fbpx
تقارير
شهدت تباطؤًا في معدل المواليد

للمرة الأولى .. عدد الإناث يفوق الذكور في الهند

نيودلهي- أ ف ب:

أظهرت بياناتٌ حكوميةٌ أن عدد النّساء في الهند فاق للمرّة الأولى عدد الرجال، إضافة إلى تباطؤ معدل الولادات في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وتفضل العائلات الهندية تقليديًا إنجاب الذكور على الإناث اللواتي ينظر إليهن في الغالب على أنهنّ يشكلنَ عبئًا ماديًا بسبب مهور الزواج.

ورغم حظر السلطات الهندية للإجهاض الانتقائي القائم على جنس الجنين إلا أن هذه الممارسة لم تتوقف، وتسجل بيانات السكان الوطنية -بشكل مستمر- واحدة من أعلى نسب الذكور مقارنة بالنساء في العالم.

لكن أحدث مسح وطني للأسرة والصحة نشرته وزارة الصحة الهندية بعد بحث استغرق عامين، سجّل معدل 1,020 امرأة مقابل كل ألف رجل.

وهي المرة الأولى التي يُظهر فيها مسح حكومي للسكان في الهند تفوّق عدد النساء على الرجال، ويعود تاريخ أول تعداد وطني إلى عام 1876.

وقالت سانغاميترا سينغ الباحثة في مؤسسة السكان الهندية: «التحسن في النسبة الإجمالية بين الجنسين إيجابي وخطوة في الاتجاه الصحيح، لكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين».

ويُفسر الفارق بين عدد الذكور والإناث بطول متوسط عمر المرأة الهندية، حيث لا يزال عدد الذكور الذين يولدون أكثر بمعدل ألف ذكر مقابل 929 أنثى.

وأضافت سينغ: «يمكن أن يشير هذا إلى درجة معينة من تفضيل الذكور».

وأظهرت البيانات أيضًا أن معدل الخصوبة في الهند انخفض إلى طفلَين لكل امرأة، بعد أن كان 2,2 في تعداد عام 2015-2016.

وهذا الرقم أقل من المستوى المطلوب للحفاظ على مستويات السكان، ووصفته مؤسسة السكان الهندية بأنه «إنجاز مهم لبرنامج تنظيم الأسرة في البلاد».

ويبلغ عدد سكان الهند نحو 1,3 مليار شخص، وتتوقع الأمم المتحدة أن يتجاوز عددُ سكانِ البلادِ -بالهند- الصينَ في وقت لاحق من هذا العقد.

وتم الحصول على بيانات التعداد من نحو 600 ألف أسرة في جميع أنحاء الهند.

وأشارت سينغ إلى أن صورة أوضح ستظهر بعد أن أكملت الهند تعدادها المتأخر للسكان بسبب كوفيد، الذي كان من المقرر نشره هذا العام.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X