fbpx
الراية الرياضية
تم توقيعها أمس مع انطلاق بطولة قطر كلاسيك للإسكواش

اتفاقية تعاون بين اتحاد التنس ووزارة البلدية والبيئة

حسن المهندي: إقامة بطولات محايدة للكربون

طارق زينل: خطة للمساهمة في الحفاظ على البيئة

متابعة- حسام نبوي:

بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة، عقد أمس بمقر الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة، مؤتمر صحفي لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البلدية والبيئة والاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة، ووقع الاتفاقية حسن المهندي وكيل وزارة البلدية والبيئة، مساعد شؤون البيئة، وطارق زينل أمين السر العام للاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة، في حضور خالد الخليفي وكريم العلمي عضوي الاتحاد وعدد من وسائل الإعلام، وذلك على هامش بطولة كيوتيرمنلز قطر كلاسيك للإسكواش، ومن جانبه بدأ طارق زينل حديثه خلال المؤتمر قائلًا: نيابة عن السيد ناصر الخليفي رئيس الاتحاد أتقدم لوزارة البيئة بجزيل الشكر والتقدير، انطلاقًا من حرص الاتحاد القطري في إنجاح مبادرة غرس مليون شجرة نقوم بتوقيع مذكرة تفاهم تبدأ من الآن، فالتنمية المستدامة أحدث الركائز الأساسية في رؤية قطر2030.

وقال «الاتحاد القطري يشكر الوزارة على جهودها، وقد تم البدء بالفعل في تنفيذ المبادرات من خلال طرح التذاكر الإلكترونية وهناك خطة سيتم تطبيقها خلال السنوات الخمس القادمة عبر الاعتماد على السيارات الكهربائية والمساعدة في إعادة تدوير أي مواد يمكن تدويرها».. مشددًا على أهمية الدور الكبير للاتحادات الرياضية في المبادرات التي تتم من أجل الحفاظ على البيئة. وكشف عن وجود رؤية لدى الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة للاستفادة من النجوم الرياضيين العالميين الذين يحضرون إلى الدوحة عبر إتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة في تلك المبادرة والتأكيد على قيمة غرس الأشجار في إطار الجهود المبذولة حتى تكون قطر خالية من التلوث.

من جانبه قال حسن المهندي وكيل وزارة البلدية والبيئة، مساعد شؤون البيئة، إن توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة فرصة كبيرة للجانبين، مشيرًا إلى أن وزارة البلدية والبيئة تهدف لنشر الثقافة والتوعية البيئية لجميع أفراد المجتمع ومنها الجانب الرياضي الذي يشمل شريحة كبيرة من المجتمع.

وقال «نهدف لإقامة بطولات محايدة للكربون، واستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة ومنها الحافلات الكهربائية، وكذلك لدينا مجموعة من المبادرات المهمة منها نشر التوعية البيئية والإدارة الأمثل لإدارة النفايات وإعادة الفرز والتدوير، وأيضًا استخدام التذاكر الإلكترونية بدلًا من الورق لتقليل استخدام الورق، وتقليل استخدام البلاستيك للحد الأدنى».

وتابع «مبادرة المليون شجرة مهمة للغاية وقد نجحت الوزارة من خلالها في زراعة نصف مليون شجرة حتى الآن ضمن الجهود القطرية في مواجهة التغير المناخي». وقال «نهدف إلى زيادة الشريحة الواعية في المجتمع تجاه البيئة بهدف الوصول لبيئة نظيفة، وشاركت عدة هيئات في الدولة وكذلك شركات خاصة حتى وصلنا إلى 500 ألف شجرة إلى الآن» مؤكدًا أن هناك تفاعلًا كبيرًا من المجتمع والتفاعل مميز.

وقال «نسعى لزيادة العدد في تلك المبادرة قبل كأس العالم 2022، ونثمن جهود الاتحادات الرياضية ومنها الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة على الاندماج في هذه المبادرة».

إجراءات احترازية

تحرص اللجنة المنظمة للبطولة على التشديد على الإجراءات الاحترازية، لضمان سلامة الجميع سواء لاعبين أو جماهير في ظل تفشي انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، لاسيما وأنه أصبحت هناك خبرات كبيرة لدى المنظمين لإقامة البطولة للمرة الثانية على التوالي في ظل الجائحة.

