fbpx
الراية الرياضية
في الطريق لتدشين البيت وراس أبوعبود.. المهندس تميم العابد:

إنجاز 98.5% من مشروع استاد لوسيل

اكتمال جميع الأعمال الخرسانية والهيكل والسقف وتركيب المقاعد ووضع العشب

الدوحة- الراية:
انتهى العملُ باستاد لوسيل، مضيف نهائي مونديال قطر 2022 لكرة القدم، بنسبة 98.5%، بحسب ما أعلن مدير المشروع لوكالة فرانس برس أمس.
وقال المهندسُ تميم العابد خلال جولة نظّمتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث: «98.5 باختصار هي اكتمال جميع الأعمال الخرسانية، هيكل الملعب الحديدي، سقف الملعب، التشطيبات، تركيب المقاعد، وضع العشب». وتابع مهندس الملعب الذي بدأ العمل فيه في عام 2016: «أما ال1.5% المتبقية فهي أنظمة الملعب الإلكترونية، الاتصالات والداتا، الخوادم المطلوبة لعدة استعمالات، منها البث التلفزيوني، التخزين، وتوزيع المعلومات للفئات المختلقة التي ستستخدم وتشغل الملعب، كالفئات الأمنية أو اللوجستية، FIFA، أو اللجنة المنظمة المحلية».
وعن عدد المتفرجين في المباراة النهائية المرتقبة في 18 ديسمبر 2022، قال العابد: «طاقة الملعب الاستيعابية تتراوح بين 85 أو 86 ألف متفرج، بينها 80 ألفًا مؤمن لهم رؤية غير محجوبة على الإطلاق لميدان اللعب».
ويضمّ الملعب 3354 غرفة، و40 بوابة دخول، بحسب العابد.
وسيحتفظ استاد لوسيل بشكله الخارجي، «فهذا الملعب ضخم للغاية من حيث الهيكلية الخرسانية كي يتم تقليص سعته تم تصميمه ليبقى على هذا الشكل الخارجي بشكل دائم». وعلّق العابد على الورشة القائمة: «مدينة لوسيل في طور التطوير، ستكون كافة المرافق مكتملة تقريبًا مع حلول كأس العالم». وعن مقارنته مع باقي الملاعب العالمية، قال العابد: «مقارنة الملاعب معقدة، لكن نفتخر بكونه من أكبر الملاعب في العالم الملتزمة بمعايير FIFA (الاتحاد الدولي) من بداية التصميم والإنشاء، من النادر أن توجد ملاعب طبّقت معايير FIFA الفنية من بداية التصميم حتى الإنشاء».
وقال العابد: «اختصاص نمو العشب معقد للغاية، مع فريق مختص عمل بجهد عملاق على مدى سبع سنوات لتطوير مزيج من البذور الصيفية والشتوية التي سمحت لعشب من جودة عالمية مطابق للمعايير الدولية أن ينمو في دولة قطر». مع الدخول إلى المنشأة، تبرز لوحة كبيرة معلّقة على الجدران الخارجية للملعب، عليها صور مئات العمال الذين ساهموا في بناء المنشأة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X