fbpx
المنتدى

أمعاؤك هي ما تأكله أنت

ضرورة الانتباه إلى النظام الغذائي وتناول طعام صحي

بقلم/ د. أسامة أبو الرب:

توصلت دراسةٌ حديثةٌ إلى وجودِ ارتباط بين النّظام الغذائيّ والخلايا الجذعيّة المعوية والأمراض، ما يؤكّد على ضرورة الانتباه للنّظام الغذائي، وتناول طعامٍ صحي قليل السكر والدهون ومُتوازن السعرات الحرارية.

الأمعاءُ ضروريةٌ للحفاظ على توازن الطاقة لدينا، وهي تستجيب بسرعة للتغيُّرات في التغذية وتوازن المغذيات، وهي قادرةٌ على القيام بذلك بمُساعدة الخلايا المعوية المُتخصّصة.

عند البالغين، تتجدّدُ الخلايا المعوية كلّ خمسة إلى سبعة أيّام. تعد القدرة على تجديد وتطوير جميع أنواع خلايا الأمعاء من الخلايا الجذعية المعوية أمرًا ضروريًّا للتكيف الطبيعي للجهاز الهضمي.

ومع ذلك، فإنَّ اتّباع نظام غذائي طويل الأمد يحتوي على نسبة عالية من السكّر والدهون يعطّل هذا التكيف، ويمكن أن يُساهم في الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثّاني وسرطان الجهاز الهضميّ.

وأجرى الدراسة باحثون من مركز هيلمهولتز ميونيخ والجامعة التقنية في ميونيخ في ألمانيا، ونُشرت في مجلة نيتشر ميتابوليزم Nature Metabolism.

ويفترض العلماء أن الخلايا الجذعية المعوية تلعب دورًا خاصًا في سوء التكيف. وباستخدام نموذج على الفئران، حقّق الباحثون في آثار النظام الغذائي الغني بالسكّر والدهون.

وقالت قائدة الدراسة أنيكا بوتشر: «أول شيء لاحظناه هو أن الأمعاء الدقيقة تزداد بشكل كبير في الحجم عند اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية».

ووجد الباحثون أنَّ الخلايا الجذعيّة المعوية تنقسم وتتمايز بشكلٍ أسرع في الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا غير صحّي. يفترض الباحثون أنَّ هذا يرجع إلى زيادة تنظيم مسارات معينة والتي ترتبط بتسريع نمو الورم في العديد من أنواع السرطان.

وقالت بوتشر: «يمكن أن يكون هذا رابطًا مهمًا: يؤثر النظام الغذائي على إشارات التمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى النمو المفرط للخلايا الجذعية المعوية، وفي النهاية إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي».

ودرس الباحثون أيضًا أنواعًا من الخلايا النادرة في الأمعاء، على سبيل المثال، الخلايا التي تفرز الهرمونات. ومن بين النتائج التي توصلوا إليها، أن النظام الغذائي غير الصحي يؤدّي إلى انخفاض الخلايا المنتجة للسيروتونين في الأمعاء، ويمكن أن يؤدّي هذا إلى زيادة الشهية.

علاوةً على ذلك، أظهرت الدراسة أن الخلايا التي تمتصّ المغذيات في الأمعاء تتكيّف مع النظام الغذائي عالي الدهون، وأنَّ وظائفها تزداد، وبالتالي تعزز زيادة الوزن بشكلٍ مباشر.

@dr_osamarub

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X