات آثارًا جانبية، ولكنها بالنسبة للقاح الإنفلونزا خفيفة بشكل عام وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، مبينًا أن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا هي الألم والاحمرار في موقع الحقن.

وأوضح أن لقاح الإنفلونزا متوفر مجانًا لجميع المواطنين والمقيمين في قطر، ويمكن للأهل تحديد موعد لتلقيح أطفالهم في المركز الصحي المحدد لهم والتابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال الاتصال بخدمة العملاء في المؤسسة «حياك»‏ على الرقم 107.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X