fbpx
المحليات
بالتعاون بين الهلال الأحمر وجامعة حمد بن خليفة والسفارة السويسرية

انطلاق الجولة الثالثة من المعرض الإنساني المتنقل

استعراض القانون الدولي الإنساني والتغيّر المُناخي

الدوحة – الراية:

أطلق الهلال الأحمر القطري أمس الجولة الثالثة من المعرض الإنساني المتنقل «المبادئ الإنسانية.. اليوم قبل الغد» في المركز الطلابي بجامعة حمد بن خليفة، وذلك بالتعاون مع السفارة السويسرية لدى الدولة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث تركز هذه المرحلة على موضوع القانون الدولي الإنساني والتغير المناخي، وتستمر حتى الأربعاء.

وقال السيد علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري: تتصدر الأزمات الإنسانية حول العالم عناوين الأخبار كل يوم، وغالبًا ما ترتبط هذه المآسي بمشاعر محزنة ومفجعة، بينما نحن في الهلال الأحمر القطري كجمعية وطنية وشركاؤنا في الحركة الإنسانية الدولية، التي تضم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، نعمل تحت مظلة ووفقًا لمنظومة المبادئ الأساسية السبعة، المتجذرة في تاريخ عملنا في الحقل الإنساني، ألا وهي: الإنسانية، عدم التحيز، الحياد، الاستقلالية، الوحدة، الخدمة التطوعية، العالمية. من جانبه، توجه السيد رودلف ويس ممثل السفارة السويسرية بالشكر لمؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة على استضافتها لهذا المعرض. وقال إن آثار المناخ لا تعرف حدودًا جغرافية، فهي تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم.بدورها، قالت السيدة شيرين بوليني ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطر: إن موضوعي التغير المناخي والبيئة مُدرجان في جداول أعمال قادة العالم، حيث إنهما مسألتان تثيران قلقنا جميعًا. إن التقاء المخاطر المناخية والنزاعات أو حالات العنف الأخرى له عواقب إنسانية وخيمة، فهو يزيد من مشاكل الأمن الغذائي والاقتصادي والمائي، والتفاوت في الرعاية الصحية، كما أنه يحد من الوصول إلى الخدمات الأساسية، بينما يضعف قدرات المؤسسات على توفير المساعدة.

وأكد د. عماد الدين شاهين عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة أن هذا المعرض الإنساني المتنقل يشمل محاضرات وورش عمل حول القانون الدولي الإنساني، مشيرًا إلى أن الكلية حرصت على الانفتاح على المجتمع القطري، والتواصل مع مؤسسة الهلال الأحمر القطري في شتي مجالات التعاون.وأجرت الدكتورة عائشة المناعي نائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر مداخلة أكدت خلالها قيمة العمل الإنساني وفضله على سائر الأعمال، امتثالًا للتعاليم الدينية والربانية.

وقدم الدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني بالهلال الأحمر استعراضًا عامًا للمبادئ الأساسية السبعة الموجهة للعمل الإنساني الدولي، مبينًا مدلولاتها وتطبيقاتها بالنسبة للمنظمات العاملة في المجال الإنساني على مستوى العالم. وبعد ذلك أخذ الحاضرون جولة في جنبات المعرض للاطلاع على المعروضات واللوحات الفنية المتميزة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X