fbpx
المحليات
مقارنة بأشهر الصيف.. وإقبال خليجيّ على مدينة «مواتر»

موسم التخييم ينعش سوق سيّارات الدفع الرباعي

مواطنون لـ الراية: أسعار السيارات المستعملة في قطر الأقلّ خليجيًا

سيارات «البيك أب» الأمريكية الأفضل لسحب الكبائن

الدوحة- حسين أبوندا:

أكّد عددٌ من أصحاب معارض السيارات في مدينة «مواتر» أن تخفيف قيود كورونا وموسم التخييم ساهما في زيادة حجم الطلب على شراء السيارات بجميع أنواعها، خاصة سيارات الدفع الرباعي و»البيك أب» بنسبة تخطت 80% مُقارنة بالأشهر الماضية، مُشيرين إلى ارتفاع الطلب من مواطني الدول المجاورة وخاصة من المملكة العربية السعودية والكويت وسلطنة عُمان لشراء مركبات الدفع الرباعي التي لم يتجاوز عمرها 6 سنوات.

وقال أصحاب معارض لـ الراية: إنَّ ارتفاع الطلب على شراء سيارات الدفع الرباعي و»البيك أب» سواء اليابانية أو الأمريكية أصبح أكثر من المعروض، الأمر الذي أدّى لارتفاع سعر المركبات بنسبة تتراوح من 12 إلى 15% مقارنة بأشهر الصيف، لافتين إلى أنّ مدينة «مواتر» تشهد بعد الساعة الرابعة عصرًا إقبالَ عدد كبير من الزبائن سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين أم زائرين من دول مجلس التعاون للشراء.

وبدورهم، قال عددٌ من روّاد مدينة «مواتر» لـ الراية: إن مدينة مواتر من الأماكن المميّزة والناجحة التي حرصت الجهات المعنية على إقامتها، لا سيما أنها تضمّ جميع معارض السيارات التي تبيع المركبات الجديدة والمستعملة، وقال زبائن من دول مجلس التعاون: إنّ أسعار السيارات في قطر هي الأقلّ، كما أن عدد الكيلومترات المقطوعة تكون أقلّ مقارنة بدولهم، فضلًا عن أن الكثير من النوعيات المعروضة لم يتعرّض لحوادث مروريّة.

مسعد العجي: توفر جميع الموديلات

أكّد مسعد العجي، موظف في معرض، أنّ سوق سيارات الدفع الرباعي و»البيك أب» يتراجع في فصل الصيف لأسباب مختلفة في مقدمتها سفر الكثير من المواطنين والمُقيمين إلى خارج البلاد، وغالبًا ما يستغل أصحاب المعارض تلك الفترة لإعادة هيكلة معارضهم وتجهيزها لموسم الشراء الذي يبدأ عادة قبل بداية موسم المدارس والموسم الشتوي، مشيرًا إلى أن المعرض يحرص على توفير موديلات مُختلفة من سيارات الدفع الرباعي وخاصة الموديلات القديمة التي يفضلها المخيمون الذين يستخدمونها للذهاب إلى المخيمات ونقل مستلزمات التخييم، بالإضافة إلى موديلات «البيك أب» الأمريكيّة التي يستخدمها المُواطنون لسحب الكبائن وهي الأنسب لهذه المهمة.

فراج الدلماني: الخليجيون يفضلون «الدفع الرباعي»

أوضح فراج ناصر الدلماني من دولة الكويت أنّ الزائر لمدينة «مواتر» يلاحظ توفر عشرات السيارات من فئة الدفع الرباعي اليابانيّة، وهذا النوع يرغبه أبناء دول مجلس التعاون الخليجي ممن يمارسون هواية المقناص في الموسم الشتوي ويزورون المناطق البرية للاستمتاع بالأجواء الجميلة التي تحيط بها، مُشيرًا إلى أنّ ما يميز السيارات المعروضة في قطر وخاصة الموديلات الحديثة هو شكلها الخارجي الذي يشبه الجديد، بالإضافة إلى أن عدد الكيلومترات المقطوعة يكون قليلًا، وهذا دليل على أن ملّاكها السابقين كانوا مُكتفين بقيادتها داخل المدينة.

