fbpx
تقارير
مُحاطة بسلسلة من الجبال المُغطاة بالثلوج في منظر يخطف الألباب

ألماتي الساحرة.. قلب كازاخستان النابض بالحياة

المدينة تجمع بين المعالم الأثرية والتاريخية إلى جانب المباني الحديثة

ألماتي توفر لمحبي الفنون العديد من المتاحف والمعارض والمسارح

أماكن يجب زيارتها في كازاخستان تجمع بين السياحة والترفيه والتسوق

الدوحة – جنان الصباغ:

كازاخستان السّاحرة دولة آسيوية غنية بالأماكن الطبيعيّة الخلابة، حيث تكثر فيها البُحيرات والغابات والمنحدرات الجبلية، كما أنّها تحتضن الكثير من المعالم السياحية، أثريةً كانت أو تاريخية، إلى جانب المعالم الحديثة التي تعكس التطوّرَ الذي تشهده البلاد. وتعتبر مدينة ألماتي أكبر مدينة في البلاد، وهي قلب كازاخستان الثقافي النابض بالحياة، حيث تقع في سفوح جبال ترانس ألي ألاتو، وتكثر في ألماتي المعالم العمرانية الحديثة والنوافير المائية والشوارع الواسعة والساحات والحدائق والمناظر الجبلية الجميلة المناظر، خصوصًا في فصلَي الخريف والربيع. وحينما تحط قدماك على أرض ألماتي سوف يدهشك منظر الجبال المغطاة بالثلوج التي تحرس المدينة وتعطيها مناظرَ بانورامية تحبس الأنفاس. في ألماتي سياحة مزدهرة وهي من أجمل مدن كازاخستان في شرق البلاد، وكانت العاصمة القديمة قبل أن تنتقل إلى أستانا، وتزخر المدينةُ بالمعالم السياحيّة التاريخيّة والحديثة، كما تكثر فيها الفنادق والمطاعم الراقية التي تقدّم أشهى الأطباق المحليّة. يمكن للسائح في ألماتي التعرّف على الوجه الحقيقي للثقافة الكازاخستانية القديمة عبر زيارة المتاحف العديدة. كما يمكنه أيضًا قضاء يومَين في ألماتي، وهو يتمتّع بجمال الطبيعة المحيطة. يعتبر السوق الأخضر أشهر مكانٍ لشراء فواكه طازجة، لحوم، ملابس، وأدوات المنازل، كما توفّر مدينة ألماتي لمحبّي الفنون العديدَ من المتاحف والمعارض والمسارح. وهنا نضع بين يدَيك أهمَّ الأماكن التي يجب أن تزورَها وتستمتع بها خلال رحلتك في كازاخستان:

بحيرة ألماتي الكبيرة

تعدّ بُحيرةُ ألماتي الكبيرة واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية، ولا ينبغي لأحدٍ أن يفوت زيارتها على الإطلاق في هذا البلد الجميل. تقع البحيرة في مضيق نهر Bolshaya Almatinka على ارتفاع 2511 مترًا فوق مستوى سطح البحر وتبعد 28.5 كيلومتر جنوب ألماتي. أهم ما يميز موقعها هو أنها محاطة بقمم جبلية مهيبة من جميع الجوانب، وتقع البحيرة داخل منتزه Alata – Eliy الوطني. والقمم التي تحيط بالبحيرة الجميلة هي سوفيتوف في الجنوب الشرقيّ، وأوزيورني في الجنوب، وفي الجنوب الغربي لديك مُنحدرات توريست، وكلها تُعطي البُحيرة مظهرًا كمرآة مجوّفة.

تلفريك ميديو – في منتجع شيمبولاك للتزلج

طريق التلفريك بين مجمع Mede الرياضي ومنتجع Shymbulak للتزلج. والتلفريك هو ثالث أطول مصعد في العالم. تستغرق الرحلة في اتجاه واحد حوالي 15 دقيقة، حيث تصعد الكابينة ببطء نحو الجبال المغطاة بالثلوج. يبلغ طول الطريق 4572 مترًا. وَفقًا لهذا المؤشر يعدّ هذا الرقم القياسي الثالث في العالم – بعد الطريق الذي تم تشييده في الولايات المتحدة. يقع منتجع Shymbulak للتزلج في جبال Zaili skiy Alwata الخلابة، على ارتفاع 2260 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وحوالي 25 كيلومترًا خارج مدينة ألماتي بمتوسط درجة حرارة 25 درجة في الصيف و -7 درجات في الشتاء.

