اخر الاخبار
في بطولة كأس العرب قطر 2021 :

منتخب فلسطين يسعى لترك بصمته خلال مشاركته الأولى

الدوحة – قنا:

يسعى المنتخب الفلسطيني لكرة القدم لتقديم مستوى مميز وترك بصمته خلال مشاركته الأولى في بطولة كأس العرب التي تستضيفها دولة قطر للمرة الثانية في تاريخها، وذلك في الفترة بين 30 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 16 منتخبا تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/.
وتعد بطولة كأس العرب /فيفا قطر 2021/ أفضل إعداد للمنتخب الفلسطيني، للتحضير لخوض الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا بالصين، بعد قرار الاتحاد الآسيوي إقامة التصفيات بنظام التجمع، وبالتالي سيخوض المنتخب ثلاثة لقاءات في ظرف أسبوع، بنفس طريقة تصفيات كأس العرب.
وبناء على تصنيف الاتحاد العربي والفيفا، خاضت فلسطين، لقاء فاصلا في الدور التمهيدي أمام منتخب جزر القمر في الدوحة، والذي شهد تحقيق المنتخب الفلسطيني لفوز كبير على جزر القمر (5-1)، ليتأهل لنهائيات البطولة للمرة الرابعة في تاريخه، حيث سيلعب ضمن فرق المجموعة الثالثة التي تضم المغرب والسعودية والأردن.
وشهد هذا اللقاء تألقا لافتا للعديد من نجوم الكرة الفلسطينية أبرزهم عدي الدباغ المحترف في صفوف أروكا البرتغالي حيث سجل هدفا، وتامر صيام لاعب شباب الخليل الذين سجل هدفين، وليث خروب وإسلام البطران.
وهؤلاء النجوم، من المتوقع أن يكونوا الأوراق الرابحة لفلسطين في هذه البطولة التي يشارك فيها 16 منتخبا عربيا على أن يتأهل الأول والثاني من المجموعات الأربع إلى ربع النهائي، إذ يطمح منتخب فلسطين إلى ترك بصمة في هذه النسخة الأولى من المسابقة بشكلها الجديد.
وقال المدير الفني للمنتخب الفلسطيني، التونسي مكرم دبوب، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن المنتخب الفلسطيني استعد للبطولة بمعسكرات داخلية وخارجية، مضيفا أن تحضيرات المنتخب الفلسطيني للبطولة العربية رافقتها بعض الصعوبات، بسبب اعتذار المنتخبات التي كان من المفترض أن تواجه فلسطين وديا في هذه الفترة.
وأوضح أن من أكثر الصعوبات هي غياب العديد من اللاعبين لالتزامهم مع أنديتهم ومنهم من غاب لأسباب خاصة، وأغلبهم بالشق الهجومي، ما يعني أن هناك صعوبة بتجميع اللاعبين لاسيما المحترفين منهم، ونظرا لعدم توفر لعب مباريات دولية ودية قمنا بإجراء معسكر داخلي بشهر أكتوبر الماضي، وسنجري معسكرا خارجيا قبل البطولة بعشرة أيام.
وعن هدف فلسطين في البطولة العربية، قال دبوب “هدفنا هو الظهور بوجه مشرف يعكس مدى تطور الكرة الفلسطينية، ونطمح لبلوغ الدور الثاني”، مضيفا “سننافس في المجموعة الثالثة بجانب منتخبات المغرب والسعودية والأردن، إنها مجموعة قوية جدا ومهمتنا صعبة لكنها ليست مستحيلة، أعد بإسعاد الشعب الفلسطيني وسنؤدي بشكل جيد في البطولة”.
وتابع دبوب “بما أن بطولة كأس العرب ستكون بروفة مصغرة لكأس العالم، أعتقد أنها ستكون بطولة استثنائية في كل شيء وتوقيتها مناسب جدا للمنتخبات الإفريقية التي تستعد لنهائيات أمم إفريقيا، والمنتخبات الآسيوية لاستكمال مشوارها في التصفيات وهي فرصة كبيرة للاحتكاك بمنتخبات قوية ومدارس كروية مختلفة، والاستفادة من الناحية الفنية والتكتيكية”.
وبخصوص إقامة البطولة في دولة قطر، وعلى ملاعب كأس العالم، قال دبوب “أعتقد أنه شيء رائع وحافز للجميع واختبار مفيد للمنشآت الرياضية، ومن الناحية التنظيمية قبل انطلاق الحدث التاريخي وهو كأس العالم عام 2022″، مضيفا “ثقتنا كبيرة بقدرة وإمكانيات إخواننا القطريين على النجاح وستكون بطولة استثنائية لما يتوفر في قطر من منشآت رياضية رائعة من أعلى طراز وتطور مذهل في جميع المجالات”.

من جانبه، وصف قائد ومدرب منتخب فلسطين سابقا، صائب جندية نجم نادي اتحاد الشجاعية السابق، بطولة كأس العرب /فيفا قطر 2021/ بأنها بطولة قوية وكبيرة، داعيا اللاعبين إلى بذل كل جهدهم من أجل إسعاد الشعب الفلسطيني.
وأعرب عن أمله في أن يصل منتخب فلسطين لأدوار متقدمة والاستفادة منها كبطولة “لأننا ننافس فرق قوية في المجموعة الثالثة، ولكي نصل في قمة الجاهزية لتصفيات كأس آسيا”.
ومن ناحيته، يرى نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إبراهيم أبو سليم، أن مهمة منتخب بلاده في بطولة كأس العرب “صعبة”، لكنه أشار إلى الثقة الكبيرة في لاعبي المنتخب بتحقيق نتائج جيدة وإنجاز جديد.
وقال إن “منتخبنا سيواجه مجموعة صعبة ومعقدة في البطولة.. لكن الكادر الفني ولاعبي المنتخب سيبذلون قصارى جهدهم من أجل التأهل لأدوار متقدمة في المسابقة”، مضيفا أن المنتخب الفلسطيني أصبح قويا ومنافسا لا يستهان به، وذلك نتيجة الجهد والمثابرة وخبرة اللاعبين الفلسطينيين في الخارج والداخل.
وتجرى الاستعدادات حاليا على قدم وساق داخل قطر لتنظيم بطولة مثالية، ستكون بروفة تجريبية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، حيث ستقام المباريات على ستة ملاعب من ملاعب كأس العالم الثمانية، وهي استاد البيت في الخور، واستاد الجنوب في الوكرة.. وفي الدوحة ستكون المباريات على ملعبي استاد راس أبو عبود واستاد الثمامة، وفي الريان ستكون المباريات على استاد المدينة التعليمية واستاد أحمد بن علي.
وتشارك في بطولة كأس العرب أفضل 9 منتخبات بناء على تصنيف الفيفا العالمي لشهر ديسمبر 2021، والتي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات، بينما لعبت المنتخبات الـ 14 الباقية في الدور التمهيدي، وتأهلت منها سبعة منتخبات إلى دور المجموعات.. وأقيمت قرعة دور المجموعات يوم 27 أبريل 2021 في دار أوبرا كتارا بالدوحة.
وضمت المجموعة الأولى منتخبات (قطر المستضيف والعراق وعمان والبحرين)، بينما ضمت المجموعة الثانية (تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا)، وضمت المجموعة الثالثة (المغرب والسعودية والأردن وفلسطين)، وضمت المجموعة الرابعة منتخبات (الجزائر ومصر ولبنان والسودان).
ويتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.. وتقام المباراة النهائية للبطولة يوم 18 ديسمبر الموافق لليوم الوطني لدولة قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X