اخر الاخبار

الرئاسة اللبنانية تنشر قانون الانتخابات النيابية المقررة شهر مارس المقبل

بيروت – قنا:

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم، أن قانون تعديل قانون الانتخابات النيابية بات نافذا بعد نشره بالجريدة الرسمية، لافتة إلى أن هذا الأمر سيستتبعه تقريب موعد الانتخابات النيابية إلى شهر مارس القادم بدلا من شهر مايو 2022.
وأوضحت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن اعتبار القانون رقم 44 بتاريخ 17 / 06 / 2017 المتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب جاء نافذا حكما ووجب نشره استنادا إلى المادة 57 من الدستور وذلك بعد عدم اصداره من رئيس الجمهورية، نظرا لعدم أخذ مجلس النواب بالملاحظات عن المخالفات التي أبداها عون وطلب في حينه إعادة النظر فيها.
وكان مجلس النواب اللبناني قد أقر في 28 أكتوبر الماضي إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المبكر في 27 مارس المقبل بدلا عن 8 مايو 2022 .
جدير بالذكر أن المادة 57 من الدستور اللبناني تنص على أنه يحق لرئيس الجمهورية، بعد اطلاع مجلس الوزراء، طلب اعادة النظر في القانون مرة واحدة ضمن المهلة المحددة لإصداره، ولا يجوز أن يرفض طلبه. وعندما يستعمل الرئيس هذا الحق يصبح في حل من إصدار القانون إلى أن يوافق عليه المجلس بعد مناقشة أخرى في شأنه، واقراراه بالغالبية المطلقة من مجموع الأعضاء الذين يؤلفون المجلس قانونا. وفي حال انقضاء المهلة دون إصدار القانون أو إعادته يعتبر القانون نافذا حكما ووجب نشره.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X