شارع وممشى أربات

يُعدّ سوق أربات مكانًا رائعًا للزيارة عند السفر إلى ألماتي، حيث إنه مملوء بالفنّانين الذين يبيعون أعمالهم الفنية ذات المناظر الطبيعية المحلية، ما يوفر تمثيلًا جيدًا لجمال كازاخستان.

أربات هي منطقة شهيرة للغاية، حيث يذهب السكان المحليون إلى مركز تسوّق قريب لشراء السلع ومقايضتها وبيعها. أثناء المشي، يمكنُ للمرءِ أن يرى تنوّعَ التسوق في المنطقة. بينما يفتخرُ الشارعُ بمتاجرَ ذات علامات تجارية عالميّة، يمكنك أيضًا العثور على متاجر صغيرة وجذّابة.

«كوك توبي»

كوك توبي هي أعلى نقطة في مدينة ألماتي تقف على ارتفاع 1100 متر في الطرف الجنوبي الشرقي من المدينة. إنها تستحق الزيارة نظرًا لإطلالتها البانوراميّة على المدينة من جميع الاتجاهات. للوصول إلى تلة كوك توبي، يجب على المرء ركوب التلفريك الذي يبدأ بالقرب من فندق كازاخستان، ويمرّ فوق بعض أقدم أجزاء ألماتي وحدائق زراعة الفواكه الرائعة. بمجرد وصولك إلى تلة كوك توبي، سترى برجَ التلفزيون الشهير الذي يبلغ ارتفاعه 372 مترًا الذي يمكن رؤيته من بعيدٍ ويوفّر إطلالات رائعة على الجبال والمدينة، بالإضافة إلى بعض مناطق الجذب في الأعلى.

منتجع «أوي-قرغاي ليسنايا سكازكا» الجبلي

يقع فندق المنتجع الجبلي ليسنايا سكازكا في منطقة هادئة في منتزه Ile-Alata الوطنيّ، على بُعد 7 كم من قرية Beskaynar وعلى بُعد 35 دقيقة بالسيارة من ألماتي. ويوفر مركزًا صحيًا وسبا وموقفًا للتلفريك. توجد حديقة روب بارك، وحديقة ترولي، ومركز فروسية، وحديقة دراجات، وجولات سيرًا على الأقدام في أراضي المُنتجع.

فانتسي وورلد بارك

حديقة فانتسي وورلد بارك عالم من الخيال والترفيه والمرح في قلب ألماتي. هي متنزّه ترفيهي غريب الأطوار يضمّ ألعابًا كلاسيكية لجميع الأعمار، مثل الأفعوانيّة وسيارات التصادم وغيرها من الألعاب والدوامة ويوفّر متعة سياحيّة عائلة لن تندم على زيارتها.

دوستيك بلازا مول

هو مركزُ تسوّق كلاسيكي يقع في قلب مدينة ألماتي. المركزُ التجاريُّ هو أحد المراكز التجارية، ولكنه أصبح بالفعل المفضل بين المُقيمين والسائحين في ألماتي بفضل توفر كل شيء تحت سقف واحد. مركز دوستيك التجاري مريح وعائلي، مع مزيج من الموقع الجيّد والعديد من المتاجر المفيدة، وأصبح موقعًا لا بدّ من زيارته في ألماتي.

حديقة الرئيس الأول للجمهورية

الحديقةُ التي سُميت على اسم الرئيس الأول لكازاخستان نازارباييف عبارة عن مشتل يمتدّ على مساحة شاسعة في الجزء الجنوبي الغربي من ألماتي. في التسعينيات، كانت أراضي المزارع الحكومية تقع في موقع المنتزه الحالي. ذات مرة، نمت بساتين التفاح هنا، ولكن بعد انهيار الاتحاد تم تصفية معظم أراضي مزارع الدولة، وعلى مستوى الإدارة تم اتخاذ قرار لإنشاء حديقة مريحة في ألماتي، والتي كانت تسمى في الأصل «حديقة القرن الحادي والعشرين».

حديقة تشارين الوطنية

إذا كنتَ من محبّي المغامرات والتاريخ، فلا يمكنك تحمّل تفويت جولة في حديقة تشارين الوطنية.

التي تعد من أكثر المعالم الطبيعية الفريدة في كازاخستان، وتقع السهوب المسطحة بالقرب من ألماتي والتي توفر مناظر خلابة للمنحدرات العمودية والقلاع القديمة التي أنشأتها الرياح والشمس والمطر. وتوفّر تجربة التخييم تحت النجوم ومشاهدة شروق الشمس وغروبها الجميل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X