fbpx
اخر الاخبار

كتارا تحتضن معرض فن المنمنمات التركي

الدوحة – قنا:
تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في القاعة رقم “47”، معرض الفنان التركي فرحات عقل، حيث سيتم عرض 40 لوحة وصورة فنية يدور محورها حول “فن المنمنمات التركي”.
وتتنوع أعمال الفنان عقل في المعرض الذي يفتح أبوابه للجمهور ابتداء من اليوم وإلى غاية العاشر من نوفمبر المقبل، بين تصوير الأعمال المعمارية الموجودة على جانبي إسطنبول إلى جانب تصويرها لغطاء الكعبة المشرفة والمسجد النبوي والآثار الإسلامية والعثمانية.
ويعتبر فن المنمنمات، أحد أهم فروع الفنون الإسلامية التي ازدهرت في العصور العثمانية وحافظت على مكانتها في التراث التركي.
وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، أثناء افتتاح المعرض، حرص “كتارا” الدائم على استضافة مختلف الأنشطة والفعاليات التي من شأنها أن تجمع القواسم الثقافية والتاريخية بين الشعوب، موضحا أن قطر وتركيا تعودان بجذورهما التاريخية إلى الحضارة الإسلامية، ومثمنا ما تشهده العلاقات الثنائية القطرية التركية من تطور ونماء.


من جانبه، قال الفنان فرحات عقل، إن معرض فن المنمنمات التركي يحتوي على أهم الأعمال التي قام برسمها على فترات متباعدة، موضحا أن كل قطعة من أعماله استغرقت الكثير من الوقت لأن هذا الفن يتطلب جهدا كبيرا، منوها بأن مشاركته تعتبر الأولى له خارج تركيا.
وأضاف عقل أنه استخدم الألوان الترابية والإكريليك في رسم لوحاته التي تنوعت بين الكانفاس والصدف، وطباعتها، مبينا أن المنمنمات هو فن توشيح النصوص بالرسوم التوضيحية المصغرة، وتتميز بالدقة وكثرة التفاصيل والعناصر الفنية والتشكيلية.


ومن جهته، أكد الدكتور محمد مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية لدى الدولة، على أهمية المعارض الفنية في تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر وتركيا، ودورها في التبادل الثقافي ومد جسور التواصل بين البلدين الشقيقين، مقدما شكره إلى “كتارا” لاحتضانها معرض المنمنمات التركية، الذي يعتبر جزءا مهما وأصيلا في الفن التركي.
بدوره، أعرب سعادة السيد متين كيراتلي رئيس الشؤون الإدارية بالرئاسة التركية عن شكره العميق للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” لاحتضانها هذا المعرض الذي يجسد الثقافة التركية ويعكس روح الفن التركي، مشيدا بما بذلته كل من “كتارا” والسفارة التركية في مد جسور التعاون الثنائي عبر العديد من الفعاليات التي تسهم في حضور الثقافة التركية.
وأشار الدكتور سلجوق كورشاد كوجا مدير المركز الثقافي التركي “يونس إمرة” بالدوحة إلى أن افتتاح معرض المنمنمات التركي في “كتارا” يسهم في التعريف بالثقافة التركية ويعكس غناها، إلى جانب دور المعارض والأنشطة الثقافية في تمتين العلاقات بين البلدين الشقيقين، موضحا أن فن المنمنمات في الأصل هو الزركشات الدقيقة والرسوم الصغيرة التي تزين الكتب والمخطوطات وتعبر عن ما هو مكتوب في النصوص، مثمنا الجهود التي تبذلها “كتارا” في إنجاح كافة الفعاليات الثقافية التركية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X