راشد السبيعي: الأسعار في قطر أقل بـ 12 ألف ريال مقارنة بالكويت

قال راشد سعد السبيعي، من دولة الكويت: إنّ سوق السيارات في قطر يتميز عن الكويت بأن أسعار سيارات الدفع الرباعي أقل بقيمة تتراوح من 10 آلاف إلى 12 ألف ريال، وهذا السبب الذي يدفع عددًا كبيرًا من المواطنين الكويتيين الذين لديهم القدرة والوقت لزيارة قطر للبحث عن سيارات الدفع الرباعي وشرائها ومن ثم نقلها برًّا إلى الكويت.

وأضاف: وجود مدينة «مواتر» المُتخصصة في بيع السيارات الحديثة والمستعملة من الأفكار البنّاءة التي تلقى استحسان جميع زوار قطر ممن يريدون التعرّف على أسعار السيارات في قطر، حيث إن المكان يتميز بقدرة الزائر على التجوّل في أرجائه بكل سهولة للبحث عن مراده، كما أن موقع المدينة على مقربة من المنفذ البري، حيث يُساعد الكثير من زوّار قطر الخليجيين على زيارة المكان فور وصولهم، كما أنّه يتميّز أيضًا بقربه من مدينة الدوحة.

سالم اليافعي: فحص المركبة ضروري قبل الشراء

أكّد سالم اليافعي أنّه جاء لشراء سيارة دفع رباعي يابانية من موديل 2012 إلى 2015، لاستخدامها في الرحلات البريّة والبحرية ولموسم التخييم الشتوي، ورأى أن سعر تلك الموديلات مُناسب، حيث يتراوح من 90 ألفًا إلى 110 آلاف ريال، مُشيرًا إلى أنه سيستخدم المركبة التي سيقوم بشرائها فقط في الموسم ومن ثم سيقوم ببيعها بعد انتهائه.

ولفت إلى أن ما يميّز السيارات اليابانية هو الحفاظ على سعرها وعدم خسارة من يشتريها مبلغًا ماليًا كبيرًا، حيث يتوقع أن يبيعها بعد انتهاء الموسم بنفس السعر أو بخسارة لا تتجاوز 5000 ريال.

ونصح اليافعي كل من يريد شراء مركبة أن يهتم بفحص المُحرّك وناقل الحركة و»الشاصي»، حيث إن التأكد من سلامة تلك الأجزاء ضروري، حتى لا يضطر المالك الجديد لإنفاق مبالغ مالية كبيرة على صيانتها، وحتى لا يخسر مبالغ ماليّة كبيرة عند بيعها مرّة أخرى في حال كان «الشاصي» مُتضررًا.

أحمد دين: إقبال على «البيك أب» الأمريكية واليابانية

أكّد أحمد دين أحمد، موظّف في أحد المعارض، أنّ الإقبال كبير على شراء سيارات الدفع الرباعي الحديثة التي يفضل المُواطنون شراءَها مع بداية الموسم الشتوي، بالإضافة إلى نوعيات أخرى من سيارات «البيك أب» الأمريكية واليابانية، لافتًا إلى أن أسعار السيارات الحديثة ثابتة ولا تتبدل بسبب الموسم بخلاف السيارات القديمة التي ارتفعت قيمتها خلال الأسابيع الماضية بنسبة تتراوح من 12 إلى 15% مقارنة بالصيف.

رائد سعد: زيادة الطلب أكثر من المعروض

أكد، رائد سعد مُدير معرض لبيع السيارات، أنّ نسبة الإقبال ارتفعت خلال الأيام الماضية بصورة ملحوظة على شراء السيارات العائلية أو الدفع الرباعي، وذلك بعد تخفيف القيود المفروضة بسبب كورونا وعودة الدوام بالكامل في المقرات الوظيفية والمدارس والجامعات، مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من المواطنين حرصوا على شراء سيارات الدفع الرباعي اليابانية من موديلات 2016 إلى 2020 وخاصة مُحرّكات 6 سلندر لمنحها للسائقين الخاصين بتوصيل أبنائهم الطلبة إلى المدارس والجامعات.

وأشار إلى أن موسم التخييم رفع الإقبال على شراء سيارات الدفع الرباعي اليابانية من الموديلات القديمة خاصة من 2003 إلى 2007، وخاصة من فئة الشباب من أعمار 18 عامًا إلى 30 عامًا، حيث تفضل هذه الفئة تلك الموديلات للاستمتاع بالكشتات في المناطق البرية والبحرية، وأيضًا لاستخدامها في المقناص. وأوضح أن الطلب أكثر من العرض لجميع أنواع سيارات الدفع الرباعي و»البيك أب»، والطلب ارتفع مقارنة بفصل الصيف بنسبة 80%.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X