fbpx
الراية الإقتصادية
بزيادة 126.2% في 9 شهور

207.2 مليون ريال أرباح «أعمال»

1.1 مليار ريال الإيرادات بنمو 13.2%

فيصل بن قاسم: نمو قوي في الأرباح والإيرادات

محمد بن فيصل: تقدم كبير في أعمال الشركة

19 متجرًا جديدًا بالسيتي سنتر قبل نهاية العام

نبحث فرصًا جديدة لتحقيق قيمة مضافة

الدوحة – الراية :

أعلن أمس مجلس إدارة شركة أعمال، إحدى أبرز مجموعات الأعمال متنوِّعة الأنشطة بالمنطقة، عن النتائج الماليّة للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري والمُنتهية في 30 سبتمبر 2021. وارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 13.2% لتبلغ 1.1 مليار ريال قطري (مقارنة مع 972 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020). وارتفعت الأرباح الإجماليّة بنسبة 23.4% لتبلغ 298.9 مليون ريال قطري (مقارنة مع 242.3 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020).

وارتفع صافي الربح العائد على مالكي أسهم «أعمال» بنسبة 126.2% ليبلغ 207.2 مليون ريال قطري (مقارنة مع 91.6 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من 2020).

وارتفع صافي الربح الأساسي (قبل احتساب صافي الربح في الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي تمّ استثمارها بطريقة حقوق الملكية) بنسبة 282.7% ليصل 179.4 مليون ريال قطري (مقارنة مع 46.9 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020).

وارتفع هامش الربح الأساسي إلى 16.3% (مقارنة مع 4.8% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020). وارتفع إجمالي صافي الربح بنسبة 132.7% ليبلغ 210.9 مليون ريال قطري (مقارنة مع 90.6 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020). وارتفع العائد على السهم بمقدار 0.018 ريال قطري إلى 0.033 ريال قطري (مقارنة مع 0.015 ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من 2020). وارتفع صافي النفقات في الاستثمارات الرأسمالية ليبلغ 46.3 مليون ريال قطري (مقارنة مع 33.8 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020). وتبقى نسبة الاقتراض مُنخفضة عند 5.36%.

نمو قوي

فيصل بن قاسم آل ثاني

وقال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة أعمال: « لقد أسهم الزخم في معدلات النمو والأرباح المُسجل من قِبَل «أعمال» خلال النصف الأول من العام الجاري في الحفاظ على الربحية وتحقيق نمو قوي في الإيرادات وصافي الأرباح خلال التسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2021، حيث تمكنا من تعزيز هامش الربح الأساسي الصافي ليصل 16.3%».

وأضاف سعادته: «مرة أخرى، تمكنت جميع قطاعات «أعمال» (الإنتاج الصناعي – إدارة الخدمات – والعقارات) من تقديم مساهماتٍ قوية في هذا الأداء، حيث حققت جميعها نسبًا مضاعفة في الإيرادات وصافي الأرباح على أساسٍ سنوي. ففي قطاع الإنتاج الصناعي، شهدت «أعمال لخدمات النقل البحري» زيادةً في الطلب بسبب ما تشهده سلاسل الإمداد من الطلب غير الاعتيادي وانفتاح الأسواق، في حين استفادت «أعمال للخرسانة الجاهزة» و»أعمال للصناعات الإسمنتية» من زيادة أنشطة المشاريع خلال الربع الأخير، وذلك على الرغم من الزيادة في أسعار المواد الإسمنتية الخام وأسعار الوقود. كما سجلت أغلب شركات قطاع إدارة الخدمات في «أعمال» أداءً جيدًا، ما يعكس التأثير الإيجابي الناتج عن تخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا (COVID-19 )، بينما استفاد القطاع العقاري من زيادة معدلات الإشغال لتقترب من مستوياتها الطبيعية».

ارتفاع استثنائي

صيدلية-ابن-سينا

بدورها قدمت «أعمال للتجارة والتوزيع» مساهمات قوية أيضًا بفضل التحسينات التي تم إدخالها على الأسعار والفوز بالعديد من العقود الجديدة. وقد احتفظت «أعمال الطبية» و»ابن سينا» – مرة أخرى – بنسبة كبيرة من الإيرادات والأرباح التي شهدت ارتفاعًا استثنائيًا في العام الماضي، على الرغم من استمرار توجه عودة الطلب على هذه المنتجات والخدمات إلى وضعها الطبيعي بعد عام 2020 غير الاعتيادي».

«ومرة أخرى يُظهر هذا الأداء القوي الذي تم تسجيله خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، فاعلية استراتيجية أنشطتنا المتنوّعة جنبًا إلى جنب مع تركيزنا القوي على ضبط التكلفة والكفاءة التشغيليّة. وفي الوقت نفسه، واصلنا زيادة الإنفاق الرأسمالي على فرص النمو والتحسين التشغيلي، مع الحفاظ على قوة ميزانيتنا العمومية مع مستوى مُنخفض من المديونية.

«وعلى الرغم من استمرار حالة عدم اليقين المتعلقة بالوباء، إلا أن التوقعات بشأن «أعمال» إيجابية. ومع قوة الاقتصاد القطري، واستمرار تعافيه المُستمر من آثار الوباء وتحسين تدفقات مشاريع البنية التحتية والعقود الأخرى التي يتم الفوز بها، فإن شركة «أعمال» في وضعٍ تنافسيٍّ جيد لتوليد المزيد من النمو وخلق القيمة لمالكي الأسهم على مدار الفترة المُتبقية من العام وحتى عام 2022».

المركز المالي

محمد بن فيصل آل ثاني

من جانبه، قال سعادة الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي والعضو المُنتدب لشركة «أعمال»: «لقد وفرت الأسس المتينة والمركز المالي القوي لشركة «أعمال» الاستفادة من ظروف العام الماضي الاستثنائية لتقييم ومُراجعة عملياتها الحالية وتعزيزها. وقال: نحن فخورون بالتقدم الفعلي الذي حققناه هذا العام عبر العديد من أعمالنا».

وقد تضمنت التطوّرات الأخيرة التي قمنا بها العديد من الإجراءات منها، إدخال مركبات ثقيلة جديدة في الخدمة من قبل «شركة أعمال للخرسانة الجاهزة» و»الشركة الخليجية للصخور» وذلك من أجل تعزيز المزيد من العمليات التشغيلية، واستمرار تأجير المساحات المُضافة حديثًا في «سيتي سنتر الدوحة» حيث شهد افتتاح 38 متجرًا جديدًا منذ بداية العام مع وجود 19 متجرًا آخر من المتوقع أن يتم افتتاحها قبل نهاية هذا العام، وذلك تزامنًا مع اقتراب موعد الانتهاء من أعمال تطوير واجهة «سيتي سنتر» التي ستوفّر مساحة تأجير إضافية وتضفي على المركز التجاري مظهرًا مُتجدّدًا، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يمتد لزيادة التركيز على منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات المُتعلقة بقطاع الرعاية الصحيّة من قِبل أعمال الطبيّة.

وأضاف: «نواصل البحث عن الفرص الجديدة المُجدية لتحقيق المزيد من النمو وإيجاد قيمة مُضافة، لا سيما في قطاع التجارة والتوزيع، وسنقوم بدخول السوق بالمشاريع الحديثة في الوقت المُناسب وحسب ما تقتضيه الحاجة. إننا نتطلعُ بثقة إلى الربع الأخير من عام 2021 وما بعده إن شاء الله».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X