المحليات
بدعم من صندوق رعاية البحث العلمي

براءة اختراع في الأمن السيبراني لفريق من كلية الهندسة

ابتكار تقنية محسّنة لمراقبة أمان شبكات الحوسبة

الدوحة  الراية:

حصل كل من الدكتور خالد خان والدكتورة نورة فطيس، الأستاذين المشاركين في قسم علوم وهندسة الحاسب بكلية الهندسة في جامعة قطر على براءة اختراع أمريكيّة لابتكارهما «تقييم المخاطر الأمنية الخاصة بالتهديدات للأنظمة الشبكية» بالتعاون مع الدكتور أرمسترونج نلاباتسي من مركز الكندي لبحوث الحوسبة في كلية الهندسة بجامعة قطر.

جاء هذا البحث بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في إطار البرنامج الوطني للأولويات البحثيّة (NPRP). عمل الدكتور خالد خان والدكتورة نورة فطيس باحثين رئيسيين للمشروع، وكان الدكتور أرمسترونج باحث ما بعد الدكتوراه في المشروع. تعاون الفريق المُشرف على المشروع مع باحثين من جامعة كانتربري (نيوزيلندا) وتم ابتكار طريقة جديدة محسّنة لتقييم المخاطر الخاصّة بالتهديدات المصممة خصيصًا لأهداف أمنية محدّدة في الأنظمة المُتصلة بالشبكة.

وفي تعليقه، قال الباحث الرئيسي الدكتور خالد خان: إن التحديد الفعال للثغرات الأمنية في الأنظمة المتصلة بالشبكة يعد شرطًا أساسيًا لأي آليات أمنيّة، ويمكن أن يفي هذا النهج الحاصل على براءة اختراع بهذا الشرط المسبق.

وفي تعليقها، أشارت الدكتورة نورة فطيس إلى أن هذا النهج يتكوّن من مجموعة من المقاييس التي يمكنها التقاط وحساب حجم المخاطر في الشبكة المتعلقة بتهديد معين. وقال الدكتور أرمسترونج نلاباتسي: إن هذه التقنية محسّنة لمراقبة أمان شبكات الحوسبة، بما في ذلك تعدد نقاط الضعف في المكوّنات في الشبكة.

ويأمل الفريق أن يجعل هذا الاختراع تقييمَ مخاطر أمان الشبكة أكثر فاعلية وقوة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X