fbpx
الراية الإقتصادية
مزوّدة بمعدات الشحن الكهربائية لدعم جهود توفير شبكة متكاملة ومستدامة للنقل العام

وزير المواصلات يفتتـح محطة حافلات فريج السودان

شبكة النقل العام ركيزة أساسية لمونديال 2022

تدشين محطتَي الخليج الغربي ومشيرب في العام المقبل

محمد بن خالد آل ثاني: محطة حافلات «السودان» تستوعب 22 حافلة في الساعة

الدوحة- عاطف الجبالي:
افتتحَ سعادةُ السيّد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات محطة حافلات السودان المزوّدة بمعدات الشحن الكهربائية لدعم استراتيجية التحوّل للمركبات الكهربائية التي أعدّتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنيّة، وذلك خلال حفل أُقيم أمس في موقع المحطة.
وحضر حفلَ الافتتاح سعادةُ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، وسعادةُ الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغيّر المناخي، وسعادةُ الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامّة «أشغال»، وسعادةُ المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامّة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء».
وبهذه المُناسبة، قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات: إنَّ افتتاح أولى محطات حافلات النقل العام الثماني، يأتي ضمن تنفيذ برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام الذي يدعم جهود توفير شبكة متكاملة ومستدامة للنقل العام في الدولة تغطي جميع أرجاء المناطق الحضرية وتشكل وحدة نقل مترابطة تشمل منظومات حافلات النقل العام وشبكة مترو الدوحة وترام لوسيل الذي سيتم افتتاحه قريبًا.
وأضاف سعادتُه: «سيتم افتتاح خمس محطات أخرى للحافلات قبل نهاية العام الحالي في كلٍّ من لوسيل، والغرافة، والمدينة التعليميّة، والوكرة، والمنطقة الصناعية، كما سيشهد العام المقبل 2022 افتتاح محطتَي حافلات الخليج الغربي المركزية، ومشيرب، وجميع هذه المرافق مجهّزة ببنية تحتيّة داعمة لشحن الحافلات الكهربائيّة».

وأضاف سعادتُه: «إن افتتاح هذه المحطة في هذا التوقيت وما سيأتي تباعًا من تدشين لباقي المحطات يكتسب أهمية كبيرة كونه يواكب انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث تعتبر شبكة النقل العام ركيزة أساسيّة لإنجاح هذا الحدث العالمي، من خلال توفير وسائل نقل متعدّدة الوسائط للزوّار تضيف لهم تجربة استثنائية أكثر أمانًا وترابطًا وانسيابية».
وأكّد وزيرُ المواصلات أنَّ برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام في دولة قطر يعد من أكثر البرامج الصديقة للبيئة في العالم، إذ يؤسّس لتحوّل كامل لمنظومة نقل تعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة الصديقة للبيئة، بما يخدم متطلبات التنمية المستدامة للدولة.
ونوّه سعادته إلى أن وزارة المواصلات تعمل على قياس تحسين جودة الهواء في مرافق ووسائل النقل العام بالكامل، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية قطر الوطنيّة للبيئة والتغير المناخي، بما يقرّبنا خُطوة إضافية جديدة نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030.
ومن جانبه، قال سعادةُ الشيخ محمد بن خالد بن جاسم آل ثاني، مدير إدارة الشؤون الفنيّة في وزارة المواصلات: إن البرنامج الضخم للنقل العام في دولة قطر والذي بدأ يؤتي ثماره، يضع الدولة في مصاف أكثر الدول تقدمًا في مجال منظومات النقل العام وخدمات النقل، التي يتم توفيرها للمواطنين والمقيمين والزائرين باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية المصاحبة من حيث وسائل الدفع المعتمدة ومنظومات الرصد في مسار الحافلات بغية توفير أفضل الخدمات للمستخدمين وبأسرع وقت ممكن.
وأضاف: «تتميّز محطة حافلات السودان بموقعها الاستراتيجي بوقوعها بالقرب من محطة مترو السودان ونادي السد الرياضي جنوبًا، وأسباير وفيلاجيو مول وفندق الشعلة غربًا، وغيرها من الوجهات والمناطق القريبة الجاذبة لمستخدمي وسائل النقل العام. وتضم هذه المحطة التي تمّ تطويرها على مساحة 65.216 مترًا مربعًا، سبعة مواقف للحافلات جاهزة لتشغيل 22 حافلة في الساعة الواحدة، موزّعة على أربعة مسارات مختلفة بسعة إجمالية تقدر ب (1750) راكبًا يوميًا، للوصول إلى سبع وجهات مختلفة لا سيما محطات المترو ومحطات الحافلات الواقعة ضمن محيط المحطة».
يتميّز التصميم المعماري لمحطات الحافلات بمحاكاة البيئة القطريّة من خلال تصميم فريد لمظلة ذات منحنيات تمتدّ أعلى مباني المحطات، تعكس تموجات الكثبان الرملية، ومزوّدة بكسوة على جانبها الأسفل تحمل عناصر مرتبطة بالحرف اليدوية القطرية مثل السلال المنسوجة. وتضم مباني المحطات أماكن لبيع التذاكر ومكاتب لموظفي الشركة المُشغّلة، ومنطقة لانتظار الركاب، فضلًا عن كافة المرافق الخدميّة الخاصّة بالزوّار.

