المحليات
في النسخة السادسة للبرنامج بالتعاون بين بنك قطر للتنمية والهيئة العامة للتقاعد

3 مشاريع تفوز بجائزة «خطوة» لبناء قدرات المتقاعدين

الدوحة – الراية:

نظّم بنكُ قطر للتنمية فعالية لعرض مشاريع النّسخة السادسة من برنامج «خطوة» لبناء قدرات المتقاعدين في مجال ريادة الأعمال، الذي ينظّم بالتعاون مع الهيئة العامة للتّقاعد والتأمينات الاجتماعيّة، عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث تم عرض المشاريع المُتنافسة وتتويج ثلاثة فائزين في هذه النّسخة.

اختارت لجنةُ التحكيم 40 طلبًا وصلَ منها 14 مشروعًا للمرحلة النهائية، حيث جرى عرضُ المشاريع أمام اللجنة، وتأهل ثلاثة مشاريع، هي غرسة للإنتاج الزراعيّ العضوي، وحضانة لتل فريندز للأطفال بمنهج منتسوري، وعيادة الشاي الاستشفائي Tea Clinic.

والجوائز عبارةٌ عن منح مالية تشجيعيّة قائمة على معايير الجدارة والتميّز، بقيمة 100 ألف ريال، 50 ألفًا منها تُقدم نقديًا لتنفيذ المشروع، و50 ألفًا على شكل خدمات استشارية متنوّعة تقدّم من قبل بنك قطر للتنمية، لمُساعدة المتدرّبين على تأسيس مشروعاتهم وإعداد دراسة الجدوى بصورة مُتكاملة أكثر.

وجاء اختيار المشروعات الفائزة بناءً على معايير محدّدة، أهمّها: حاجة السوق للخدمة أو المنتج، ودوره في تعزيز القيمة المقدمة، وتقديم نموذج أعمال مُتكامل لفكرة المشروع، وإثبات اهتمام العملاء بها، والجدوى المالية، بالإضافة إلى العرض التقديميّ للمشروع.

وقال السيد إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لاستشارة الأعمال في بنك قطر للتنمية: تضمّن برنامج «خطوة» 24 ساعة تدريبية امتدّت على فترة 3 أسابيع، تلقّى خلالها المشاركون جلسات استشاريّة خاصة لتحديد أفكار مشاريعهم، مع تقديم لمحة عن مفهوم ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة، وكيفية التخطيط الأمثل للمشاريع التجارية، وأساسيات الإدارة المالية، واستراتيجيات الاستثمار ومعوقاته، فضلًا عن العوامل المؤثرة سلبًا أو إيجابًا على بيئة الأعمال، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة ستمكنهم مستقبلًا من إدارة مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة بكفاءة عالية.

من جانبه، أكّد السيدُ محمد المالكي مدير العلاقات العامة والاتصال بالهيئة العامة للتقاعد أهمية الشراكة مع بنك قطر للتنمية لتحقيق الأهداف المشتركة في خدمة المتقاعدين وتعزيز مشاركتهم في الاقتصاد الوطني. وجدّد الحرص على تبني المبادرات المجتمعية، التي من شأنها تعزيز مساهمات المتقاعدين التنموية، مؤكدًا أنَّ الهيئة تبذل ما بوسعها، من أجل تحقيق طموحاتهم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X