fbpx
الراية الإقتصادية
اختتام أعمال المؤتمر الخليجيّ.. مشاركون:

قطر تتبنّى استراتيجية جديدة للتنويع الاقتصادي

الدوحة- الراية :
اختُتمت، في الدوحة، أمس أعمالُ مؤتمر «التنويع الاقتصادي في دول الخليج.. الفرص والتحديات»، الذي عُقد على مدار يومَين، بمشاركة 16 باحثًا وخبيرًا اقتصاديًا.
وقد اختصت جلسات اليوم الثاني بتناول أثر الموارد الإقليمية والأجنبيّة في تعزيز التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، وتجربة دولة قطر في التنويع الاقتصادي.
وعُرضت ورقتان في الجلسة الثالثة من المؤتمر، التي ترأستها سحر يوسف، أستاذة اقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا. قدّم عبد الله باعبود، الأستاذ الزائر في جامعة واسيدا في طوكيو، الورقة الأولى بعنوان «التنويع الاقتصادي في الخليج.. التعاون الإقليمي هو العنصر المفقود في خطط الرؤية المختلفة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».
واستعرض فيها العناصر المفقودة في خطط التنمية الاقتصادية وسياسات التنويع الاقتصادي التي تتبعها دول الخليج، ومنها الافتقار إلى بناء مؤسسات قابلة للحياة وخاضعة للمساءلة لضمان المحاسبة والملاءَمة، والغياب شبه التام لأيّ إشارات لتعزيز التعاون الإقليمي والتكامل الضروريَين لتحقيق النمو الاقتصادي.
أمّا الورقة الثانية، بعنوان «كيفية استغلال وتوظيف الاستثمار الأجنبي المباشر في توسيع قاعدة التنويع الاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، فقدّمها مسلم سعيد مسن، القائم بأعمال الأمين العام المساعد للجان الإعلام بمجلس الشورى العماني، وحاول فيها تقييم دور تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في تعزيز التنويع الاقتصادي، مُسلطًا الضوء على تحديات القطاعات غير النفطية، من حيث جاذبيتها للاستثمار الأجنبي المباشر، ومقترحًا بعض البرامج والسياسات والميزات التي من شأنها أن تعزّز دور هذه الأداة في تعميق التنويع الاقتصادي وتسريع وتيرته.
ترأّس الجلسة الرابعة والأخيرة، الباحث في البرنامج الإقليمي لدول الخليج في مؤسسة كونراد أديناور محمد ياغي، وشارك فيها ثلاثة متدخلين. قدّم الورقة الأولى «التنويع الاقتصادي.. استراتيجية ومدخل لتحقيق التنمية المستدامة – دولة قطر نموذجًا»، فريد الصحن، أستاذ الإدارة في معهد الدوحة، وعرض فيها جهد دولة قطر في انتهاج استراتيجية جديدة للتنويع الاقتصادي، ترتكز على الإنتاجية والتنافسيّة، موضحًا كيف تؤدّي هذه الاستراتيجية إلى تعزيز مسار التنويع الاقتصادي واستدامته، وتنمية القطاع الخاص، وتعزيز مساهمته في الاقتصاد القطري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X