fbpx
اخر الاخبار

صندوق قطر للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم في غواتيمالا

الدوحة – قنا:

وقع صندوق قطر للتنمية مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم في جمهورية غواتيمالا، بالتعاون مع شريكه الاستراتيجي مؤسسة /التعليم فوق الجميع/، من أجل توفير التعليم الابتدائي عالي الجودة لـ 20,570 طفلا غير ملتحق بالمدارس في غواتيمالا.

ويركز مشروع “علّم طفلا” من مؤسسة /التعليم فوق الجميع/، في جمهورية غواتيمالا، الذي يدعمه صندوق قطر للتنمية، بالشراكة مع مؤسسة /بيلد أون buildOn/، ومدته ست سنوات، على دعم الأطفال للتغلب على الفقر عبر توفير تعليم ابتدائي عالي الجودة.

ويواجه الطلاب في غواتيمالا عدة عراقيل، منها بعد المسافة عن المدارس، وضعف البنية التحتية، وارتفاع تكلفة الدراسة، والاكتظاظ داخل الفصول. وإذا كان الطالب محظوظا وتجاوز كل هذه العقبات، فقد يواجه مشاكل أخرى، مثل النظرة السلبية للتعليم، ومشاكل استخراج شهادات الميلاد، فيما تواجه الفتيات صعوبات أكبر في الالتحاق بالمدارس.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين الوصول إلى تعليم جيد شامل وعادل للمنقطعين عن التعليم الابتدائي في غواتيمالا، وذلك بالاعتماد على أربع استراتيجيات أساسية، تتضمن تطوير البنية التحتية، وبناء مدارس ابتدائية جديدة في المناطق النائية، وتوعية وتدريب القادة والمدرسين والمسؤولين الحكوميين والطلاب، إلى جانب توفير برامج تعليم مختصرة، ودعم الأطفال المنقطعين عن الدراسة بشكل مباشر عبر توفير الدروس والأدوات المدرسية وتسهيل الحصول على شهادات الميلاد، وبعث مشاريع لتوفير مصادر دخل.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد مسفر الشهواني، نائب المدير العام للمشاريع بصندوق قطر للتنمية: “تستند هذه الاتفاقية الاستراتيجية التي تم توقيعها اليوم إلى إيماننا الراسخ بأن الحصول على تعليم جيد شرط أساسي لتحقيق الازدهار الاجتماعي والاقتصادي. لتحقيق هذه الغاية، سيعمل المشروع على توفير تعليم جيد شامل وعادل، ودعم فرص التعلم مدى الحياة، لأكثر من 20 ألف طفل في سن التعليم الابتدائي غير ملتحقين بالمدارس في غواتيمالا”.

من جانبها، أكدت سعادة السيدة كلوديا رويز وزيرة التعليم في جمهورية غواتيمالا، أن توقيع مذكرة التفاهم سيسهم في تعزيز تعليم الأطفال والجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في غواتيمالا استنادا إلى خطوطها الاستراتيجية.

بدوره، قال السيد طلال الهذال، المدير التنفيذي في مؤسسة /التعليم فوق الجميع/: “تعد مذكرة التفاهم اليوم بين صندوق قطر للتنمية وجمهورية غواتيمالا خطوة نحو تغيير شامل يرتكز على توفير تعليم جيد شامل وعادل، لعدد من الأطفال الأكثر تهميشا في العالم”.

وأضاف: “هذا المشروع يدعم جهودنا المشتركة مع مؤسسة بيلد أون لتخطي أبرز العقبات أمام التعليم. نركز ضمن هذا المشروع على المشاركة المجتمعية ومبادرات تحسين الدخل وبناء مدارس ابتدائية جديدة في المناطق النائية، بهدف إحداث تغيير حقيقي في حياة الأطفال المنقطعين عن الدراسة في مختلف أنحاء غواتيمالا، وتوفير فرص التعلم مدى الحياة لبناء مستقبل أفضل”.

جدير بالذكر أن الشراكة الاستراتيجية بين صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع، ذات جذور عميقة، وترتكز على أرضية مشتركة بين المؤسستين في مساعدة الأطفال غير الملتحقين بالمدارس والأكثر تهميشا حول العالم، من خلال توفير فرص الحصول على تعليم ابتدائي جيد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X