المحليات
د. عبدالله العلي رئيس قسم علوم هندسة الحاسب بجامعة قطر لـ الراية:

ابتكار جهاز لرصد وإسقاط الطائرات المسيّرة

اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحديد نوع وقانونية تسيير «الدرون»

المشروع يتصدّى لتحديات أمنية.. والعاملون به من الكوادر الوطنية بالجامعة

الدوحة- محروس رسلان:

كشفَ د. عبد الله خالد العلي رئيس قسم علوم هندسة الحاسب بكلية الهندسة في جامعة قطر، عن نجاح فريق بحثيّ برئاسته- يضمّ د. عبد العزيز العلي مدير مركز الكِندي بالجامعة وآخرين- في البدء في تصميم جهاز لرصد طائرات الدرون المسيّرة دون طيار إذا دخلت أجواء قطر.

وقال في تصريحات لـ الراية: الجهاز سيمكننا من رصد طائرات الدرون عبر الذكاء الاصطناعي والتعرّف على سرّ دخولها المنطقة، وإذا ما كان مصرحًا لها بذلك من عدمه قبل إسقاطها، لافتًا إلى أنّ هناك طرقًا كثيرة لإسقاط الدرون وبشكل تلقائي.

وأضاف: إنّ المشروع يتصدّى لتحديات أمنية مهمة بالدولة وجميع العاملين به من الكوادر الوطنية بالجامعة.

وأكّد أن المشروع باستخدام الذكاء الاصطناعي، وعبر صوت «الدرون» يمكننا من معرفة نوعها، وما إذا كان مصرحًا لها بالدخول في تلك المنطقة من عدمه.

وقال: يتم دراسة موضوع إمكانية تصنيع الجهاز محليًا في قطر، خاصة بعد الانتهاء من المشروع من الناحية البحثية «من ناحية الفكرة»، والعمل حاليًا على تصنيع جهاز ولو بشكل بدائي في المرحلة الأولى ليتم تصنعيه بشكل أكبر وأكثر تطورًا فيما بعد.

تجدر الإشارةُ إلى أنَّ الطائرة المسيّرة أو الطائرة دون طيار «الدرون» أو ما يعرف بـ «الزنانة» هي طائرة توجّه عن بُعد أو تبرمج مسبقًا لطريق تسلكه، وفي الغالب تحمل حمولة لأداء مهامها كأجهزة كاميرات أو حتى قذائف، والاستخدام الأكبر لها هو في الأغراض العسكرية كالمراقبة والهجوم، وشهد استخدامُها في الأعمال المدنية -مثل مكافحة الحرائق ومراقبة خطوط الأنابيب- تزايدًا كبيرًا، حيث تستخدم في المهام الصعبة والخطرة بالنسبة للطائرة التقليدية والتي يجب أن تتزود بالعديد من احتياجات الطيار مثل المقصورة، أدوات التحكم في الطائرة، والمتطلبات البيئية مثل الضغط والأكسجين.

وأدّى التخلص من كل هذه الاحتياجات إلى تخفيف وزن الطائرة وتكلفتها، وقد غيّرت هذه الطائرة طبيعة الحرب الجوية بحيث أصبح المتحكم في الطائرة غير معرّض لأي خطر حقيقي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X