fbpx
الراية الرياضية
الأهلي أول المتوّجين والسد آخرهم وأكثرهم

8 أندية في السجل الذهبي للبطولة الغالية

تُعتبر بطولة كأس سموّ الأمير المُفدّى لكرة القدم من أولى البطولات الكُروية التي أُقيمت في البلاد، حيث انطلقت منافساتها رسميًا عام 1973، وشهدت قوة وندية في أولى جولاتها للحصول على أوّل ألقاب بطولة سموّ الأمير.. وحظي نادي الأهلي بشرف تسجيل اسمه بحروف من ذهب في سجلات الفائزين ببطولة سموّ الأمير كونه أوّل نادٍ يحرز اللقب، وذلك بعد تفوقه على الريان في المباراة النهائية بنتيجة كبيرة 6-1.
وقد فازت 8 أندية بلقب كأس سمو الأمير المُفدّى، وجاء نادى الدحيل ليكون صاحب اللقب الأخير في نسخته ال48 للموسم الرياضي 2019-2020 والذي تُوج به على حساب النادي العربي بعد فوزه في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.
ويعتبر نادي السد أيضًا هو أكثر الأندية القطرية فوزًا باللقب الغالي برصيد 17 لقبًا، ويليه النادي العربي في المركز الثاني برصيد 8 ألقاب، ثم نادي الغرافة ب7 ألقاب، ثم نادي الريان برصيد 6 ألقاب، ثم نادي الأهلي بأربعة ألقاب، ونادي الدحيل بثلاثة ألقاب ونادي قطر بلقبَين اثنَين، وأخيرًا نادي أم صلال برصيد لقبٍ واحدٍ في تاريخه.
ومما لاشكّ فيه أن بطولة كأس سمو الأمير المُفدّى تبقى الحدث المهم الذي يترقبه الجميع سنويًا لما تمثّله البطولة من قيمة اجتماعية ورياضية وثقافية.. حيث نجح الاتحاد القطري لكرة القدم من خلال الأنشطة والفعاليات المرافقة للبطولة الغالية في منح كرة القدم بعدًا مختلفًا بأفكارٍ متجددة أصبحت كرنفالًا تشارك فيه كافة شرائح المجتمع على حد سواء.
يشار إلى أن أكبر نتيجة مسجلة في تاريخ بطولة كأس سمو الأمير المُفدّى كانت عام 1982 عندما تغلب السد على الشمال بنتيجة 16-2.. ويعدّ النادي العربي هو أول نادٍ ينال شرفَ حمل الكأس ثلاث مرات متتالية أعوام 1978 و1979 و1980.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X