fbpx
فنون وثقافة
أسدل الستار على فعاليات نسخته الثالثة

مهرجان الأغنية .. يرسم ملامح الفن القطري

علي عبدالستار: الليلة تبدأ حقبة جديدة من مسيرتي الفنية

الدوحة- هيثم الأشقر:
بحضور سعادة السيّد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، أُسدل الستار أمس على فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الأغنية القطرية، الذي أُقيم تحت شعار«ولين الحين يا سدرة.. عروقج عايشة فينا»، بالليلة الخاصة بتكريم الفنان الكبير علي عبد الستار، تحت مسمّى «الرحلة»، وذلك تقديرًا لعطائه الفني الكبير على مدار عقود ماضية، واستمرّت الأمسية حتى قرب منتصف الليل ببثّ مباشر على الهواء، وسط حضور جماهيريّ كبير. وفي هذا السياق قال الفنان علي عبدالستار: هذه ليلة تاريخية في مسيرتي الفنية، فعلى مدار مشوار الطويل نلت التكريم في العديد من الدول العربية، لكن يبقى تكريم الوطن هو التاج على رأس أي فنان. مشيرًا إلى أنه تتويج لما مضى ودافع لمزيد من الجهد والمثابر والمتابعة. وأضاف قائلًا: من الليلة ابدأ مسيرة فنية جديدة، سأترك ما مضى للماضي، وللزمن الجميل. ومن الغد ستبدأ رحلة جديدة بمزيد من الأعمال الإنسانية والاجتماعية التي أتمنى أن تنال إعجابكم. وتوجه سفير الأغنية بالشكر لدولة قطر على دعمها الدائم للفنانين، ومنحهم المجال للإبداع والابتكار، كما توجه بالشكر للفنانين الذين شاركوا في هذه الأمسية، وقدموا أعماله الفنية بشكل جديد ومميز. وبالفرقة الموسيقية التي قدمت أداءً مميزًا على مدار أيام المهرجان تحت قيادة المايسترو أحمد حمدان. مؤكدًا أن أغانيه الوطنية والرياضية، التي قام بتلحينها وغنائها، ويتم عزفها في المحافل والزيارات الرسمية «تكريم آخر» واعتراف بفنه، مُشيرًا إلى أنّه تمّ تكريمه منذ الصغر حتى سن الشباب من عمر المدرسة، إلى فترة الجامعة والدراسات العُليا، وإن أعظم تكريم له، هو حرص الوطن على تعليمه وتعليم أبناء الوطن في مُختلف المراحل التعليمية، دون أن يتكبد المواطن الرسوم والنفقات وتوابع البعثات الدراسية في الداخل أو الخارج، بالإضافة إلى توفر المقومات الأخرى للمُواطنين.
وحظي المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة القطرية ممثلة في مركز شؤون الموسيقى، بمشاركة نخبة من نجوم الغناء القطري والخليجي، بالإضافة إلى أصحاب المواهب الفنية الشابة، ليؤكد دوره في إثراء الحركة الفنّية والغنائية والثقافية والاجتماعية والتراثية، الأمر الذي عزز مكانة الأغنية القطرية ورسم ملامح الفن القطري بمزيد من الإبداع والتألق.

بمسيرة حافلة بالعطاء والمثابرة.. زملاء الدرب:علي عبدالستار خير سفير للأغنية القطريّة

أكّدَ عددٌ من زملاء درب الفنان علي الستار على أنّه خيرُ سفير للأغنية القطرية خليجيًّا، وعربيًّا، مُشيرين خلال فيلم تسجيلي عرض خلال الحفل على أنه حمل على عاتقه لواء الفن القطري لسنوات طويلة فاستحق هذا التكريم عن مسيرته الرائعة الممتدة لعقود طويلة. حيث أكّد الناقد والشاعر الدكتور مرزوق بشير على أنّ رحلة الفنان علي عبد الستار الطويلة جعلته واحدًا من أبرز فناني قطر والخليج، مُشيرًا إلى أن تعاونهما أثمر عن العديد من الأعمال الناجحة في مُختلف المواضيع. بدوره، قال الموسيقار محمد المرزوقي: إن رحلته مع الفنان علي عبدالستار بدأت في أوائل التسعينيات، وقدما خلالها العديد من الأعمال الرائعة. مشيدًا بقرار وزارة الثقافة والرياضة بتكريمه، مؤكدًا على أنّها لفتة طيبة، وتعدّ تكريمًا لجميع فناني قطر. وقال الشاعر الكويتي بدر بورسلي: إن علي عبدالستار ومنذ بداية مسيرته في السبعينيات حمل بصوته الفنّ القطري إلى الخليج والوطن العربي، مُشيرًا إلى أنّ مشوراهما الفني بدأ في الثمانينيات. بدوره، قال الموسيقار مطر علي: إن الفنان علي عبدالستار يُعطي علامة فارقة ونقطة مضيئة في تاريخ الأغنية القطرية والعربية، لافتًا إلى أنّه حمل على عاتقه لواء الأغنية القطرية، ومازال إلى الآن.
من جانبه، قال الشاعر السعودي صالح الشادي: إن الفنان علي عبدالستار رمز قطري وخليجي، ويمتلك تاريخًا طويلًا من الإبداع، حيث قدّم على مدار مسيرته الطويلة العديد من الأعمال التي ستظلّ خالدة في ذاكرة الفن العربي، مُؤكدًا على أنه كان ومازال خيرَ سفير للأغنية القطرية، وللفنّ الخليجي بصفة عامة. فيما وصفه الملحن السعودي ناصر الصالح بأنه فنان راقٍ ومثقّف، عرفناه مبدعًا ومميزًا دائمًا، مؤكدًا أنه كان له دور كبير في التعريف بالأغنية القطرية على المستويَين الخليجي والعربي. بدوره، أشار الفنان البحريني خالد الشيخ إلى أن الفنان علي عبدالستار استحقّ هذا التكريم، وذلك بالنظر لمسيرته الحافلة بالإبداع والمثابرة. مؤكدًا أن رحلته الفنية مثال واضح على العطاء اللامحدود، وعلى العزم على النجاح. وأخيرًا أكّد الفنان نايف البشري على أنه شعور يستحقّ الفخر أن تقوم بلدك بتكريمك في احتفالية مهمة مثل «مهرجان الأغنية القطرية»، مُشيرًا إلى أن الفنان علي عبدالستار بالإضافة لمسيرته الحافلة، إلا أنّه يمتلك رصيدًا كبيرًا من دعم المواهب الصاعدة، هذا بالإضافة للجانب الإنساني الذي يلمسه كلّ من تعامل معه.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X