fbpx
الراية الإقتصادية
استعدادًا لاستضافة مونديال قطر 2022

15 ألفَ غرفة فندقية جديدة العام القادم

إضافة 1400 مفتاح فندقي في النصف الأول

7 % ارتفاع معدلات الإشغال في 6 شهور

ارتفاع مشاريع الشقق الفندقية .. و62 % منها 5 نجوم

الدوحة- أحمد سيد:

توقّعتْ «كوشمان ووكفيلد قطر» للاستشارات والخدمات العقارية تسليم 15 ألف غرفة فندقية جديدة في قطر خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، استعدادًا لاستضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.

واعتبرت «كوشمان ووكفيلد قطر» في تقريرها الفصلي، أن هذا العدد من الغرف الفندقية يمثل زيادة غير مسبوقة في المعروض من أماكن الإقامة الفندقية، مشيرةً إلى أنَّ العام الحالي 2021 شهد زيادة في الغرف الفندقية رغم التحديات المستمرة التي يمثلها وباء «كوفيد-19».

وذكر التقرير أنَّ أداء قطاع العقارات الفندقية في قطر تأثّر بشدة خلال الوباء مع انخفاض معدلات السياحة العالمية، حيث انخفض عدد زوّار قطر بصورة كبيرة بين النصف الأول من عام 2020 والنصف الأول من عام 2021.

وأوضح أنه بعد عودة الأجواء السياسية في المنطقة إلى سابق عهدها، عاد الزوّار وإن كان ذلك بأعدادٍ مُنخفضة نظرًا لقيود السفر المستمرّة المتعلقة بجائحة كورونا، متوقعًا أن تستعيد المملكة العربية السعودية مكانتها كأكبر سوق مصدر لقطر بمجرد انتعاش السفر الدولي.

وقال التقرير: إنَّ معدلات الإشغال الإجمالية ارتفعت خلال النصف الأول من العام الحالي، باستثناء الغرف المستخدمة لأغراض الحجر الصحي، بنسبة 7٪ على أساس سنوي خلال الأشهر الستة الأولى من العام.

وأضاف: إنَّ هذه الزيادة في معدلات الإشغال تنعكس أيضًا في الإيرادات، حيث ارتفع متوسط الأسعار اليومية بنسبة 16٪، وارتفعت الإيرادات لكل غرفة متوسطة بنسبة 24٪ بنهاية شهر يونيو الماضي الذي شهد ارتفاعًا في متوسط الأسعار في قطاع الفنادق ليصل متوسط سعر الليلة إلى 438 ريالًا قطريًّا.

وقد بلغ المعروض من المفاتيح الفندقية في قطر نحو 29688 بنهاية يونيو الماضي، وهذا يعكس زيادة بنسبة 7٪ على أساس سنوي، حيث تمت إضافة ما يقرب من 1400 مفتاح فندقي إلى السوق في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، رغم أنَّ الزيادة في المعروض تعد أقل من التوقعات السابقة لعامَي 2020 و2021، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التباطؤ الذي حدث خلال الفترة الماضية والمرتبط بوباء «كوفيد-19».

وذكر التقرير أنَّ أهم ما شهده القطاع الفندقي خلال العامين الماضيين هو ارتفاع تسليم مشاريع الشقق الفندقية، والتي تتضمن حاليًا حوالي 8020 غرفة تمثل 27 ٪ من إجمالي المعروض، وتم تصنيف 62٪ من الغرف الفندقية (باستثناء الشقق) في فئة 5 نجوم، ومن المتوقع أيضًا تسليم حصة مماثلة من مفاتيح الغرف قيد التطوير في المنشآت الفاخرة.

وألمحَ التقريرُ إلى أنّه من المتوقّع أن تؤدّي الزيادة الحادّة في المعروض إلى الضغط على معدلات الإشغال بعد انتهاء مونديال قطر، إلا أنّه من المتوقّع أيضًا أن تدعمَ الصورةُ الجيدة التي توفرها استضافة البطولة، وكذلك تطوير البنية التحتية السياحية الهامة، وتحسن الأجواء السياسية في المنطقة، وانتعاش السفر العالمي، تحقيقَ نمو كبير في السياحة إلى قطر خلال السنوات المقبلة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X