fbpx
فنون وثقافة
عن فئة المطبوعات والإنترنت

الجزيرة الإنجليزية تفوز بجائزة «آمنستي أستراليا»

الدوحة – هيثم الأشقر:

فازت قناة الجزيرة الإنجليزيّة بجائزة منظمة العفو الدوليّة «آمنستي أستراليا» لهذا العام عن فئة المطبوعات والإنترنت، بعد أن اختارت لجنة التحكيم النسخة التفاعليّة للفيلم الوثائقي «غابات للبيع بخمسة دولارات» الذي أنتجته القناة ضمن سلسلة 101 إيست، كأفضل عمل في هذه الفئة. حيث تمّ الإعلان عن الفائزين بجوائز منظمة العفو الدوليّة للإعلام لعام 2021 في حفل أقيم عبر الإنترنت. وكرّمت الجوائز أفضل عمل قام به متخصصون في وسائل الإعلام الأستراليّة في تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان.

وفي هذا السياق، قال المدير الوطني الأسترالي لمنظمة العفو الدولية، سام كلينتوورث: فخورون بالدور الكبير الذي تقدّمه الصحافة الحرة في مجتمعنا، وبالفعل، فإن بعض الأحداث الاجتماعيّة والسياسيّة أكثر أهمية هذا العام. مضيفًا: تعدّ هذه الجوائز فرصة لنا للاعتراف والتقدير لعمل الصحفيين في أستراليا للكشف عن قضايا حقوق الإنسان، وهو ما فعلوه مرة أخرى بطرق رائعة وأكثر تميزًا.

ويكشف التقرير الوثائقي عن كيفية بيع أكبر غابات مطيرة متبقية في آسيا مقابل 5 دولارات للهكتار في صفقات أراضٍ مشكوك فيها عبر بابوا الغربية، وهي مقاطعة إندونيسية نائية ومضطربة عادة ما تكون محظورة على الصحفيين. وفي تحقيق استمرّ لمدة عام، كشفت قناة الجزيرة عن أدلة واسعة يقول الخبراء إنها تشير إلى الاحتيال والرشوة وسوء السلوك من قِبل شركتين كبيرتين للموارد الكوريّة الجنوبيّة، ما أدى إلى تدمير البيئة وتشريد القبائل الأصليّة. وفقًا للجوائز، شعر الحكام بأن تقاريرها متوازنة، وعمق التحقيق والمخاطر الجسدية الكبيرة التي اتخذها صانعو الفيلم لرواية القصة، ما جعلها الفائز الواضح.

وعن العمل يقول شارون روبول، المُنتج التنفيذي ل «101 إيست»: إنه يسلط الضوء على محنة القبائل التي غالبًا ما تُنسى أثناء الاندفاع لتحويل الغابات إلى مزارع زيت النخيل المربحة التي تُباع منتجاتها بعد ذلك في جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن برنامج «101 إيست» يقدّم قصصًا جريئة غير مروية من جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادئ، برنامج الجزيرة الأسبوعي المتعمّق للشؤون الجارية من المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X