fbpx
الراية الرياضية
بعد أربع مشاركات في البطولة

الفلسطيني يتطلع لعبور الدور الأوّل

بيروت- أ ف ب:

يحلم المنتخب الفلسطيني بتحقيق إنجاز في كأس العرب لكرة القدم عندما يخوض منافسات المجموعة الثالثة مع المغرب والسعودية والأردن.

تشارك فلسطين، المتأهلة عبر دور تمهيدي على حساب جزر القمر، للمرة الخامسة في البطولة الإقليمية التي انطلقت عام 1963، إلا أن ظهورها الأوّل بدأ مع النسخة الثالثة في العراق 1966.

وقعت حينها في المجموعة الثانية وخاضت ثلاث مباريات، فتعادلت في الأولى مع ليبيا سلبًا، ثم اكتسحت اليمن الشمالي بسباعية وخسرت أمام سوريا 1-3، لتحلّ ثالثًا في المجموعة بثلاث نقاط مودّعة من الدور الأول.

قاد المنتخب المدرب إبراهيم عويضة، وكان من أبرز عناصر التشكيلة علي أبو حمدة، عدنان جعرور، نصار الحناوي، خضر كرسوع ومحمد كحيل ومعمر بسيسو.

وواصل المنتخب الفلسطيني مشاركاته بدعوة من الاتحاد العربي، وجاءت الثانية في نسخة سوريا 1992، حيث ودع من دور المجموعات، بخسارته أمام السعودية 1-2 وتعادله مع سوريا من دون أهداف.

في نسخة الكويت عام 2002، كانت المشاركة الرسمية الأولى لفلسطين بعد العودة إلى كنف الاتحاد الدولي عام 1998، إلاّ أنّ المشاركة جاءت ضعيفة بعد تذيّل ترتيب المجموعة الثانية بثلاث نقاط، إثر التعادل مع الأردن 1-1، والسودان 2-2، والكويت 3-3، والخسارة أمام المغرب 1-3.

أشرف على تدريبه آنذاك نيكولا هدوة شهوان، وضم في تشكيلته مجموعة من لاعبين من أصول فلسطينية ولا سيما من دول أمريكا الجنوبية وتحديدًا تشيلي حيث ينشط نادي باليستينو.

ومن أبرز اللاعبين في تلك الفترة، الهداف زياد الكرد وفادي لافي والحارس رمزي صالح.

وفي المشاركة الأخيرة عام 2012 في السعودية، لم يتأهل الفلسطيني إلى الدور الثاني، بعدما تذيل ترتيب المجموعة الأولى بخسارة قاسية أمام الكويت برباعية نظيفة وتعادل مع السعودية 2-2.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X