اخر الاخبار

الصين تعارض بشدة تقريرا يتناول علاقات الاتحاد الأوروبي وتايوان

بكين – قنا:

أعربت الصين عن إدانتها ومعارضتها الشديدة لتقرير يتناول علاقات الاتحاد الأوروبي وتايوان الذي اعتمده البرلمان الأوروبي، وحثت الأخير “على الوقف الفوري لأقواله وأفعاله التي تقوض سيادة الصين وسلامة أراضيها”.
جاء ذلك في تصريحات للسيد وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بثتها وكالة “شينخوا” للأنباء، ردا على تبني البرلمان الأوروبي ما يسمى بالتقرير حول “العلاقات السياسية والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وتايوان”.
وقال المتحدث إنه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم وتايوان هي جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، مؤكدا أن مبدأ صين واحدة يعد توافقا دوليا والأساس السياسي للعلاقات الدبلوماسية بين الصين والاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن التقرير الذي تبناه البرلمان الأوروبي يعد انتهاكا خطيرا للقواعد الأساسية للعلاقات الدولية ومبدأ صين واحدة والالتزامات التي تعهد بها الاتحاد الأوروبي بشأن قضية تايوان.
وتابع “يجب على البرلمان الأوروبي أن يوقف على الفور أقواله وأفعاله التي تقوض سيادة الصين وسلامة أراضيها وأن يكف عن الاستفزاز والمواجهة”، مضيفا “نحث الأطراف المعنية على عدم الاستهانة بالتصميم الحازم والعزم الثابت والقدرة الكبيرة للشعب الصيني على حماية السيادة الوطنية وسلامة أراضي البلاد”.
يشار إلى أن جزيرة تايوان، الواقعة في شرق آسيا قبالة سواحل الصين، تعتبر من أكثر القضايا حساسية بالنسبة لبكين التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من دولة الصين الكبرى، وترفض أي محاولة أو تصرف انفصالي يرمي إلى استقلالها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X