لتسهيل وتنظيم حركة المواصلات

رئيس «أشغال»: تسليم 5 محطات للحافلات

2700 موقف للحافلات على الطرق الرئيسية

أكّد سعادةُ الدكتورِ المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامّة «أشغال»، أنَّ «أشغال» قامت بتسليم وزارة المواصلات 5 محطات للحافلات من أصل 8 محطات، وهي: فريج السودان والمنطقة الصناعية والوكرة والمدينة التعليميّة ولوسيل ضمن خُطة الدولة الخاصّة بتطوير البنية التحتيّة لقطاع المواصلات بهدف تسهيل وتنظيم حركة المُواصلات بالدولة ودعم وتشجيع استخدام الحافلات العامّة. وأوضح سعادتُه أنَّ «أشغال» تعمل على قدم وساق للانتهاء من برنامج البنية التحتيّة لحافلات النقل العام في 2022، حيث إن العمل جارٍ للانتهاء من محطات الحافلات الثلاث المتبقية إلى جانب 4 مستودعات أخرى للحافلات، وكذلك 2700 موقف للحافلات على كافة الطرق الرئيسيّة، التي تسمح لآلاف الركاب باستخدام الحافلات في العديد من المناطق مع توفير كبائن مكيّفة للانتظار بداخلها للوقاية من أشعة الشمس والرطوبة. وأضاف: وستقوم «أشغال» في إطار استراتيجية الدولة للتحوّل إلى استخدام الطاقة النظيفة ضمن رؤية قطر الوطنيّة 2030، بتركيب 653 جهاز شحن و713 محولًا كهربيًا في نحو 41 موقع شحن كهربائي لخدمة أسطول الحافلات الكهربائيّة التي سيتم تشغيلها وَفقًا لخُطة وزارة المواصلات.

المهندس عبد الحكيم الهاشمي:توفير المرافق الضرورية لخدمة الركاب

أشار المهندسُ عبد الحكيم الهاشمي، رئيس قسم المشاريع العامّة بإدارة مشروعات المباني، إلى أنَّ المحطات التي تمّ تسليمها تحتوي على كافة المرافق الضروريّة لخدمة الركاب، مشيرًا إلى أن كل محطة تتضمن مبنى أساسيًا للمحطة ومنطقة حجوزات ومعلومات ومحال تجاريّة وأماكن مخصصة للصلاة وأماكن انتظار للركاب إلى جانب مرافق أخرى مثل غرفة تحكّم مركزية ومكاتب للموظفين ومناطق خدميّة وغرفة الكهرباء.
وأضاف الهاشمي: إنه تمّ الأخذ في الحسبان عند تصميم المباني أن تتسم بالطابع الحديث وأن تتطابق مع أعلى معايير الأمان العالميّة، وقد رُوعي في التصميم استيعاب التقنيات المستقبليّة الحديثة في مجال نظام المعلومات والاتصالات، وبما يتوافق مع معايير المنظومة العالميّة لتقييم الاستدامة GSAS، حيث تمّ الأخذ بالاعتبارات التصميميّة والتشغيليّة ما يلزم لتحقيق جودة بيئيّة بمعدّل (3) نجوم من حيث توفير الطاقة والحفاظ على البيئة.

المهندس عبدالمحسن الراشد:إسناد تنفيذ المحطات لشركات قطرية

قال المهندس عبدالمحسن الراشد، مدير إدارة مشروعات المباني: إنه تمّ إسناد تنفيذ محطات الحافلات إلى شركات قطريّة، وذلك في إطار توجيهات الحكومة لدعم الشركات الوطنيّة التي أثبتت كفاءتها في إنجاز الأعمال الموكلة إليها في الآونة الأخيرة.
ولفت الراشد إلى أنَّ «أشغال» تتعاون مع كافة الجهات في الدولة لتوفير شبكة طرق مُتكاملة تمتلك بنية تحتيّة متميّزة إلى جانب جميع المرافق كالمواقف وغيرها والتي تخدم كافة وسائل النقل العام في البلاد مثل المترو أو الحافلات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X