fbpx
اخر الاخبار

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يشهد التوقيع على اتفاقيتين بين صندوق قطر للتنمية و الأونروا

الدوحة – قنا :

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى /الأونروا/، الذي يزور البلاد حالياً.


جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى /الأونروا/.
وشهد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس صندوق قطر للتنمية، اليوم، التوقيع على اتفاقيتين بين الصندوق و/الأونروا/، لتقديم دعم مالي بقيمة إجمالية قدرها 25 مليون دولار أمريكي، تشمل دعماً لأنشطة المنظمة الأممية على مدار عامين، بالإضافة إلى دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في عدة قطاعات، ضمن نداء /الأونروا/ الطارئ للأزمة الإقليمية السورية لعام 2021.


وقع الاتفاقيتين عن الجانب القطري سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، فيما وقعها عن /الأونروا/ سعادة السيد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.
ونصت الاتفاقية الأولى على دعم الموارد الأساسية لـ/الأونروا/ بمبلغ 18 مليون دولار أمريكي، بهدف تعزيز دور الوكالة في حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين.
وتسهم هذه الاتفاقية في ضمان استمرار الوكالة في تقديم خدماتها وتعزيز دورها في تحسين أوضاع الشعب الفلسطيني في فلسطين والدول المستضيفة.
فيما تتضمن الاتفاقية الثانية تقديم دعم شامل للاجئين الفلسطينيين في سوريا في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية بمبلغ قدره 7 ملايين دولار أمريكي تخدم 355,980 مستفيدا من اللاجئين الفلسطينيين.
وتشمل الاتفاقية في قطاع التمكين الاقتصادي: المساعدة النقدية الطارئة للاجئين الفلسطينيين المتضررين من النزاع في سوريا بقيمة إجمالية قدرها 4 ملايين دولار أمريكي لمدة (12) شهراً لصالح 52 ألف مستفيد، إلى جانب تعزيز التدريب في مجال التعليم التقني والمهني للاجئين الفلسطينيين في سوريا، مع توفير فرص مهنية، بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليون دولار أمريكي لمدة (24) شهراً لصالح (2,125) مستفيدا.
كما تركز الاتفاقية على دعم قطاع التعليم، وضمان الاستمرار في تقديم خدمات التعليم الأساسي للطلاب من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بقيمة مليون دولار أمريكي لمدة (12) شهراً، لصالح 51 ألف مستفيد.
وإلى جانب ذلك، تهتم الاتفاقية بدعم قطاع الصحة، من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية في سوريا بقيمة 500 ألف دولار أمريكي لمدة (12) شهراً، لصالح (250,855) مستفيدا.
وبشكل عام، تقوم أنشطة /الأونروا/ على مساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين المسجلين ضمن قوائمها. وتتمثل مهمتها في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في كل من الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة للحصول على الحق في التنمية البشرية، وفي انتظار حل عادل وشامل لقضيتهم.
وتشمل خدمات وكالة /الأونروا/ التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية للمخيمات والتمويل والمساعدات الطارئة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X