fbpx
أخبار عربية
يسلط الضوء على متانة العلاقات الثنائية والمنفعة المتبادلة لشعبَي البلدَين

حوار استراتيجي قطري بريطاني

شراكة وثيقة في تطوير التجارة والاستثمار والدفاع والأمن والتكنولوجيا

التعاون في مكافحة الإرهاب والصحة العامة وأزمة تغير المناخ

تعزيز السلام والأمن مع الأصدقاء والحلفاء في كافة أنحاء العالم

الدوحة- قنا:

أعلنت دولةُ قطر والمملكة المُتحدة عن عزمهما إطلاق حوار استراتيجي سنوي بين البلدَين، واتفقتا على عقد الحوار الاستراتيجي الأول في الربع الأول من عام 2022 في لندن.

جاء ذلك في أعقاب الاجتماع الذي جرى أمس في الدوحة بين سعادة الشّيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسعادة السيدة ليز تراس وزيرة الخارجية والتنمية البريطانية.

وقال بيان مُشترك للإعلان عن إطلاق الحوار الاستراتيجي بين دولة قطر والمملكة المتحدة «يسلط الحوار الاستراتيجي الضوءَ على متانة العلاقات الثنائية والفرص ذات المنفعة المُتبادلة لشعبَي البلدَين من أجل تعميق التعاون».

وأضاف البيانُ: «هناك شراكة مُتبادلة بشكل وثيق بين دولة قطر والمملكة المتحدة في تطوير التجارة والاستثمار والدفاع والأمن والتكنولوجيا والتعاون في مكافحة الإرهاب والصحة العامة وأزمة تغير المناخ والطاقة والثقافة والرياضة والتعليم وتعزيز السلام والأمن مع الأصدقاء والحلفاء في كافة أنحاء العالم، والذي يشمل البنية التحتية والاستثمار في الدول النامية».

وأكّد أنَّ تطويرَ العلاقات على مُستوى الحوار الاستراتيجي يسمح لكلا البلدَين بالعمل من موقع قوة في الساحة الدوليّة، ما يسهل ويساعد في مُعالجة القضايا ذات الاهتمام المُشترك المُتعلقة بالتنمية والاستدامة، وأزمة تغيّر المناخ، وحل النزاعات، وقضايا الدفاع والأمن.

وعبّر البيانُ عن إيمان دولة قطر والمملكة المُتحدة بأن تعاونهما المُتبادل الدائم سوف يخدم مصلحة البلدَين، ومصالح دول العالم الأخرى، عندما نتعاون في المُساهمة في إعادة البناء بشكل أفضل وأكثر عدلًا بعد التعافي من الوباء العالمي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X