fbpx
المحليات
بنظام القرعة من بين 96 أسرة متقدمة.. وزارة التنمية الاجتماعية:

اختيار 28 أسرة للانتفاع بمحال «كارتييه» في اللؤلؤة

المحال تشمل 14 نشاطًا تجاريًا مختلفًا .. ومركزًا للتدريب

نجاة العبد الله لـ الراية : اختيار الأسر المنتفعة بشفافية

فاطمة الجسيمان: توقيع العقود اليوم.. وتقييم المشاريع خلال عامين

مهيلة النعيمي: مستمرون في تطبيق المبادرة ودعم الأسر المتعففة

المبادرة فرصة جيدة أمام الأسر المنتجة لتطوير نفسها

الدوحة- محروس رسلان:

أسفرت القرعة التي أجرتها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة باللؤلؤة أمس، بحضور ممثلين عن الشركة المتحدة للتنمية والإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة التجارة والصناعة، عن اختيار 28 من الأسر المتعففة للانتفاع ب 28 محلًا تجاريًا من محلات مشروع أسواق مجتمعية في قناة كارتييه باللؤلؤة، إضافة لمركز تدريب، وذلك من بين 96 أسرة.وأعلنت الوزارة، خلال مؤتمر صحفي عقدته على هامش اختيار القرعة بشكل عشوائي، أن المحال التجارية تشمل 14 نشاطًا مختلفًا هي «كافتيريا، مطعم، حلويات، بهارات، ألبان وأجبان، وإنتاج عبايات، إنتاج ملابس مناسبات، إنتاج ملابس تراثية، إنتاج ملابس أطفال، عطور، فنون (رسم وزخرفة)، ومطبوعات، وإكسسوارات (ذهب)، ومنسوجات وسجاد يدوي».وأكدت الشركة المتحدة للتنمية حرصها على المساهمة في تلك المبادرة الفعالة من خلال تقديمها لعدد من المحلات التجارية بجزيرة اللؤلؤة لإقامة مشروع أسواق مجتمعية الذي يهدف لدعم الشركات المحلية الناشئة من تحقيق الانتشار المطلوب عبر تسويق منتجاتها في موقع متميز يستقطب المزيد من الزوار. كما ثمّنت جهود الدولة لتوفير أفضل مناخ وثقافة تشجيعية لأصحاب المشاريع الناشئة الأمر سيحقق النمو والتنوع الاقتصادي حاضرًا ومستقبلًا.

وأكدت نجاة العبد الله مدير إدارة شؤون الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة أن «أسواق مجتمعية» من بين مشاريع الاستراتيجية الوطنية للتنمية الثانية 2018- 2022، مبينة أن المشروع هو محلات تجارية بالاتفاق مع الشركة المتحدة وبدعم مالي من الإدارة العامة للأوقاف، حيث تم بالتعاون بين تلك الجهات، توفير 29 محلًا للأسر المنتجة. وقالت، في تصريحات ل الراية على هامش إعلان القرعة: تم إتاحة التسجيل للحصول على حق الانتفاع أمام جميع الأسر المتعففة.

وأضافت: تلقينا 96 طلبًا من قبل الراغبين في المشاركة من الأسر المتعففة وافقوا على الاشتراطات المعلنة، لافتة إلى أن المبادرة فرصة جيدة أمام الأسر المنتجة لتطوير الذات والاعتماد على النفس والعمل لمدة سنة كمشروع منزلي مع التواجد في السوق كتاجر، وبعد سنة سيكون للأسرة المنتجة سجل تجاري كشرط لمواصلة النشاط في السنة الثانية، حيث سيمنحها السجل التجاري قوة أكبر للاستمرارية.

وأبانت أن الشركة المتحدة للتنمية تبرعت للأسر بالمحال كنوع من الدعم، بينما وفرت الإدارة العامة للأوقاف دعمًا ماليًا لتجهيز المحلات بمبلغ ثلاثة ملايين ريال، لتدعم وزارة التجارة والصناعة من جانبها الاشتراطات الخاصة بالمحال التجارية وتوفر دورات تدريبية لتطوير الأسر لنشاطها التجاري.ولفتت إلى أن الأسر المتعففة لن تدفع إيجارًا، وإنما ستلتزم فقط بتسديد فواتير الكهرباء والماء، إذ إنها معفاة من الإيجارات، موضحة أن المركز سيوفر دورات تدريبية للأسر لتطوير أدائها، حيث سيتم توفير استشاريين بالمركز لدعم الأسر، كما سيقدم المركز خدمات عامة تثقيفية وتوعوية.وأكدت استعداد الوزارة لتقديم الخدمات اللازمة لمن لديه رغبة في التعلم والتدريب من الأسر. وشددت على أن اختيار الأسر المنتفعة يتم بشفافية دون وساطة أو محسوبية، كما أن الدعم متوفر من قبل الوزارة لكل من يريد أن ينتج بغض النظر عن العمر.

وأكدت أن الوزارة وفرت من قبل منافذ لبيع منتجات الأسر المتعففة بأسباير وسوق الوكرة وبروة الوكرة وسوق واقف، استفادت منها أسر، لافتة إلى أن الإدارة مستمرة في دعم الأسر.

بدورها أكدت السيدة فاطمة الجسيمان رئيس عملية قناة كارتييه بالشركة المتحدة للتنمية أن المبادرة تمثل أول تعاون بين الشركة ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، متطلعة لأن تكون بداية تعاون مستمر بين الجانبين. وقالت، ل الراية: سيتم تقييم المشروع كل عامين، وقد تم اختيار الفائزين من الأسر المستفيدة واليوم سيبدأ توقيع العقود، وسيتم منح الأسر مهلة شهرين لبدء النشاط، ونأمل أن يكون هناك تعاون بيننا وبين الأسر ومن جانبنا سنقدم لهم الدعم اللازم.

من جهتها أكدت مهيلة النعيمي من إدارة التخطيط والجودة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة أن هذه الخطوة تأتي في سياق تحقيق رؤية قطر 2030 التي يأتي مشروع أسواق مجتمعية في إطارها.وقالت: نبارك للأسر ونتمنى لهم التوفيق ونحن مستمرون في تطبيق المبادرة ودعم الأسر المتعففة بالتعاون مع باقي الجهات معنا. وأضافت: هذه المبادرة تمكين للأسر بهدف توفير الدعم الاجتماعي للأسر لينتجوا منتجاتهم وليتم تسويقها عبر تلك المحال التجارية المميّزة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X