مباريات اليوم

يلتقي اليوم المصري محمد الشوربجي مع مواطنه يوسف إبراهيم، والمصري مازن هشام مع الإنجليزي جورج باركر، وفي المباراة الثالثة يلتقي الهندي ريمات تاندون مع الإنجليزي باتريك روني، والمباراة الرابعة الإسباني إيكر باجارس مع الويلزي جول ماكيل، والمباراة الخامسة يلتقي البيروفي ديجو إلياس مع الإنجليزي ديسلان جيمس، في حين يلتقي الفرنسي سبستيان بون مع مواطنه جريجور مارش، والألماني رفاييل كيندرا مع الهندي محسن مانجوكرا، والإسباني بورجاجولا مع المصري مروان الشوربجي، ويواجه المصري طارق مؤمن الإنجليزي جيمس ويلستروب، والفرنسي لوكاس سيرم يلتقي مع الإنجليزي توم ريشارد، ويلتقي المصري يوسف سليمان مع مواطنه عمر مسعد، والهندي سوراف جوزال مع المصري مصطفى اصال، في حين يلتقي المصري كريم عبدالجواد مع مواطنه محمد عيد أبو الغار، ويواجه الإنجليزي أدريان ولر المصري محمد الشربيني.

بمشاركة كبيرة للمصنفين الأوائل على العالم

انطلاقة قوية لبطولة كيوتيرمنلز

انطلقت أمس منافسات الدور الأول الرئيسي لبطولة قطر كلاسيك للإسكواش 2021 والتي ينظمها اتحاد التنس والإسكواش والريشة الطائرة على ملاعب مجمع خليفة الدولي، وتستمر حتى 23 أكتوبر الجاري بمشاركة كبيرة من المصنفين الأوائل على العالم.

وينظم الاتحاد البطولة وسط إجراءات احترازية دقيقة ومتقنة جراء فيروس كورونا المستجد للعام الثاني على التوالي، وقد وصل إلى الدوحة جميع اللاعبين المصنفين، الذين سيشاركون بداية من الدور الثاني الذي سينطلق اليوم.. وبدأت منافسات الدور الأول بلقاء اللاعب الهندي ريمات تاندون مع نظيره الأسكتلندي جورج لوبان ونجح اللاعب الهندي في تحقيق الفوز بواقع 3-2 ليتأهل إلى الدور الثاني. كما فاز الإنجليزي باتريك روني على لاعب هونج كونج فونج ياب بواقع 3-2 أيضًا.

وشارك لاعب منتخب قطر سيد أمجد أزلان في منافسات الدور الأول وخسر أمام اللاعب الإنجليزي ديسلان جيمس بثلاثة أشواط دون رد.. بواقع 11-4 و11-5 و11-7. كما شارك لاعب المنتخب القطري الآخر عبدالرحمن المالكي بدعوة أيضًا من اللجنة المنظمة وخسر أمام نظيره الألماني رافايل كيندرا بثلاثة أشواط دون مقابل بواقع 11-2 و11-7 و11-5. وقد تأهل أيضًا إلى الدور الثاني الإنجليزي جورج باركر بفوزه على الإسباني بيرنيت جوام 3-2، والفرنسي سبستيان بونميلايز بتغلبه على المكسيكي سيزار سالازار 3-1. كما فاز الفرنسي لوكاس سيرم على المصري مازن جمال 3-صفر، والإنجليزي توم ريتشارد على الأمريكي خان شاجان 3-صفر، والإسباني إيكر باجارس على السويدي ديميتري سيتيمان 3-2. ومن جانبه تغلب الإنجليزي المخضرم جيمس ويلستروب على الأمريكي فاراز خان بثلاثة أشواط نظيفة وبواقع 11-1 و11-4 و11-3 ليبلغ الدور الثاني استغرق ويلستروب، الذي تغلب مؤخرًا على كل من مروان الشوربجي ومحمد أبوالغار ليصل إلى الدور ربع النهائي لبطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش، 18 دقيقة فقط ليقصي منافسه الأمريكي. وفي الدور المقبل، يلتقي ويلستروب بالمصري بطل العالم الأسبق طارق مؤمن.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X