fbpx
اخر الاخبار

برنامج البنية التحتية للمناطق في “أشغال” يفوز بجائزة البيئة الدولية لعام 2021

الدوحة – قنا:

أعلنت هيئة الأشغال العامة /أشغال/ عن فوز برنامج البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه الهيئة، بجائزة البيئة الدولية /Green Apple Award/ لعام 2021، التي تمنحها مؤسسة /The Green Organisation/ البريطانية وهي مؤسسة دولية مستقلة غير ربحية تهتم بشؤون البيئة.
تسلم الجائزة كل من المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق، والمهندسة نور أشكناني، مهندس مشاريع ثان في أشغال، خلال حفل أقيم بالعاصمة البريطانية لندن.
وبهذه المناسبة، أعرب المهندس سعود التميمي، عن فخر /أشغال/ بتحقيق هذا الإنجاز الذي يكلل جهود فريق العاملين بإدارة مشروعات الطرق، والذين لم يدخروا أي جهد في تحقيق إنجازات كبيرة فيما يتعلق بإدارة البيئة والاستدامة، وهو ما أدى إلى نشر وتطبيق أفضل الممارسات بالمشاريع، وتبني مبادرات طموحة لتحقيق الاستدامة، إلى جانب رفع الوعي بالاستدامة في جميع أنحاء دولة قطر.
وأشار إلى أن إدارة مشروعات الطرق طبقت عددا من الأدوات والحلول المبتكرة بهدف تسجيل ومراقبة الانبعاثات الكربونية بدقة ضمن المشاريع التابعة لها والعمل على التقليل منها. كما بادرت بتخصيص مساحات لتدوير مواد البناء الرئيسية داخل المشاريع والتي ساهمت بشدة في رفع كفاءة استغلال الموارد، وقللت من المسافة المطلوبة لعمليات نقل تلك المواد.
ونوه إلى أن كفاءة استخدام الموارد وإعداد تقارير الاستدامة وتعزيز التنافسية المؤسسية كلها عوامل ساهمت في دفع عملية التطوير والتحسين المستمر. كما أنه من خلال تطبيق أفضل الممارسات، قام برنامج البنية التحتية للمناطق باستخدام المواد المعاد تدويرها بنسبة 43 بالمئة في أعمال التنفيذ المكتملة حتى سبتمبر 2021، كما تم خفض الانبعاثات الكربونية بإجمالي 121 ألفا و673 طنا من ثاني أكسيد الكربون.
وأشار إلى أنه تم استخدام 5 ملايين و384 ألفا و898 طنا من المواد المعاد تدويرها في أعمال التنفيذ والإنشاءات، كما تم إعادة تدوير 3 ملايين و648 ألفا و695 مترا مكعبا من المياه الجوفية واستخدامها في أعمال التنفيذ، إلى جانب 3,346 طنا من المخلفات غير الخطرة و711 طنا من مخلفات الإطارات وتحويلها إلى مادة مطحونة (مسحوق مطاطي)، كما تمت إعادة تدوير 8 ملايين و195 ألفا و508 أطنان من مخلفات الإنشاءات بدلا من التخلص منها في مكبات النفايات، بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 73,350 طنا من خلال رفع كفاءة عملية نقل المواد.
وفي السياق ذاته، أوضحت المهندسة نور أشكناني، أن “أشغال” عملت على نشر وتعزيز ثقافة الاستدامة وتطبيق أفضل الممارسات البيئية من قبل كافة المعنيين لديها، وبذلت الجهود لتعزيز مستوى التنافسية عبر دمج وإشراك كل من فريق العاملين بالإدارة، والمقاولين والاستشاريين المشرفين على المشاريع، إلى جانب استضافة العديد من المبادرات التشجيعية مثل “مبادرة أفضل الممارسات الهندسية” ومبادرة الجائزة الخضراء السنوية من /أشغال/.
يذكر أن مبادرة الجائزة الخضراء التي أطلقها برنامج البنية التحتية للمناطق سبق أن فاز بجائزة /أفضل مبادرة حكومية/ عام 2020 في حفل جوائز الاستدامة السنوي الذي يقيمه مجلس قطر للمباني الخضراء ويشمل البرنامج حاليا أكثر من 70 مشروعا قيد التنفيذ موزعة على جميع مناطق دولة قطر، بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع الجاري الانتهاء من التصاميم الخاصة بها وطرحها وترسيتها.
تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة /The Green Organisation/ هي مؤسسة دولية مستقلة غير ربحية تهتم بشؤون البيئة، حيث تأسست عام 1994 بهدف تكريم وتعزيز أفضل الممارسات البيئية حول العالم ومنح الجوائز في هذا المجال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X