fbpx
اخر الاخبار

نهائي كأس سمو الأمير: أرقام وإحصائيات مميزة في مواجهة السد والريان

الدوحة ـ قنا:

مع بدء العد التنازلي للمباراة المرتقبة بين السد والريان في نهائي كأس سمو الأمير المفدى لكرة القدم في نسختها الـ49 ، غدًا الجمعة على استاد الثمامة المونديالي، يتسابق الجميع في إبداء التوقعات والترشيحات عن البطل المنتظر للنسخة /49/ من أغلى بطولة محلية.
ورغم أن الكثير من الترشيحات تصب لصالح السد، على اعتبار أنه يمر بفترة مميزة، في ظل الانتصارات التي يحققها والتي لم تتوقف منذ الموسم الماضي…لكن هناك أيضًا من يتوقع فوز الريان، معتمدًا في ذلك على كوكبة النجوم التي انضمت للفريق في الأسابيع الأخيرة، والتي ربما يكون لها الفضل في نهائي الغد.
وبعيدًا عن الترشيحات والتوقعات، يبدو واضحًا أن الأرقام تساند السد قبل مباراة الغد..حيث سيكون نهائي الغد السابع بين الفريقين، حيث سبق وتواجها في المباراة النهائية 6 مرات من قبل، كان آخرها في نهائي نسخة 2017، ليلة تدشين استاد خليفة الدولي بشكله الجديد، وفي تلك الليلة توج السد باللقب بعد الفوز 2-1 على الريان.
ويتمتع السد بتفوق كبير على الريان في المباريات النهائية، بواقع 5 انتصارات مقابل فوز وحيد للريان.. وتقابل الفريقان في النهائي لأول مرة في نهائي عام 1977، وفاز وقتها السد بهدف نظيف.
وانتصر السد في نهائي 1982 بنتيجة 2-1، وفي نهائي 1991 بهدف نظيف، وفي نهائي 2000 بهدفين دون رد، وفي نهائي 2017 بنتيجة 2-1…في حين كان الفوز الوحيد للريان على السد في نهائي البطولة المحلية عام 2013 بنتيجة 2-1.
وفي آخر 10 مواجهات بمختلف البطولات، فاز السد في 8 مباريات، وفاز الريان مرتين فقط… وكانت آخر مواجهة جمعت الفريقين في كأس سمو الأمير المفدى ، في نصف نهائي نسخة 2019، وفاز السد بهدفين نظيفين.
أما آخر مباراة جمعت الفريقين في كأس قطر، في فبراير الماضي ، وحقق السد، الفوز فيها بهدف نظيف…وفي آخر 5 مباريات بالدوري، فاز السد 4 مرات مقابل انتصار وحيد للريان.
وكانت آخر مباراة جمعتهما، قد انتهت بفوز السد بنتيجة 4-2 شهر سبتمبر الماضي في الجولة الثالثة من الدوري…وحصد السد، لقب كأس سمو أمير قطر، 17 مرة، مقابل 6 ألقاب في جعبة الريان.
ويمتلك السد والريان طموحات كبيرة في الفوز بأغلى بطولة في قطر، سواء السد الذي يسعى للحفاظ على لقبه الذي حصده الموسم الماضي، أو الريان الباحث عن تكرار إنجاز 2013 عندما اقتنص اللقب.
تأهل السد للمباراة النهائية بفوزه على معيذر بسباعية نظيفة في الدور ثمن النهائي، ثم الفوز على الغرافة بخماسية نظيفة في الدور ربع النهائي، ثم بثلاثية نظيفة على العربي في نصف النهائي.
وسجل فريق السد 15 هدفًا في 3 مباريات ولم تستقبل شباكه أي هدف، ليكون صاحب أقوى دفاع وأقوى هجوم في البطولة.
وتأهل الريان للنهائي بعد فوزه على المرخية (1-صفر ) في ثمن النهائي، ثم على الخريطيات (2- صفر) في ربع النهائي، وتغلب على الدحيل (2-1) في نصف النهائي.
يمتلك كل فريق كتيبة من النجوم العالميين وأصحاب الإمكانيات الهائلة القادرة على تغيير شكل ونتيجة أي مباراة في أي وقت…الريان لديه كوكبة من النجوم، وعلى رأسهم النجم الكولومبي العالمي خاميس رودريجيز، والفرنسي نزونزي صاحب الخبرة الأوروبية الكبيرة.
وهناك النجم الجزائري ياسين براهيمي الذي يعد الركيزة الأساسية التي يتمحور حولها الفريق، بالإضافة إلى الإيراني شجاعي في الدفاع وعبد العزيز حاتم في الوسط.
على الجانب الآخر يمتلك السد تشكيلة مميزة من اللاعبين على رأسهم الإسباني سانتي كازورلا أفضل لاعب الموسم الماضي، والجزائري بغداد بونجاح، والغاني آندريه أيو والبرازيلي جاليرمي توريس.
كما هناك نخبة من نجوم المنتخب القطري مثل أكرم عفيف وعلي أسد وحسن الهيدوس وعبد الكريم حسن وبيدرو… ويبقى الصراع مشتعلاً خارج الملعب بين الإسباني تشافي هيرنانديز مدرب السد والفرنسي لوران بلان مدرب الريان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X