الراية الإقتصادية
دعم توجّه استضافة بطولة كأس عالم استثنائيّة صديقة للبيئة.. وزير المواصلات:

منظومة النقل العام جاهزة لمونديال 2022

الدوحة- عاطف الجبالي:
أكّد سعادةُ السيّد جاسم بن سيف السليطي وزير المُواصلات، حرصَ الوزارة على إنشاء منظومة مواصلات ذكية تعمل وَفق أحدث التقنيات التكنولوجية الداعمة للتنمية المستدامة من خلال الالتزام بتحويل أسطول حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية، بنسبة 25% العام المقبل، في إطار استراتيجيّة الوزارة الرامية إلى توفير نظام نقل متكامل متعدد الوسائط على مستوى عالمي يقدم خدمات آمنة، موثوقًا بها وصديقة للبيئة.

وقال سعادته على هامش تدشين أولى محطات حافلات النقل العام: إنَّ منظومة النقل العام في قطر جاهزة لمونديال 2022، مبينًا أنّ بطولة كأس العرب التي تنطلق فعالياتُها نهاية شهر نوفمبر الجاري ستكون بروفة، حيث سيتمُّ اختبار شبكة النقل العام التي تم إنجاز نسبة 95% من المخطط لها، على أن تكتمل بنسبة 100% العام المقبل 2022.
وأشار سعادتُه إلى استخدام الحافلات الكهربائية في الخدمات الرئيسية خلال المونديال، لتكون أول بطولة تستخدم وسائل نقل جماعي كهربائية، ما يعكس التزام دولة قطر بحلول الطاقة النظيفة للنقل، ودعم توجّه استضافة بطولة كأس عالم استثنائية صديقة للبيئة ومحايدة للكربون. وأوضح وزيرُ المواصلات أنَّ افتتاح أولى محطات الحافلات يأتي في إطار استكمال شبكة النقل العام بالدولة بعد الانتهاء فعليًا من شبكة المترو استعدادًا لكأس العالم 2022 وتنفيذ رؤية قطر 2030.

وأضاف سعادته: بتدشين محطة السودان نعلن عن بدء العد التنازلي لتسليم باقي المحطات ال 7 الرئيسية، حيث سيتمُّ تسليم 5 منها قبل نهاية العام الحالي، على أن تكتمل المنظومة وتدخل بكامل طاقتها الخدمة في فبراير من العام المقبل.
ونوّه سعادتُه إلى أنَّ منظومة النقل العام تعمل بسلاسة وأمان وتحظى بمتابعة على مدار الساعة من خلال ربط المحطات بغرف عمليات مُتصلة بالمركز الرئيسي.
وأعرب وزيرُ المواصلات عن فخره بإنجاز مشروع أولى محطات حافلات النقل العام، مبينًا أنّه سيتمّ التنفيذ الفعلي لربط شبكة النقل في الدولة من خلال إطلاق «صلة»، وهي العلامة التجارية المتكاملة للنقل العام التي ستوفّر إمكانية شراء تذكرة واحدة لجميع وسائل النقل في الدولة.
وأكّد سعادتُه حرصَ وزارة المُواصلات على تدريب العاملين في منظومة النقل العام، حيث تقومُ شركةُ مواصلات حاليًا بتدريب جميع السائقين على استخدام الباصات الكهربائية وكيفية التعامل مع المنظومة على الوجه الأمثل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X