fbpx
فنون وثقافة
احتفاءً بالعام الثقافي «قطر-أمريكا 2021»

«الدوحة للأفلام» تعرض روائع السينما المستقلة الأمريكية

الدوحة – قنا:

تقدّم مؤسسة الدوحة للأفلام سلسلتين من أفضل أفلام السينما المُستقلة في الولايات المُتحدة هذا الشهر في إطار العام الثقافي «قطر-أمريكا 2021». وتعرض سلسلة الأفلام الأولى تحت اسم «روائع الأفلام المُستقلة» بدءًا من غد الخميس، وتستمر 3 أيام، وتتضمن باقة من الأفلام المُعاصرة التي ذاع صيتها في العديد من مهرجانات السينما الدوليّة. بينما تحمل سلسلة الأفلام الثانية اسم «سلسلة أفلام العام الثقافي» ويبدأ عرضها في الفترة من 26 إلى 30 أكتوبر الجاري، وتشمل 5 أفلام ساهمت في كتابة تاريخ السينما المُستقلة في الولايات المُتحدة.
وستقدم أفلام السلسلتين على شاشات مسرح الدراما في الحي الثقافي «كتارا» مبنى 16. وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «ترتبط السينما الأمريكية عادة بأفلام هوليوود واستوديوهات الإنتاج الشهيرة، كما أن أمريكا وقطر يجمع بينهما ماضٍ وحاضرٌ يحتفي بالسينما المُستقلة ويُشجّع الأصوات التي لم تتمكّن من التعبير عن نفسها من قبل»، مُعربة عن أملها في أن يتعرّف الجمهور على تاريخ تطور الأفلام المستقلة في الولايات المتحدة، مع الدور الكبير الذي لعبته هذه الأفلام في زيادة الوعي بالموضوعات الاجتماعيّة والثقافيّة وتسليط الضوء على أهميتها كمنصة قيّمة للمواهب الصاعدة، من خلال عرض هذه المجموعة من الأفلام الكلاسيكية المتنوّعة، جنبًا إلى جنب مع الأفلام المُعاصرة المميّزة.
ومن جهتها، قالت سامانثا جاكسون مسؤولة الدبلوماسية العامّة في السفارة الأمريكية بالدوحة: إن عام الثقافة «قطر- أمريكا 2021» يعزّز الحوار حول علاقتنا الثنائية، والأفلام المُشاركة تسمح للمُبدعين بالتعليق على القضايا المُعاصرة، كما تمكّن الجمهور العالمي من التأمّل في تراثهم وحياتهم.
وتشتمل سلسلة روائع الأفلام المُستقلة على 8 أفلام صوّرت خلال الأعوام الخمسة الماضية، وكان لها دور بارز في تعزيز مسيرة السينما المُستقلة، منها فيلمان روائيان يبدأ عرضهما في 21 أكتوبر الساعة 5 مساءً. الفيلم الأول هو فيلم الخيال العلمي تسعة أيام (2020) للمُخرج إيدسون أودا، كما يعرض في الثامنة مساءً في اليوم التالي، أما الفيلم الثاني فهو ميناري (2020) للمُخرج لي إيزاك تشونج ويعرض في الثامنة مساءً بعد غد، كما تقدّم سلسلة روائع الأفلام المُستقلة أيضًا مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة التي يبدأ عرضها على الساعة 5 مساءً يوم 22 أكتوبر، وتشمل فيلم تلمس الخطى (2019) للمُخرج دوغ رولاند، وفيلم مُحادثة كونشيرتو (2021) لبن براودفوت وكريس باورز، إلى جانب فيلم عزيزتي فيلادلفيا (2021) للمُخرجة رينيه ماريا أوسوبو، كما سيتم أيضًا عرض فيلم «منضادان» (2017) للمُخرج مارك سميث، الذي يسلط الضوء على مُغامرات اثنين من فصيلة حيوان الليمور، فضلًا عن فيلم أغنية الفيل (2018) للمُخرج لين توملينسون، الذي يروي القصة الحقيقيّة المأساوية لأول فيل سيرك في أمريكا، وكذلك فيلم الرسوم المُتحرّكة «السطوع» (2017) للمُخرج شيالينغ يانغ.
بينما تتضمن سلسلة أفلام العام الثقافي خمسة من أفضل وأشهر الأفلام التي يرجع تاريخها للفترة من 1973 إلى 2017.
وسيبدأ عرض الأفلام يوم 26 أكتوبر على الساعة 7 مساءً مع فيلم الأراضي الوعرة (1973) للمُخرج تيرينس مالك، وفي 27 من الشهر نفسه، يعرض أيضًا فيلم الرجل الفيل (1980) للمُخرج ديفيد لينش على الساعة 7 مساءً، كما يعرض فيلم نابليون ديناميت لجاريد هيس (2004) في 28 من نفس الشهر الساعة 7 مساءً.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X