fbpx
فنون وثقافة
قبيل عقد اجتماع جمعيتها العمومية.. د. خالد السليطي:

كتارا حققت إنجازات مهمة في شبكة الدبلوماسية الدولية

مناقشة حول تعديلات جذرية في بنية الشبكة

الدوحة – قنا:

تستضيف المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» اجتماع الجمعية العمومية السابع للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، خلال الفترة من 29 نوفمبر الجاري وحتى 1 ديسمبر المقبل بمشاركة 14 دولة عضوًا في الشبكة الدبلوماسية الدولية إلى جانب 7 دول مرشحة للعضوية.

ويهدف الاجتماع إلى تمكين تبادل المعرفة في المجالات النظرية والعملية، وإقامة مشاريع ثنائية أو متعددة الأطراف بين المؤسسات الثقافية والدبلوماسية العامة في جميع أنحاء العالم.

وأعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لكتارا، رئيس الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة عن سعادته باحتضان المؤسسة لاجتماع الجمعية العمومية السابع للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، مشيرًا إلى أن «كتارا» حققت خلال رئاستها للدورة الحالية للشبكة نجاحات متتالية، وإنجازات متلاحقة نحو إرساء جسور التواصل الحضاري ونشر ثقافة التعايش والتفاهم والاحترام المتبادل، سواء من خلال نجاحها في استقطاب العديد من الدول من مختلف قارات العالم كأعضاء جدد في الشبكة، التي وصلت حتى اليوم إلى 22 دولة، أو انتهاجها لاستراتيجية متميزة في الجانب الإلكتروني عبر إطلاق منصة إلكترونية أصبحت تشكل عاملًا أساسيًا للتواصل الثقافي بين الدول الأعضاء.

ومن جانبه أكد المهندس درويش أحمد الشيباني الأمين العام للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، أن الاجتماع سيشهد عرض مبادرات جديدة أبرزها تحويل الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة إلى منظمة دولية، وذلك بعد أن وضعت كتارا اللمسات الأخيرة على الدراسات المطلوبة لتحقيق هذا الأمر، كما سيناقش الاجتماع تعديلات جذرية في تطوير بنية الشبكة، ويضع تصورًا لاستراتيجية الشبكة لمزيد التعاون في مجالات مختلفة، بما يضفي عليها الطابع المؤسسي ويعزز مكانتها وقوتها وفاعليتها دوليًا. وأضاف الشيباني أن الاجتماع سيناقش أيضًا تفعيل مشروع الدبلوماسية الرقمية عبر التركيز على ثلاث نقاط، أبرزها: بناء القدرات البشرية، وتعزيز برامج التنمية المستدامة، التي ستساهم بدورها في زيادة تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء، إلى جانب برنامج التبادل المعرفي والتوعوي بين هذه الدول.

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع السابع للجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة انضمام (7) دول جديدة للشبكة ليرتفع بذلك عدد الأعضاء إلى 29 دولة. كما ستقام خلال الاجتماع سلسلة من المحاضرات والدورات المهمة في ميدان الدبلوماسية الدولية العامة بمشاركة نخبة من الأكاديميين الدوليين، منها: مشروع متحف السلام «البوسنة» الحاضنة الإبداعية «جورجيا» الثقافة الدبلوماسية «ماليزيا» التراث والموسيقى «هنغاريا» الدبلوماسية العامة «المكسيك» التعليم المتنقل «موزمبيق» قوة اللغة «نيجيريا» مسيرة في الدبلوماسية العامة «تركيا» وتأثير الدبلوماسية العامة «أوكرانيا».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X